أكرم القصاص - علا الشافعي

المصرية الأكثر تأثيرًا فى أفريقيا: مصر ليها تأثير غريب والأفارقة يحبوننا

الثلاثاء، 28 يناير 2020 09:34 م
المصرية الأكثر تأثيرًا فى أفريقيا: مصر ليها تأثير غريب والأفارقة يحبوننا جانب من الندوة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الدكتورة رشا قلج، المصرية الأكثر تأثيرا فى أفريقيا، طبقا لتصنيف مجلة نيو أفريكان ضمن قائمة ضمت مائة شخصية أفريقية، إنها تعاملت مع 130 جنسية فى 24 سنة، لكن أهم خبرة اكتسبتها عندما وضعت قدميها فى أفريقيا، على حد وصفها، قائلة: "شعرت بأفريقيتى، فأنا مصرية عربية ولكنى أفريقية، وهذا ما شعرت به أول مرة أزور فيها أفريقيا".
المصرية
 
وأضافت "قلج" خلال اللقاء الفكرى الذى عقد بالقاعة الرئيسية (قاعة جمال حمدان) بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ51، إنها قبل أن تعمل فى المجتمع الأفريقى، شعرت أن طموحها يسرق منها بسبب النظرة المجتمعة للمرأة فى الشرق الأوسط وتفضيل الرجل فى كافة المناصب، مشيرة إلى أن فى النساء فى أفريقية لا تتمتع بالتعليم، والتمكين يكون فى أنها تتعلم أكثر كى تضمن وظيفة، لكن فى المناطق الأكثر تحضرا تكون فرص التعليم والمساواة أكبر.
 
ولفت الدكتورة رشا قلج، إلى أن مؤسستها تهدف لتنمية المجتمع، على مستوى السيدات والرجال على حد سواء، وأضافت أن حوالى 85٪ من حالات العقم هى قابلة للعلاج وهو ما تحاول تعليمه للأفارقة.
 
وأكدت "المصرية الأكثر تأثيرا فى أفريقيا" أنها تدين بالفضل فى نجاحها إلى مصر، موضحة أنها طلبت من الهيئة المصرية العامة للكتاب تقديم ندوات لها علاقة بالمجال الأفريقى باللغات الإنجليزية والفرنسية.
 
جانب من الندوة
 
وتابعت "قلج" أن عودة دور مصر فى أفريقيا من عام 2015، كان أمرا جميلا، ومرحبا به من جميع الأفارقة، قائلة: "الافارقة بيحبونا جدا واحنا بنحبهم.. وفوجئت أن رجوعنا للريادة حصل بسرعة، وأى حاجة بنعملها من قلبنا بصدق بتاخد وقت قصير، مصر ليها واقع غريب فى كل دول العالم، وأى علاقة كويسة للحكومة مع أى دولة بتخلى علاقات الشعوب والمواطنين بين تلك الدول جميلا، وأدين بجزء من نجاحى للدولة المصرية".
 
وشددت الدكتورة رشا قلج، الشخصية الأكثر تأثيرا فى أفريقيا لعام 2019، والرئيس التنفيذى لمؤسسة ميرك الخيرية، أن طبيعتها ونشأتها الإسكندرانية أثرت فى تكوين شخصيتها وجعلها منفتحة على تقبل الثقافات المختلفة، مؤكدة أن عملها فى مدينة دبى الإماراتية وتعاملها مع للكثير من الجنسيات، منحتها الخبرة الحياتية أيضا. 
 
وأوضحت أنها حينما طرحت أفكارها ورؤيتها فى أفريقيا، على من ناقش البحث الذى قدمته، نصحها بالذهاب للمجتمع الأفريقى والنزول على أرض الواقع لتطبيق أفكارها، مؤكدة أن أولى تجاربها فى أول دولة أفريقية عام 2012، كانت صعبة للغاية. 
 
وأتمت المصرية رشا قلج، الشخصية الأكثر تأثيرا فى أفريقيا لعام 2019، أن عملها فى إفريقيا أصبح جزء لا يتجزأ من حياتها، قائلة:"عقلى وروحى هناك، وفى فرص كتير فى أفريقيا لا نعرفها، الحاجة اللى ممكن نعملها هنا فى 20 سنة، تتعمل هناك فى سنة واحدة".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة