خالد صلاح

مجلس جامعة دمياط يوافق على إنشاء 6 مراكز بحثية

الخميس، 23 يناير 2020 07:26 م
مجلس جامعة دمياط يوافق على إنشاء 6 مراكز بحثية الدكتور السيد محمد دعدور رئيس جامعة دمياط
دمياط معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافق مجلس جامعة دمياط برئاسة الدكتور السيد محمد دعدور رئيس الجامعة على إنشاء عدد من المراكز البحثية و العلمية تفعيلاً لبنود الخطة الاستراتيجية للجامعة و هى:  مركز تدريب الخريجين على المشروعات الصغيرة وريادة الأعمال، مركز البحوث وصيانه التراث، مركز تعليم اللغة الإنجليزية لأغراض خاصة، مركز الحرف التراثية، مركز الدراسات والاستشارات الخاصة بالثروة السمكية، مركز مكافحة السموم الفطرية وتحليل المواد الغذائية.

كما وافق المجلس على تخصيص مكافأة للعاملين بقطاع خدمة المجتمع لتميز أداء القطاع في عدة مجالات ومنها القوافل الزراعية و محو الأمية والتحاليل الدقيقة، كما تمت الموافقة على اعتماد شعار كلية التمريض، كما تم توجيه عميد كلية الزراعة لزراعة 450 شجرة زيتون و المهداة من مبادرة هنجملها لزراعتها بمركز البحوث الزراعية بأبو جريدة و رعايتها للاستفادة من إنتاجها في تنمية الموارد الذاتية للجامعة.

كما تمت الموافقة على تعيين 5 مدرسين، الموافقة على منح 14 درجة دكتوراه، الموافقة على منح 17 درجة ماجستير.

كما وافق المجلس على اشتراك كليتي التربية النوعية و الفنون التطبيقية في تزيين اثنين من ميادين المحافظة بتماثيل لأبطال القوات المسلحة بالتعاون مع قوات الدفاع الشعبي والعسكري.

وفى وقت سابق عقد مجلس شئون البيئة وخدمة المجتمع جامعة دمياط برئاسة الدكتور عبد الحميد خضر نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة لمناقشة خطة عمل قطاع البيئة بالجامعة وخطة الأنشطة المستقبلية خلال الترم الثاني من العام الدراسي الحالى بإشراف الدكتور سيد دعدور رئيس جامعة دمياط.

وقال الدكتور عبد الحميد خضر نائب رئيس الجامعة لـ"اليوم لسابع" أنه تم خلال الاجتماع مناقشة كيفية التخلص من المخلفات الخطرة الناتجة من كليات الجامعة بالطرق الآمنة حفاظا على البيئة، كما تم مناقشة مسابقة مبادرة الجامعة صديقة للبيئة بالتنسيق بين وزارة التعليم العالي ووزارة البيئة بهدف الحف على البيئة و مواردها الطبيعية.

وأشار خضر إلى أن هذه المبادرة تشنل 8 محاور تتضمن ارتباط التعليم والبحث العلمى مع البيئة، وإجراءات السلامة والصحة المهنية من خلال التعامل مع البنية التحتية، وكيفية إدارة المخلفات وتجميعها، وإعادة تدوير المخلفات، وتدعيم القوافل لتدريب المهارات العاملة فى بعض الصناعات اليدوية، و أن الجامعة تحرص على أهمية محو الأمية وتعليم الكبار كدور ئيس للجامعة، وأضاف أن الجامعة أطلقت مبادرة محو أميتهم حياة.. معا نستطيع.

وأشار خضر إلى أن الجامعة تهتم لمبادرة صنعية مصر لتدريب الفئات المختلفة بالمجتمع على الصناعات اليدوية من خلال برامج تدريبية لكليات الجامعة التربية النوعية والزراعة والفنون التطبيقية لدعم المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر وفق خطة الدولة

وأكد خضر ان الجامعة قررت إطلاق ملتقى التوظيف لطلاب الجامعة فى أكتوبر من كل عام.

من ناحية أخرى أشار خضر إلى أن كليات الجامعة نفذت قافلة شاملة بقرية البساتين التابعة لمركز كفر البطيخ بدمياط شملت التوعية بالاساليب المتبعة للحفاظ على نبات البطاطس من خلال كلية الزراعة، وورسة عمل على الصناعات اليدوية لإشغال الكليم والصناعات الخفيفة من خلال كلية التربية النوعية، كما تم تنظيم  قافلة توعوية طبية للسيدات تضمنت الكشف المبكر عن الأمراض الغير سارية وتمت إحالة من يستحق العلاج إلى المستشفيات المختصة.

و أكد خضر أنه جارى تنفيذ عدة ندوات بكليات الجامعة المختلفة لتوعية طلاب الجامعة لالمخططات الأجنبية ذات الصلة بحروب الجيل الرابع والخامس بمشاركة قادة الفكر والمثقفين والنخبة.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة