خالد صلاح

بعد حكم تأييد حظر النقاب .. تعرف على الدول التى تطبق قرار الحظر

الإثنين، 27 يناير 2020 09:27 م
بعد حكم تأييد حظر النقاب .. تعرف على الدول التى تطبق قرار الحظر النقاب - أرشيفية
كتب أحمد عبد الهادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"قرار حظر النقاب " هو قرار بات يصدر يوما بعد يوم في العديد من الدول الأوربية والعربية والأفريقية  ، إذ يتعلق بقوانين هامة تحكم البلاد ، واليوم بعد الحكم الصادر من المحكمة الادارية العليا بمجلس الدولة ، يعتبر حكم غير قابل للطعن وتأييد قرار حظر النقاب علي أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ، في التقرير التالى الدول التي قضت بحظر النقاب فيها .

 

- إيطاليا

 

قررت محكمة الاستئناف الإيطالية، في 3 نوفمبر 2019 تطبيق حظر ارتداء النقاب فى الأماكن العامة بمدينة ميلانو الإيطالية، وذلك تطبيقا للقرار الذى اتخذه القضاء فى 2016، وفقا لصحيفة "الفالورى إيطاليانو" الإيطالية.

 

واعتبرت المحكمة أن الحظر المفروض على دخول المنتقبات يعد مقبولا فى ضوء الحاجة إلى تحديد هوية من يتواجدون فى الأماكن العامة التى يتواجد بها عدد كبير من الأشخاص يوميا لاستخدام الخدمات العامة، مشيرة إلى أن هذا القرار يحمى السلامة العامة، وليس هناك أى نوع من التمييز ضد النقاب.

وقدمت العديد من المنظمات والجمعيات طعن فى قرار المحكمة بحظر النقاب فى الأماكن العامة فى ميلانو، حيث أن هناك عدد من المهاجرين المسلمين يرتدونه.

وأشارت الصحيفة إلى أن حظر ارتداء النقاب لن يصبح فى المستشفيات والمدارس فقط بل فى كل الأماكن العامة فى ميلانو لأسباب أمنية واضحة، والكشف عن بعض المجرمين الذين يستغلون النقاب للاختباء.

 

-سيرلانكا

 

 أعلن رئيس سريلانكا، مايتر سيريسينا، الأحد 28 أبريل  2019، بحظر ارتداء البرقع والنقاب، واصفاً إياه بـ «الخطر الأمني»، عقب الهجمات التي استهدفت عدداً من الكنائس والفنادق والتي راح ضحيتها المئات، من المؤكد أنه يزيد من حالة القلق والخوف بين المسلمين في البلد الآسيوي الذي انضم لقائمة الدول التي تحظر النقاب .

 

-فرنسا

 

 فرنسا أول دولة في أوروبا تتخذ قرار حظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة وذلك عام 2011، واحتجت جماعات حقوقية ومنظمات إسلامية ورفعت قضية ضد الحظر في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، لكن المحكمة حكمت لصالح قرار الحكومة الفرنسية.

 

- بلجيكا

 

وفي بلجيكا يوليو  2011 كانت ثاني دولة أوروبية تحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة والشوارع.

 

- الدنمارك

 

وفي الدنمارك تم تطبيق نفس الحظر على النقاب في أغسطس 2018 ,  ونص القانون الدنماركي على «كل من ترتدي ملابس تخفي الوجه في الأماكن العامة يتم تغريمها ألف كرون دنماركي (نحو 157 دولاراً) أول مرة وتتم مضاعفة الغرامة 10 مرات لو تكرر الأمر».

 

-هولندا

 

أما في هولندا فقد أقر مجلس الشيوخ في يونيو 2018  قانوناً يحظر النقاب في المباني العامة مثل المدارس والمستشفيات وفي المواصلات العامة أيضاً، ولكن القانون لم يحظر ارتداء النقاب في الشوارع والأماكن العامة.

 

-ألمانيا

 

وفي ألمانيا يحظر ارتداء النقاب أثناء القيادة كما أقر البرلمان الألماني حظراً جزئياً على النقاب بالنسبة للقضاة والموظفين العموم والجنود، كما أن من ترتدي النقاب عليها إظهار وجهها لأغراض التعرف عليهن من جانب قوات الأمن أو الشرطة.

 

- اسبانيا

 

وفي إسبانيا طبقت مدينة برشلونة حظر ارتداء النقاب في المكاتب المحلية والأسواق العامة والمكتبات، وذلك عام 2010، كما تطبق بعض المناطق في سويسرا نفس الحظر.

 

- الكاميرون

 

عام 2015، تم حظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة في تشاد والغابون والمناطق الشمالية من الكاميرون ومنطقة ديفا في النيجر وجمهورية الكونغو.

 

- الجزائر

 

وفي الجزائر تم حظر ارتداء النقاب في أماكن العمل على موظفات الحكومة، وذلك منذ أكتوبر 2018 .

 

- بلغاريا

 

فقد تم حظر ارتداء النقاب في المؤسسات التعليمية في يونيو  2018، وفي بلغاريا أقر البرلمان قانوناً يعاقب المرأة التي ترتدي النقاب في الأماكن العامة بالغرامة ووقف المستحقات المالية من الحكومة، وكذلك تطبق لوكسمبورغ الحظر في بعض الأماكن مثل المستشفيات والمحاكم والمباني الحكومية.

 

- تركيا

 

من الدول التي كانت تمنع ارتداء النساء للحجاب في مؤسسات الدولة، إلا أنها رفعت الحظر عنه في عام 2013.

 

- تونس

 

أعلنت الحكومة التونسية  5 يوليو 2019 قرار«يمنع كل شخص غير مكشوف الوجه من دخول مقرات الإدارات والمؤسسات والمنشآت العمومية، وذلك لدواع أمنية» , ويأتي قرار الحكومة التونسية بعد أن هز تفجيران انتحاريان العاصمة تونس، الثلاثاء 2 يوليو، أسفرا عن مقتل عنصر أمن، وإصابة ثمانية أشخاص.

 

- وأخيرا مصر بحظر ارتداء النقاب بجامعة القاهرة

 

قضت  دائرة فحص الطعون - المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، برفض الطعن المقام من  80 باحثة منتقبة بجامعة القاهرة، وتأييد الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري الذي صدر أبريل 2015 ،بتأييد قرار رئيس جامعة القاهرة بحظر النقاب لأعضاء هيئة التدريس .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة