أكرم القصاص - علا الشافعي

أسرار الجلسة 40.. تفاصيل جديدة حول تجاوزات الاستخبارات الأمريكية فى جوانتانامو.. أخصائى نفسى بالـCIA يعترف: لم أكن قادرا على وقف حالات تعذيب شكلت "انحرافا مسيئا".. والضباط استخدموا أساليب استجواب غير مصرح بها

السبت، 25 يناير 2020 04:00 ص
أسرار الجلسة 40.. تفاصيل جديدة حول تجاوزات الاستخبارات الأمريكية فى جوانتانامو.. أخصائى نفسى بالـCIA يعترف: لم أكن قادرا على وقف حالات تعذيب شكلت "انحرافا مسيئا".. والضباط استخدموا أساليب استجواب غير مصرح بها أسرار الجلسة 40
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف أخصائى نفسى فى وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) ساعد في صياغة البرنامج الأمريكي لـ "الاستجواب المعزز" للإرهابيين المشتبه بهم أمام محكمة عسكرية أنه لم يكن قادرا على وقف حالات "الانجراف التعسفي" من قبل مسئول كبير في الوكالة لم يذكر اسمه، بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

قدم جيمس ميتشل، أثناء تقديمه أدلة في لجنة عسكرية على ما كان يحدث فى معتقل جوانتانامو ، سرداً مفصلاً لقرار عام 2002 باستجواب قادة تنظيم القاعدة المشتبه بهم باستخدام أساليب مثل الإيهام بالإغراق وغيرها من التقنيات التي اعترفت الولايات المتحدة فيما بعد بأنها تشكل تعذيباً.

المحاكمة
المحاكمة


 

في الجلسة الأربعين في إطار جلسات الاستماع ما قبل المحاكمة لقضية 11 سبتمبر في قاعة محكمة شُيدت خصيصًا في القاعدة البحرية الأمريكية ، تمت مراقبة ميتشل باهتمام شديد من قبل المتهمين الخمسة. في الصف الأول الأقرب إلى مكان الشهود ، كان خالد شيخ محمد ، العقل المدبر المعلن لهجمات 11 سبتمبر في عام 2001 على نيويورك وواشنطن ، وأوضحت الصحيفة أنه تم تعذيبه بالإيهام بالغرق 183 مرة.

 

في شهادته التى تخللها مشاعر متناقضة من المزاح والبكاء، قال ميتشل إن الأساليب التي أوصى بها كانت تستند إلى دورة مقدمة للخدمات المسلحة الأمريكية لمساعدتهم على مقاومة استجواب العدو ، والمعروف باسم النجاة، المراوغة والمقاومة والهروب ( (SERE.

 

ووافقت وزارة العدل في يوليو 2002 تحت إدارة جورج دبليو بوش على الإجراءات ، التي شملت تعذيب المعتقلين مراراً وتكراراً بضربهم ضد  جدار خشبي ، وحشرهم في صندوق صغير مع الحشرات في بعض الأحيان ، والإيهام بالغرق.

وزعم ميتشل أن تلك التدابير كانت ضمن حدود ما هو قانوني ، وصُممت لإجبار المحتجزين على التخلي عن المعلومات التي يمكن أن تساعد بسرعة في منع أي هجوم إضافي ، ربما يتضمن سلاحًا نوويًا.

 

وقال للمحكمة: "إن وكالة الاستخبارات المركزية لم تكن مهتمة أبدًا بإمكانية الخضوع للمحاكمة"، وتجاهلوا القوانين.

 

وقال ميتشل، الذي تم تجنيده من قبل وكالة الاستخبارات المركزية في عام 2002 للمراقبة أولا ثم تطبيق تدابير قسرية ، أن الوكالة كانت مصممة على "أن تكون قاسية" وأراد التأكد من أن يتم ذلك في حدود.

 

وتابع، ميتشل، البالغ من العمر 68 عامًا ، وهو رجل طويل القامة وله لحية بيضاء مشذبة ، يرتدي بذلة غامقة وربطة عنق حمراء "ما قيل لي هو:" أن الأمر سيتم بلا رحمة . كانوا سيستخدمون شكلاً ما من أشكال الإكراه البدني ... ما يقلقني هو أنهم كانوا سيفعلون ذلك بشكل سريع ".

واتهم ميتشيل محققين آخرين من وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أيه) باستخدام الإيهام بالغرق أكثر بكثير من المفترض وكذلك أساليب الاستجواب غير المصرح بها. ووصف هذه التجاوزات في المحكمة بأنها "انجراف مسيء".

 وقال ميتشل "عندما يترك الناس لاتخاذ تدابير قسرية ، فإنهم يميلون إلى التصعيد بمرور الوقت. إنهم ينزعون الإنسانية عن المحتجزين. ويبررون لأنفسهم استخدام أعلى مستوى من الضغط، حيث يعتقدون: إذا كان القليل جيدًا ، فالأكثر سيكون أفضل. "

 

وقال إنه حاول إيقاف العديد من الاستجوابات التي خرجت عن السيطرة ، ولا سيما من قبل رئيس استجواب وكالة الاستخبارات المركزية ، وهو ضابط لم يُذكر اسمه وإنما أشير إليه باللقب ، "شريف جديد" ".

 

 واستطرد ميتشل: "لم توافق الوكالة على التقنيات التي كان يستخدمها". ووصف النهج الذي تقوم عليه الانتهاكات على النحو التالي: "ألحق الضرر بالشخص حتى يخبرك بما تريد معرفته ، ثم أضر به أكثر ، لمعرفة ما إذا كانوا يكذبون عليك".

 

أشار الأخصائى النفسي المولود في ولاية تينيسي ، والذي قدم روايته للأحداث في لهجة جنوبية قوية ، إلى أنه طار إلى خليج غوانتانامو لتقديم أدلة.

وقال لجيمس كونيل محامي الدفاع الذي استجوبه يوم الثلاثاء "لم أفعل ذلك من أجلك". "لقد فعلت ذلك من أجل ضحايا وعائلات" هجمات 11 سبتمبر.

وأضافت صحيفة "الجارديان" أنه عند الدخول إلى قاعة المحكمة في الساحة العادية التي تصطف مع حراس الشرطة العسكرية ، بدا ميتشل أنه ينظر إلى محمد الذي تعرض  لجلسات غرق متعددة ، وادعى أنه أجرى مناقشات طويلة حول الإسلام.

جاء محمد إلى المحكمة في ملابسه المعتادة من سترة مموهة فوق رداء أبيض وغطاء أفغاني من الصوف. قدمت لحيته البرتقالية المصبوغة ألمع الألوان في قاعة المحكمة. وجلس زملاؤه المتهمون ، وليد بن عطاش ، ورمزي بن الشيبة ، وعمار البلوشي ، ومصطفى أحمد الهوساوي ، في صفوف متتالية خلفه ، وكان لكل منهم محاميهم الخاص. تم عقد جلسات ما قبل المحاكمة منذ مايو 2012 ، وليس غير المتوقع أن تبدأ المحاكمة نفسها حتى عام 2021 على أقرب تقدير.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة