خالد صلاح

شاهد .. مباشر قطر: تخبط أردوغان فى ليبيا تؤكد أنه فى أيامه الأخيرة

الأربعاء، 08 يناير 2020 09:40 م
شاهد .. مباشر قطر: تخبط أردوغان فى ليبيا تؤكد أنه فى أيامه الأخيرة  الديكتاتور العثمانى
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال تقرير بثته قناة "مباشر قطر"،  إن الديكتاتور العثمانى رجب طيب أردوغان يريد استهداف المنطقة العربية بإعلانه أن ليبيا إرث له من خلال السطو على ثرواتها وجعلها منطقة نفوذ له بعد أن فشل في سوريا، موضحاً أن تحركاته العدائية لغزو ليبيا، ومن قبلها محاولات ابادة الأكراد فى شمال شرقي سوري، تهدف إلى تخفيف الضغط على الجبهة الداخلية فى أنقرة التى اصابها انهيار اقتصادي ضخم فضحته سوق المؤشرات الاقتصادية التى تخرج يومًا تلو الاخر.

وأضاف تقرير المعارضة القطرية، أن تخبط القرارات التى يتخذها اردوغان حاليا والأسلوب القمعي الذي تنفذه حكومته بحق الأتراك فى الداخل يؤكد انه يعيش ايامه الأخيرة، وتابع:" أن أحدث الأبحاث الميدانية في تركية تكشف عن تراجع جماهيرية لحزب العدالة والتنمية الحاكم برئاسة رجب اردوغان بنسبة 11.4 % منذ انتخابات 24 يونيو من عام 2018 لصالح احزاب المعارضة ومن بينها حزب المستقبل الوليد بزعامه رئيس الوزراء الأسبق  أحمد داوود أوغلو، الذي تم تدشينه فى الأيام الأولى من العام الجديد 2020".

وشدد التقرير على أن أردوغان مهوس بعودة ما اسماع الخلافة العثمانية وسيطرة بلاده على البلاد العربية، وثرواتها، فضلاً عن أنه يسعى إلى تحقيق ذلك حتى وأن كان على حساب دماء الاتراك والعرب معاً، من أجل تحقيق مجد شخصى له.

وكان وزير الخارجية سامح شكرى قال إن الصراع فى ليبيا قائم منذ عدة سنوات، مشيرا إلى أن مصر بذلت جهود كبيرة لتقريب وجهات النظر بين أبناء الشعب الليبى، وأكد وزير الخارجية سامح شكرى فى مؤتمر صحفى مشترك مع وزراء خارجية قبرص واليونان وفرنسا أن مصر تدعم الحل السياسي للأزمة الليبية، مشيرا إلى أن التزام المجلس الرئاسي بتمثيل كافة المناطق الليبية وهذا غير محقق، مشددا على أهمية اعتماد الحكومة عبر مجلس النواب.

وأشار شكرى إلى تأثير تعقد الأوضاع في ليبيا وتفاقم الأزمة من خلال تدخلات تركية، مؤكدا أن أنقرة تخالف القانون الدولى فى ظل اتساع رقعة الإرهاب فى طرابلس.

وأوضح وزير الخارجية أن مصر تعانى من محاولات الإرهابيين النفاذ بسلاح عبر الحدود المشتركة بين مصر وليبيا، مؤكدا أن الدول مستمرة فى العمل لدعم مسار برلين كى يكون متكامل يتناول كافة القضايا لتحقيق الاستقرار فى ليبيا.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة