خالد صلاح

وزير خارجية تركيا السابق: غزو ليبيا خطأ.. وعلى أنقرة مراجعة مواقفها من مصر

الإثنين، 06 يناير 2020 11:54 ص
وزير خارجية تركيا السابق: غزو ليبيا خطأ.. وعلى أنقرة مراجعة مواقفها من مصر يشار ياكيش
كتبت : إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شن وزير الخارجية التركي السابق، والسفير المتقاعد يشار ياكيش هجوماً حاداً على نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، محذراً من أن غزو ليبيا يعنى دخول تركيا "نفق مظلم" وأن استمرار نظام رجب طيب أردوغان فى سياساته الموالية للإخوان لن يجلب إلا المزيد من الأزمات.
 
وقال ياكيش فى تصريحات تداولتها وسائل إعلام تركية معارضة ، إن أردوغان مطالب بالعمل على انتهاج سياسة فعالة مع الدول الكبرى، والتواصل مع كافة اطراف ليبيا، وعدم الاكتفاء بالتعاون مع طرف واحد، فى إشارة إلى المجلس الرئاسي الليبي برئاسة فايز السراج.
 
وأكد أن مصر واحدة من الدول الرئيسية فى رسم السياسة الإقليمية للمنطقة وتمتلك حدوداً برية مع ليبيا تبلغ 750 كم، إلا أن اتباع تركيا لسياسات موالية لجماعة الإخوان الإرهابية تسبب فى إرباك العلاقات مع القاهرة وهو ما يضرب بمصالح تركيا الحقيقية.
 
وأضاف : الوقوف مع السراج يدخل الحكومةالتركية فى نفق مظلم، مؤكداً أنت اعتراف الامم المتحدة بحكومة الوفاق لا يعنى شيئاً على أرض الواقع وعلى تركيا أن تفهم جيدا أن الجيش الوطني والقائد العام المشير خليفة حفتر يسيطر على أغلب مناطق ليبيا، في حين تسيطر حكومة الوفاق على مناطق محدودة. 
 
وأوضح ياكيش، أن السياسة التركية تتجه في طريق خاطئ وعليها مراجعة حساباتها قبل أن تتورط بشكل أكبر في ليبيا، خصوصا أن الدول الكبرى لم تحدد موقفها الواضح من التدخل التركي، بما فيها إيطاليا وفرنسا وروسيا، متسائلاً في حال انتصار الجيش الوطني وخليفة حفتر في معركة طرابلس، ما هي السياسة التي ستتبعها الحكومة التركية.
 
وتابع الوزير التركي الأسبق أن حكومة السراج تسيطر على 8% من الأراضي الليبية وليس لها أى حضور فاعل خارج مناطق تواجدها فى طرابلس، وأن استمرار الرهان على هذه الجبهة خطأ كبير.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة