خالد صلاح

الجامعات المصرية تسير على خطى القاهرة.. 3 جامعات حكومية تدرس حظر النقاب لأعضاء هيئة التدريس.. رؤساء الجامعات: نحترم الحرية الشخصية فى ارتداء النقاب والتعامل مع الطلاب يتطلب التفاعل

الثلاثاء، 28 يناير 2020 07:36 م
الجامعات المصرية تسير على خطى القاهرة.. 3 جامعات حكومية تدرس حظر النقاب لأعضاء هيئة التدريس.. رؤساء الجامعات: نحترم الحرية الشخصية فى ارتداء النقاب والتعامل مع الطلاب يتطلب التفاعل النقاب
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ عدد من رؤساء الجامعات المصرية، دراسة اتخاذ قرار بشأن حظر النقاب لأعضاء هيئة التدريس داخل المدرجات والمعامل أثناء محاضرة الطلاب، وذلك على خطى جامعة القاهرة وتأييد القرار من جانب المحكمة الإدارية العليا، حيث أكد رؤساء الجامعات أن التدريس يتطلب التفاعل ما بين عضوات هيئة التدريس وكذلك الطلاب فى المدرجات والمعامل.

وفى البداية، قال الدكتور حسين المغربى نائب رئيس جامعة بنها لشئون التعليم والطلاب، إن قرار حظر النقاب لهيئة التدريس والحكم الصادر من المحكمة الإدارية العليا بجامعة القاهرة، صدر بشأن حظر النقاب فقط داخل جامعة القاهرة وليس كل الجامعات المصرية، وبالتالى سيتم إحالة الحكم للمستشار القانونى لرئيس الجامعة لدراستها واتخاذ القرار القانونى الملائم والمناسب.

وأضاف المغربى فى تصريح لـ"اليوم السابع" أنه عقب بحث الحكم قانونيا سيتم طرحه على مجلس جامعة بنها، لافتا إلى أن جامعة بنها لم تصدر قرار بشأن حظر النقاب داخل الجامعة حتى الآن، موضحا أن مثل تلك المسائل تعتبر أمنا قوميا وبالتالى يتم دراستها من قبل المجلس الأعلى للجامعات ومن ثم يتم تطبيقها على مستوى الجامعات.

وتابع نائب رئيس جامعة بنها لشئون التعليم، ردا على سؤال حول وجود عضوات بهيئة التدريس منتقبات، أن الجامعة جزء من المجتمع المصرى وبالتالى بها تمثيل للمجتمع بكل طوائفه، متابعا " أن ارتداء عضوات هيئة التدريس النقاب ليس ظاهرة تستوجب الانتباه وإنما حالات فردية.

وذكر الدكتور حسين المغربى، أن قرارات حظر النقاب بالجامعة يجب وأن يكون صادر من المجلس الأعلى للجامعات باعتباره الجهة المنوط بها إصدار مثل هذا القرار وتعميمه.

ومن جانبه قال الدكتور عبد الرازق يوسف رئيس جامعة كفر الشيخ، إن مسألة حظر النقاب لأعضاء هيئة التدريس داخل الجامعة يم يتم طرحه من قبل على مجلس الجامعة خاصة وأن العدد قليل لم يرتق لأن يكون ظاهرة، وبالتالى فإنه لم يتم دراسة هذا الأمر من قبل داخل الجامعة.

وأضاف رئيس جامعة كفر الشيخ، أن الجامعات الحكومية تتمتع بكونها كيانات مستقلة، موضحا أن من الوارد أن يتم دراسة حظر النقاب داخل جامعة كفر الشيخ خلال الفترة المقبلة من خلال طرحه على مجلس الجامعة ومن ثم التشاور بشأنه واتخاذ قرارا حوله.

وفى سياق متصل قال الدكتور أحمد محمد بيومى رئيس جامعة مدينة السادات، إنه لا يوجد جامعة فى مصر لا يوجد بها عضوات هيئة تدريس منتقبات وكل الجامعات تقريبا بها منتقبات، موضحا أن مسألة ارتداء النقاب حرية شخصية، ولكن طالما عضو هيئة التدريس تتعامل مع الطلبة والطالبات يجب أن تسفر عن وجهها خلال التعامل مع الطلبة سواء فى المدرج أو المعامل.

وأضاف رئيس جامعة مدينة السادات فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن قرار حظر ارتداء النقاب بجامعة القاهرة لأعضاء هيئة التدريس وتأييده من المحكمة الإدارية قرار جيد ومنطقى، موضحا أنه فيما يخص تطبيق القرار فى جامعة السادات سيتم دراسته، لافتا إلى أن عضوات هيئة التدريس المنتقبات لدى الجامعة عددهم قليل لا يتجاوز اصابع اليد كما أنه لم يتم رصد أى مشكلة بهذا الشأن.

وتابع الدكتور أحمد محمد بيومى، تصريحه بالقول "نحترم الحرية الشخصية فى ارتداء النقاب، ولكن التعامل مع الطلبة لابد أن يكون فيه تفاعل مع عضو هيئة التدريس الذى يحاضره أو يمنحه عملى، مؤكدا أنه حال ورود مشاكل بشأن ارتداء عضوات هيئة التدريس النقاب فى الجامعة سيتم دراسة اتخاذ قرار بحظر النقاب فى الجامعة.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة