خالد صلاح

صور.. الزراعة: حالة الجراد "تحت السيطرة".. تكثيف أعمال الرصد بمناطق حلايب وشلاتين.. مدير المكافحة: غياب دور الأجهزة المحلية بالبحر الأحمر بتقديم الخدمات والمساعدة.. وخط ساخن لتلقى بلاغات ظهور أسراب أو تجمعات

الأحد، 26 يناير 2020 03:30 م
صور.. الزراعة: حالة الجراد "تحت السيطرة".. تكثيف أعمال الرصد بمناطق حلايب وشلاتين.. مدير المكافحة: غياب دور الأجهزة  المحلية  بالبحر الأحمر بتقديم الخدمات والمساعدة.. وخط ساخن لتلقى بلاغات ظهور أسراب أو تجمعات الجراد
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير رسمى أصدرته وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى عن إنه تم رصد تجمعات من حوريات الجراد الصحراوى فى العمر الخامس بمنطقة أبورماد فى مساحة 120 هكتارًا، وتمت المكافحة الفورية من جانب الأجهزة الفنية، مشددا على إنه مازالت لجان المسح والمكافحة تواصل عملها بالصحراء الجنوبية الشرقية على ساحل البحر الأحمر لرصد أية تجمعات جديدة من خلال أعمال الرصد فى 55 قاعدة مجهزة منها 13 قاعدة رئيسية، و42 قاعدة فرعية.

مكافحة الجراد الصحراوى (2)

 فيما أعلنت وزارة الزراعة، ممثلة فى إدارة مكافحة الجراد بالتنسيق مع الأجهزة المعنية، تكثيف عمليات المسح البيئى والاستكشاف للجراد الصحراوى، كأجراء احترازى لمنع وصول أى تجمعات باتجاه الأراضى الزراعية فى الدلتا ووادى النيل أو مناطق الاستصلاح الجديدة وحفاظًا على الإنتاج الزراعى، والبحث عن ظهور أى تجمعات لحوريات الجراد بالوديان والجبال الوعرة بعدة مناطق حدودية، خاصة بعد سقوط الأمطار والتى نتج عنها كساء أخضر، وهو الجاذب للجراد الذى يتغذى على الزراعات الخضرية ويتكاثر عليها.

يأتى ذلك فيما خصصت وزارة الزراعة الرقم الساخن لتلقى أية بلاغات حول ظهور أسراب أو تجمعات للجراد الصحراوى فى أى منطقة تهاجمها تجمعات الجراد الصحراوى، وهو رقم 0237612183 أو رقم 01002040814.

مكافحة الجراد الصحراوى (7)

ووفقا للتقرير رصدت أجهزة مكافحة الجراد تجمعيات آخرى لحوريات الجراد الصحراوى فى العمر الخامس بمنطقة الندايات بأبو رماد فى مساحة 75 هكتارًا وتمت أعمال المكافحة والسيطرة على هذه التجمعات، مشيرا إلى أن لجان المسح والمكافحة مستمرة فى أعمال المسح للوقوف على حالة الجراد الصحراوى فى منطقة الصحراء الجنوبية الشرقية فى مرسى علم وحماطة والشلاتين وأبورماد وحلايب والقيام بأعمال المكافحة إذا لزم الأمر.

وأكد المهندس مصطفى سعودى مدير عام مكافحة الجراد بوزارة الزراعة،  على غياب دور الأجهزة المحلية بمحافظة البحر الأحمر بتقديم الخدمات اللازمة لمساعدة الأجهزة الفنية التابعة لوزارة الزراعة خاصة أن هذه الأجهزة تقوم بأعمال المكافحة منفردة، وتحتاج للخدمات المحلية والتى تشمل توفير السلع التموينية من رغيف الخبز المدعم للعاملين فى أجهزة المكافحة فى ظل قيامهم بالاعمال الشاقة داخل المناطق الجبلية لحماية الإنتاج الزراعى المصرى فى الدلتا ووادى النيل.

مكافحة الجراد الصحراوى (9)

وأوضح مدير مكافحة الجراد، أن خدمات المحافظات الواقع فى نطاقها أعمال المكافحة هى "حق وطني"، خاصة فى ظل ضعف بدلات الانتقال للجان المكافحة والتى لا تتجاوز 9 جنيهات للفرد يوميا رغم قيامهم بأعمال تحمى استثمارات زراعية تقدر بمليارات الجنيهات سواء للإنتاج المحلى أو التصدير إلى الخارج.

 وتابع مدير عام مكافحة الجراد بوزارة الزراعة، أن هناك لجانًا تعمل حاليًا على مكافحة تجمعات فردية لحوريات الجراد بمنطقة أبو رماد، ولم نرصد دخول أى أسراب جراد دخلت الأراضى المصرية حاليًا من على الحدود المصرية، مضيفًا أن الوضع آمن، وأن لجان مسح واستكشاف للجراد الصحراوى تعمل دوريا كإجراء احترازى، بعدة مناطق حدودية خاصة بعد هطول الأمطار الفترة الماضية التى نتج عنها كساء أخضر وهو المصدر الرئيسى لتغذية الجراد الصحراوى.

مكافحة الجراد الصحراوى (1)

 وأضاف "سعودي"، أن فرق مكافحة الجراد تعمل حاليا بالمسح والاستكشاف بالمنطقة الشرقية الجنوبية " حلايب، وأبو رماد، وحماطة، ومرسى علم، وأبو سمبل، وبالمنطقة الشمالية الغربية، سيوة، والسلوم، وشرق العوينات والواحات البحرية.

وأكد مدير مكافحة الجراد، أن هناك متابعة دورية على مدار اليوم من خلال متابعة فرق عمال الجراد للرصد والتتبع لأية تجمعات أفراد الجراد الصحراوى والتعامل الفورى، واتحاذ عدة إجراءات متبعة تعمل عليها الإدارة العامة للجراد، لمواجهة أى من تجمعات أو أسراب للجراد الصحراوى أن وجدت قبل وصولها إلى الزراعات بوادى النيل أثناء هجرتها، وذلك بإنشاء خطوط دفاعية على السواحل والحدود المصرية يليها خط دفاع ثانى بعمق الصحراء ثم الدفاع الأخير على الزراعات.

مكافحة الجراد الصحراوى (8)

وأوضح "سعودي"، أن الإدارة العامة للجراد مزودة بالعمالة الفنية المدربة ومواد، ومعدات المكافحة ووسائل المعيشة وسيارات الدفع الرباعى ويتم ربط هذه القواعد فيما بينها وبين الإدارة بالوزارة بشبكة اتصال لاسلكى لتلقى المعلومات من خلال الغرفة المركزية الرئاسية بالدقى بوزارة الزراعة، لرصد أى حركة للجراد بالتنسيق مع الأجهزة المعنية، واجراء عمليات مسح ومكافحة حشرات الجراد الأفريقى والنطاط.

مكافحة الجراد الصحراوى (3)
 

مكافحة الجراد الصحراوى (4)
 

مكافحة الجراد الصحراوى (5)
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة