خالد صلاح

اعرف الفرق بين دعوى الحضانة والرؤية وفقًا للقانون

السبت، 04 يناير 2020 06:30 ص
اعرف الفرق بين دعوى الحضانة والرؤية وفقًا للقانون خلافات زوجية - أرشيفية
كتب أحمد الجعفرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الخلافات الزوجية صداع لا ينتهى، وقد يصل بالزوجين إلى قرار الانفصال، ولكن فى حالة وجود أطفال فإن الوضع يصبح صعبًا، فمن له الحق فى الحصول على حضانة الطفل؟

القانون أعطى الأم الحق فى حضانة الطفل حتى يبلغ سنًا معينة بعدها يخير للبقاء مع الأم أو العودة إلى والده، وفى حالة استأثر الرجل بالطفل، ورفضه تسليمه لوالدته يكون من حق الزوجة رفع دعوى حضانة.

ما هى دعوى الحضانة ؟

هى دعوى ضم الصغير إلى من يعنى بتربيته والإشراف عليه.

فى حالة حصول الزوجة على حقها فى حضانة الطفل، فإن من حق الزوج رؤية الطفل، وفى حالة عدم سماح الزوجة لطليقها برؤية الطفل، فإنه يكون من حق رفع دعوى رؤية.

ما المقصود بدعوى الرؤية؟

هى الدعوى التي يجوز لكل من الأبوين أو الأجداد عند عدم وجود الأبوين إقامتها بطلب الحكم بالتمكين من رؤية الصغير الذى يكون فى حضانة أحد الطرفين.

جدير بالذكر أن حضانة الطفل تعود إلى والده إذا فقد من يسبقه فى ترتيب الحضانة حق حضانة الصغير، وهناك شروط يجب توافرها من أجل استمرار حضانة الطفل للحاضن الرجل، منها أن يكون قادرا على تربية الصغير بأن يكون سليما صحيًا - أن يكون أمينا على الصغير لا يشتهر عنه الفسوق - أن يكون متحدا مع المحضون فى الملة - أن يكون من المحرمين على المحضون إذا كان المحضون أنثى.

وللأم الحق فى حضانة أطفالها حتى يبلغوا السن القانونى، ولكن هناك أسبابا أخرى من الممكن أن تؤدى إلى إسقاط حضانة الصغير عن الأم منها، زواجها من أجنبى عن الصغار، أو إصابتها بمرض عقلي خطير مما يسبب ضررا على الأطفال، أو حبسها فى جريمة مخلة بالشرف.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة