أكرم القصاص - علا الشافعي

طلبات الإحاطة تتزايد تحت قبة البرلمان مع بداية 2020.. نائبة الجيزة تطالب بتطوير الوحدات الصحية.. وبرلمانية عن حلوان تؤكد ضرورة مواجهة المستوى المتردى بالشوارع الداخلية.. ونائب المنيا يدعو لتطوير مراكز الشباب

السبت، 04 يناير 2020 12:00 ص
طلبات الإحاطة تتزايد تحت قبة البرلمان مع بداية 2020.. نائبة الجيزة تطالب بتطوير الوحدات الصحية.. وبرلمانية عن حلوان تؤكد ضرورة مواجهة المستوى المتردى بالشوارع الداخلية.. ونائب المنيا يدعو لتطوير مراكز الشباب الجلسة العامة لمجلس النواب
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنوعت طلبات الإحاطة التى تقدم بها نواب البرلمان، إلى المجلس موجهة إلى الوزارات، إلا أن جميعها كانت تستهدف تطوير القرى والوحدات وإنشاء مدارس، ورصف الطرق، ومواجهة المستوى المتردى للشوارع الداخلية، ففى هذا السياق أعلنت النائبة دينا عبد العزيز، عضو مجلس النواب عن دائرة حلوان، وعضو لجنة الإدارة المحلية بالمجلس، تقدمها بطلب إحاطة، موجه للحكومة، حول المستوى المتردى فى الشوارع الداخلية فى حلوان خاصة فى المناطق المخططة، على الرغم من أن الدولة تهتم بتطوير العشوائيات وترصد لها مبالغ ضخمة للتطوير خلال الفترة الراهنة، وهو ما يتطلب ضرورة الاهتمام بمستوى الشوارع الداخلية حتى لا تتحول إلى مناطق عشوائية.

 

وقالت عضو مجلس النواب عن دائرة حلوان، لـ"اليوم السابع"، إن الإهمال سيؤدى إلى تحويل المناطق المخططة لعشوائيه بسبب الإهمال، متابعة: من السيئ أن تكون بعض الشوارع ترابية فى عام 2020 فى قلب حلوان والتعلل بأن المكان تابع لجمعيه منذ 30 عاما أو لأى سبب آخر، حيث إن هذه الشوارع على هذا الحال منذ إنشائه كما فى منطقة صقر قريش فى حلوان وشوارع عده بحلوان الجديده مثل ش 3،5،7،11،13، 25،27،29 والحوارى والعطفات المتفرعة من شوارع رايل ومحمود خاطر وذو الفقار ولاظوغلى وغيرها من المناطق".

 

وأشارت عضو مجلس النواب عن دائرة حلوان، إلى أن هناك بطئا فى تنفيذ المشروعات وعدم الاهتمام بمعاناة المواطنين من المنظر السيئ وصعوبة الحركة كما فى شارع تاتونجى بحدائق حلوان، ش بين العزبتين، ش عزبة الولده وغيرها .

 

كما تقدمت النائبة هيام حلاوة، عضو مجلس النواب عن دائرة الوراق، بطلب مناقشة عامة لمجلس النواب موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزيرة الصحة حول سياسة الحكومة بشأن تطوير الوحدات الصحية على مستوى القرى والمدن، لاسيما أن المنظومة الصحية شهدت خلال الفترة الأخيرة اهتماما من قبل القيادة السياسية، وتم ترجمة ذلك فى صورة قرارات على أرض الواقع، ومبادرات أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، من شأنها تحسين المنظومة، وعلى رأسها حملة 100 مليون صحة، وقوائم الانتظار، وغيرها من المبادرات، بالإضافة لبدء تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل.

 

وقالت النائبة هيام حلاوة، إنه رغم اهتمام الدولة بتطوير الوحدات الصحية، إلا أنه لا تزال الوحدات الصحية فى المناطق النائية بالمراكز والقرى فى وضع غير مقبول سواء من ناحية التجهيزات والامكانيات أو توافر العنصر البشرى من تمريض وأطباء وبالأخص تشهد محافظة الجيزة حالة من تردى خدمات الوحدات الصحية بمحافظة الجيزة وعدم وجود استراتيجية حل من جانب وزارة الصحة.

 

وتابعت عضو مجلس النواب: "نجد لافتات باهتة تحمل أسامى الوحدات الصحية بأحياء وقرى محافظة الجيزة، هذا كل ما تبقى، والخاسر الوحيد هو المواطن المصرى الذى يعانى ليجد مكان قريب ليحصل على رعاية صحية تليق به أو دواء مناسب لحالته، فيضطر للذهاب لأقرب مستشفى والتى تكون عادةً فى مراكز أخرى، ورغم الزيارات المتكررة من المسئولين وتوقيع جزاءات ووعود بالتطوير، إلا أنه النتيجة "يبقى الوضع كما هو عليه".

 

وأشارت هيام حلاوة إلى أنه يجب وضع خطة زمنية محددة لتشديد الرقابة على هذه الوحدات الصحية، بالإضافة إلى إنشاء منظومة إلكترونية للتأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية وتجد الاطباء فى مقار عملهم بجميع الوحدات الصحية، والرقابة الدائمة على أداء الأطباء، كما يجب إجراء حصر شامل لكافة الوحدات الصحية على مستوى القرى والمدن، ونسبة العجز بها، سواء كانت أطباء أو أجهزة طبية، وآلية الحل، والاعتمادات المالية المطلوبة، ووضع جدول زمنى للتطوير وفقا لهذه الاعتمادات، على أن تقدم هذه الاحصائيات للبرلمان قبل مناقشة الموازنة العامة للعام المالى الجديد، حتى يتسنى للنواب مطالبة التخطيط والمالية بتوفير هذه الاعتمادات لتحسين مستوى الخدمة بالشكل المطلوب.

 

وفى ذات الإطار تقدمت النائبة هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب عن محافظة كفر الشيخ، بطلب إحاطة إلى وزيرى النقل والتنمية المحلية، بشأن توقف أعمال رصف الطريق الدولى الساحلى، الواصل بين الطريق الدولى الساحلى، والطريق الزراعى "الإسكندرية القاهرة" بطول 13 كيلو" فوة، مطوبس، الروس"، مؤكدة أن أهمية سرعة الانتهاء من رصف هذا الطريق لما يمثله من أهمية كبرى كما أن هذا الطريق توقف منذ ما يقرب من سنتين دون أية أسباب.

 

 

وقالت النائبة هالة أبو السعد، لـ"اليوم السابع" أن الطريق الدولى الساحلى، الواصل بين الطريق الدولى الساحلى، والطريق الزراعى "الإسكندرية القاهرة" بطول 13 كيلو" فوة، مطوبس، الروس"، يمر بقرى فوة بطول 20 كيلو وهو من أهم الطرق التى تساهم فى البنية التحتية، وتنهى الكثير من الأزمات، لاسيما وأن كلفة هذا الطريق حوالى 900 مليون جنيه.

 

 

وأضافت عضو مجلس النواب عن محافظة كفر الشيخ، أن هذا الطريق يمر بقرى الإصلاح، وعزبة العاطى، والبحرى والقبلى، وطريق النشار، والعربان، وسيتم إقامة 5 أنفاق لمرور أهالى هذه القرية للنواحى التى يرغبونها دون المرور على الطريق تجنباً للحوادث، متابعة: من المفترض أن يتم على مرحلتين الأولى: طريق مزدوج بعرض 21 م، وطول 15.3 كم، وتتضمن 7 أعمال صناعية عبارة عن كبارٍى سطحية وعلوية، والمرحلة الثانية بطول 16 كم وتصل حتى كوبرى فوه العلوى "أعلى فرع النيل" والذى يضم 10 كبارٍ علوية.

 

وتابعت: تم تنفيذ حوالى 85%، منه، وكان من المقرر أن تنتهى الأعمال به نهاية ديسمبر 2017، إلا أنه حتى الآن لم يحدث ذلك، ولم تتم أية أعمال بهذا الطريق منذ 2017 وإلى الآن، دون أن تكون هناك أسباب لذلك، ولم تقم وزارة النقل بتوضيح أسباب التوقف.

 

 

وأشارت عضو مجلس النواب عن محافظة كفر الشيخ، إلى أن توقف هذا الطريق منذ ما يقرب من سنتين دون أية أسباب يثير التساؤلات حول أسباب التوقف، ولمصلحة من تعطيل هذا الطريق الهام والمشروع القومى الذى يخدم شبكة الطرق فى مصر.

 

كما أعلن النائب رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب عن دائرة ملوى بمحافظة المنيا، تقدمه بعدة طلبات إحاطة لتوصيل العديد من المرافق بقرى محافظة المنيا، مشيرا إلى أنه تقدم بطلب إحاطة إلى مجلس النواب للمطالبة بسرعة الانتهاء من بناء مستشفى ملوى العام لتوصيل الخدمات الصحية إلى أهالى القرية، خاصة أن القرية ليس لديها مراكز صحية لعلاج المرضى وأغلب المراكز الصحية والمستشفيات بعيدة عن قرية ملوى، لافتا إلى ضرورة أن يتم الانتهاء من إنشاء المستشفى وتجهيزها بكل الأدوات الطبية اللازمة لعلاج المرضى.

 

وقال النائب رياض عبد الستار، لـ"اليوم السابع"، أن طلب الإحاطة الثانى الذى قدمه لمجلس النواب يتمثل فى سرعة الانتهاء من إنشاء مركز للأمومة والطفولة بمركز ملوى، خاصة أن القرية ليس لديها مركز للأمومة والطفولة لرعاية الأطفال.

 

وأشار عضو مجلس النواب عن دائرة ملوى بمحافظة المنيا إلى أنه تقدم بطلب إحاطة أيضا لمجلس النواب موجه إلى وزير الشباب والرياضة بشأن تجهيز وتطوير عدة مراكز شباب بالمحافظة، من بينها مركز شباب دير أبو حسن، ومركز شباب البياضة، ومركز شباب تروا، ومركز شباب دير برشا.

 

ولفت عضو مجلس النواب عن دائرة ملوى بمحافظة المنيا إلى أن مراكز الشباب مهمة للغاية لاستيعاب طاقات الشباب، مشيرا إلى أن مراكز الشباب تحمى فئة الشباب من الانجراف نحو الجماعات الإرهابية والمتطرفة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة