خالد صلاح

طائرة "كوبى براينت" تفتح الصندوق الأسود لتحطم طائرات المشاهير.. العثور على جثة الأرجنتينى "سالا" بعد أسبوعين من البحث فى البحر.. مأساة الفريق البرازيلى عام 2016 وحادثة المنتخب الزامبى 1993

الإثنين، 27 يناير 2020 06:00 م
طائرة "كوبى براينت" تفتح الصندوق الأسود لتحطم طائرات المشاهير.. العثور على جثة الأرجنتينى "سالا" بعد أسبوعين من البحث فى البحر.. مأساة الفريق البرازيلى عام 2016 وحادثة المنتخب الزامبى 1993 تحطم طائرات المشاهير
هانى عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يكن مصرع نجم كرة السلة الأمريكية السابق كوبى براينت "41 عاما"، أثر تحطم طائرته، إلا جرس يدق، محذرا الجميع من حوادث تحطم الطائرات المستمرة فى مختلف أرجاء العالم، نظرا لأن النجوم دائما يلفتون الإنتباء سواء وهم على قيد الحياة أو حتى فى لحظات رحيلهم، ولم تكن تلك الحادثة الأولى التى تسفر عن مصرع أحد المشاهير، فهناك حوادث عديدة وقعت فى وقت سابق، يمكن الإشارة إليها فى هذا الشأن.

 

طائرة تشابيكوينسى البرازيلى

طائرة-تشابيكوينسى-البرازيلى
طائرة تشابيكوينسى البرازيلى

 بعد مرور عامين على الحادث، أعلنت السلطات الكولومبية، أن نقص الوقود هو سبب تحطم الطائرة التي كانت تقل فريق تشابيكوينسي البرازيلي لكرة القدم فى نوفمبر 2016 مما أدى إلى مقتل 71 شخصا.

وكما نشر موقع" العربية" فى 27 أبريل عام 2018، قال الكولونيل ميجل كاماتشو المسؤول عن التحقيق، إن الحادث وقع لنقص الوقود فى الطائرة بسبب إدارة غير لائقة للمخاطر من قبل شركة الطيران.

وتحطمت الطائرة التى كانت تقل الفريق فوق تلة بالقرب من مدينة ميديين الكولومبية ليل 28 نوفمبر2016، فيما كان النادى البرازيلي فى طريقه لكتابة أجمل الصفحات فى تاريخه الكروى ومواجهته أتلتيكو ناسيونال الكولومبى فى ذهاب الدور النهائى لبطولة سودأميريكانا التى تعادل مسابقة الدورى الأوروبى "يوروبا ليج".

image
حادثة طائرة - أرشيفية

ولقى خلال هذه المأساة 71 شخصا حتفهم من أصل 77 على متن الطائرة، من بينهم حوالى 20 صحافيا سافروا مع الفريق لتغطية المباراة، ونجا 6 أشخاص بينهم 3 لاعبين.

 

الأرجنتينى إيميليانو سالا

لم يكن رحيل لاعب كرة القدم الأرجنتينى إيميليانو سالا، إلا حادث مروع بعد أن ظل البحث عن الجثمان فى المياه لأكثر من أسبوعين، بعد أن تحطمت الطائرة التى كان أحد ركابها وفقدت وهى فى طريقها من نانت الفرنسية إلى كارديف عاصمة ويلز، وتحديدا بالقرب من جزيرة ألديرنى.

الأرجنتينى-إيميليانو-سالا
الأرجنتينى إيميليانو سالا

إختفت الطائرة التى كان على متنها سالا يوم 19 يناير 2019، وبعد بحث شامل فى مساحة تزيد عن 1700 ميل مربع عبر القناة الإنجليزية، تم الإعلان عن عدم الوصول لجثمان اللاعب، إلا أن المطالب التى أتت من مشاهير اللعبة زملاء سالا وفى مقدمتهم ليونيل ميسى، جعلت البحث يستمر مرة أخرى، حتى وصل إلى جمع الأموال لإستمرار البث عن جثة سالا، حتى تم العثور عليها فى 3 فبراير مع أجزاء من حطام الطائرة.

 

طائرة منتخب زامبيا

روى كالوشا بواليا نجم المنتخب الزامبى، فى يوم 27 يونيو عام 2019، تفاصيل عن الحادث الذى راح ضحيته لاعبى الفريق الزامبى لكرة القدم عام 1993، قال :" كنا نمتلك فريقا قويا في ذلك الوقت، وكان فى طريقه إلى السنغال عام 1993 لخوض مباراة فى تصفيات كأس العالم ثم وقعت الحادثة".

كالوشا
كالوشا

وأضاف كالوشا بواليا،: "الأمر كان صعبا بالنسبة لي، كوني كان من المقرر أن أكون معهم" ، موضحاً أن رئيس زامبيا أصر على استكمال نشاط كرة القدم، بعد 4 شهور من الحادث.

يذكر أن الطائرة التى كانت تقل المنتخب الزامبى لكرة القدم، تحطمت بعد وقت قصير من إقلاعها يوم 27 أبريل عام 1993، وأسفر الحادث عن قتل جميع ركابها وعددهم 25 راكبا، بالإضافة إلى 5 من أفراد الطاقم، وأنتهي التحقيق الرسمى إلى أن النيران قد اشتعلت فى إحدى محركات الطائرة، وبدلاً من أن يقوم قائد الطائرة بإطفاء المحرك المشتعل، قام بإطفاء المحرك السليم عن طريق الخطأ لتسقط الطائرة في البحر.

Zambia-National-Team
منتخب زامبيا 1993
 

حادثة مانشستر يونايتد

فى نهاية الأمر لم يكن عدد الحوادث التى تحطمت فيها الطائرات التى تقل المشاهير قليلة، بل على مر التاريخ وقع الكثير منها، كما كان الحال فى مأساة تحطم طائرة عام 1989، وراح ضحيتها 176 شخصًا، من بينهم 15 لاعبًا من فريق كلورفول الهولندى، وهناك حادثة أخرى يمكن ذكرها وقعت عام 1958، وراح ضحيتها 8 لاعبين من فريق مانشستر يونايتد الإنجليزى و3 من أعضاء جهازه الفنى.

كوبى-براينت
كوبى براينت

كانت تقارير صحفية، أشارت أن جيانا ابنه نجم كرة السلة الأمريكى كوبى براينت، لقيت مصرعها، فى حادث تحطم طائرة والدها الخاصة، صباح الأحد، والتى أدت إلى وفاة 3 أشخاص آخرين بجانب براينت وابنته

كوبى-براينت-مع-ابنته
كوبى براينت مع ابنته

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة