خالد صلاح

"تيك توك" يطور سرا فلتر Deepfakes لتزييف الفيديوهات

السبت، 04 يناير 2020 02:00 م
"تيك توك" يطور سرا فلتر Deepfakes لتزييف الفيديوهات تيك توك
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في الوقت الذى يواجه فيه التطبيق الصيني الشهير "تيك توك" العديد من الاتهامات من قبل الحكومة الأمريكية ومزاعم تهديد الأمن القومي، كشف تقرير جديد لموقع TechCrunch التقني، أن شركة ByteDance المالكة للتطبيق قد طورت ميزة للتزييف العميق Deepfakes للفيديوهات داخل التطبيق، حيث أوضح التقرير أنه تم التوصل إلى رمز برمجي في نسختي التطبيق العالمية "تيك توك" والصينية Douyin لميزة تزييف عميق مبنية على تبديل الوجه.

Screen-Shot-2019-09-03-at-12.02.16-PM

وبحسب التقرير، يتم سؤال المستخدم للقيام بعملية مسح لملامح الوجه ومن ثم تطبيق الصورة على الفيديوهات، ورغم أن الميزة قد يري البعض أنها طبيعية، خاصة أن التطبيق يعتبر ضمن فئة المنتجات الترفيهية للموسيقى، لكن على الجانب الأخر، فإن تقنيات التزييف العميق تثير القلق ومخاوف المنظمين حيث قامت العديد من الهيئات المسئولة عن حماية بيانات المستخدمين بوضع محددات لاستخدامها ومنعها في بعض الأحيان.

TikTok-Douyin-Face-Swap-Feature-Deepfakes

وتتطلب عملية بناء هذه الفيديوهات معالجة لبيانات المستخدم البيومترية وبالتالي حفظ تلك البيانات لدى المنصة التي تواجه تهماً أمنية في الوقت الحالي وبعض الشكوك حول كيفية تعاملها مع أمان بيانات المستخدمين، لكن حتى الآن ليس من الواضح ما إذا كانت BaytDance ستطلق الميزة في تطبيق تيك توك أو Douyin اللذان بلغ عدد مرات تنزيلهما 1.5 مليار.

على الجانب الأخر، ردت شركة ByteDance المطورة للتطبيق، وقالت أن الميزة لا تعمل على كلا التطبيقين وأنها لا تملك أي نية لإطلاقها، وذلك قبل أن تؤكد للموقع أنها قامت بحذف الرمز البرمجي لتفادي أي مشكلة من هذا القبيل.

يذكر أن الجيش الجيش الأمريكي منع مؤخرا جنوده من استخدام تطبيق tik tok الذي وصفته الإدارة بأنه تهديد أمنى، وفقا لما نشرته شبكة سي إن إن الأمريكية.

وأنضم الجيش الأمريكي إلى القوات البحرية في منع استخدام التطبيق على الهواتف المملوكة للحكومة بعد تساؤلات من قبل المشرعين ومجتمع الاستخبارات بشأن التطبيق الصيني لتحديد ما ان كان يمثل تهديد للأمن القومي وامكانية استخدامه لجمع بيانات شخصية عن مستخدميه.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة