أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير خارجية إيطاليا: ينبغى تناول مسألة البعثة الاوروبية لليبيا بحذر

الثلاثاء، 21 يناير 2020 10:27 ص
وزير خارجية إيطاليا: ينبغى تناول مسألة البعثة الاوروبية لليبيا بحذر وزير خارجية ايطاليا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رأى وزير الخارجية الإيطالى، لويجى دى مايو أنه "من الصواب الحذر عند الحديث عن إرسال بعثة مراقبة أو حفظ سلام أوروبية إلى ليبيا، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.
 
وقال دى مايو للصحفيين، على هامش مجلس الشؤون الخارجية الأوروبى فى بروكسل، إن "الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبى جوزيف بوريل قد التزم ببناء مقترح مع جميع الدول الأعضاء، وسنفعل ذلك، ولكن مع الأخذ فى الاعتبار أنه من الصواب أن يكون هناك حذر فى تناول موضوع مهمة المراقبة أو حفظ السلام".
 
وأضاف الوزير الايطالى أن "هذه المسألة مهمة للغاية، ولذلك علينا أن نعمل بشكل وثيق لمتابعة نتائج مؤتمر برلين”، حيث وافقنا على 55 نقطة. مضيفا "يتعين علينا الاستمرار بإتجاه جعل الجانبين يتحاوران مع بعضهما البعض"، فى إشارة إلى طرفى الصراع المسلح فى ليبيا.
 
وكان بوريل قد اعتبر أن ما جرى فى ليبيا "ليس وقفاً لاطلاق النار، بل هدنة يجب تطويرها لتصبح وقفاً ثابتاً وصلباً لاطلاق النار"، كما تحدث عن "طيف واسع من الخيارات فى ليبيا لا زال بصدد استكشافها".
 
وقد كلف وزراء الخارجية الأوروبيين فى وقت سابق بوريل بمهمة الحديث مع جميع الأطراف للبحث عن حل سياسى لليبيا.
 
وكان وزير الخارجية الإيطالى، قال إن "حالة عدم الاستقرار المنتشر على نطاق واسع فى منطقة الشرق الأوسط، تؤثر بشكل وثيق على المصالح الوطنية الإيطالية"، وأضاف الوزير، خلال إحاطة أمام مجلس الشيوخ حول الأزمات فى الشرق الأوسط وليبيا، أن عدم الاستقرار "يؤثر أولاً وقبل كل شىء، على أمننا، وبشكل خاص على المسارح التى تحدث أحياناً على بعد بضع مئات الكيلومترات عنا".
 
وأشار دى مايو إلى الدور الجيوسياسى لإيطاليا الذي أصبح موضوع على المحك، فى نطاق البحر الذى نريد مواصلة اعتباره بحرنا، موضحا أن "ما يحدث فى البحر المتوسط، بالمقام الأول، له تأثير مباشر على الحياة اليومية لمواطنينا".
 
وأكد وزير الخارجية، أن "إيطاليا كلما كانت أكثر اتحادًا وتعاضداً فى مواجهة هذه التحديات، كلما زادت إمكانيتها فى تسخير قدرة فعالة للمبادرة السياسية، وهكذا ستؤكد بلادنا دائمًا، من جديد وبقوة، أن الاستجابة الوحيدة لعدم الاستقرار هذا، سياسية، ويجب أن تبقى كذلك".
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة