خالد صلاح

صور.. وزير السياحة والآثار يصل المنيا للإعلان عن كشف جديد بتونا الجبل

الخميس، 30 يناير 2020 04:30 م
صور.. وزير السياحة والآثار يصل المنيا للإعلان عن كشف جديد بتونا الجبل وزير السياحة والآثار يصل المنيا للإعلان عن كشف جديد بتونا الجبل
المنيا - فريق المحافظات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصل الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، منذ قليل إلى محافظة المنيا، وكان في استقباله اللواء أسامه القاضي محافظ المنيا، والدكتور مصطفي وزيري أمين عام المجلس الأعلى للآثار، وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية، وذلك للإعلان عن الكشف الأثري الجديد بمنطقة تونا الجبل غرب مركز ملوي.

وسيجرى الوزير جولة تفقدية لعدد من المواقع الأثرية منها كنيسة السيدة العذراء بدير جبل الطير بمركز سمالوط، وكذلك منطقة آثار البهنسا والتي تقع على بعد 16 كيلو متر من مركز بني مزار ناحية الغرب من محافظة المنيا.

 

بدوره أكد المحافظ علي أهمية الكشف الجديد الذي سيساهم في تنشيط حركة السياحة في محافظة المنيا التي تضم مواقع أثرية فريدة منها فرعونية ورومانية ويونانية وقبطية وإسلامية مثل تونا الجبل والأشمونين وتل العمارنة وبني حسن والبهنسا ودير السيدة العذراء بجبل الطير، وهو أحد المواقع المهمة التي مرت بها العائلة المقدسة وأقامت فيها أثناء رحلتها إلى مصر، وتم وضعها ضمن خريطة الحج السياحي على مستوى العالم.

 

 

وكانت أعلنت وزارة السياحة والآثار عن كشف أثرى جديد بمحافظة المنيا يضم 3 مقابر فى منطقة تونة الجبل بمدينة ملوى، إحداهم مقبرة جد حجوتى ايوف عنخ، أمين الخزانة الملكية وحامل الختم الملكى لمصر السفلى، والثانية مقبرة عائلية، والمقبرة الثالثة لـ "ايبى" أحد نبلاء الأشمونين.

 

وقال محمد وليد عبد البصير، عضو بعثة الآثار بالمنطقة إن هذا العمل نتاج 3 مواسم تم اكتشاف 35 مقبرة خلالهم، لافتا إلى أن المقبرة العائلية تضم 9 توابيت من الحجر والمقبرة تم فتحها لأول مرة حيث لايوجد نهب بها ووجدنا بها كامل المقتنيات، أما مقبرة أمين الخزانة فتضم تابوت كبير لم يتم فتحه بعد ويزن 9 طن، وتابوتين من الخشب أقل من التابوت الأساسى.

 

وقال إن المنطقة ممتدة جدا والـ 35 مقبرة، ترجع للعصر المتأخر الأسرة الـ 26 و الـ 27.

 

 

وزير السياحة والآثار يصل المنيا للإعلان عن كشف جديد بتونا الجبل  (1)
وزير السياحة والآثار يصل المنيا للإعلان عن كشف جديد بتونا الجبل 
وزير السياحة والآثار يصل المنيا للإعلان عن كشف جديد بتونا الجبل  (2)
وزير السياحة والآثار يصل المنيا للإعلان عن كشف جديد بتونا الجبل (
وزير السياحة والآثار يصل المنيا للإعلان عن كشف جديد بتونا الجبل  (3)
وزير السياحة والآثار يصل المنيا للإعلان عن كشف جديد بتونا الجبل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة