خالد صلاح

شرم الشيخ تستقبل أول دفعة هجن إماراتية للمشاركة فى فعاليات المهرجان التنشيطى

الأربعاء، 08 يناير 2020 08:16 م
شرم الشيخ تستقبل أول دفعة هجن إماراتية للمشاركة فى فعاليات المهرجان التنشيطى هجن إماراتية تصل إلى مصر
كتب - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصلت اليوم الأربعاء، عن طريق مطار شرم الشيخ، أول دفعة من الهجن الإماراتية المقرر لها أن تشارك فى تقديم عروض تراثية خلال فعاليات مهرجان شرم الشيخ التنشيطى الثالث المقرر انطلاقته منتصف يناير الجارى، بمضمار شرم الشيخ لسباقات الهجن بدعم من اتحاد الهجن الإماراتى وتنظيم اتحاد الهجن المصرى ومحافظة جنوب سيناء.

وقال عيد حمدان رئيس الاتحاد المصرى للهجن لـ "اليوم السابع"، إن عدد الهجن التى وصلت من دولة الإمارات مساء اليوم 30 وتم توفير مكان مناسب ومجهز لإيوائها فى محيط منطقة السباقات .

واوضح أن هذه الهجن، من المقرر أن يقدم من على ظهورها خلال فعاليات المهرجان هجانة إماراتيين عروض رياضية تراثية تنظم لأول مرة فى مصر، قائلا: إنها المرة الأولى التي تصل للأراضى المصرية هجن من دولة الإمارات العربية المتحدة .

وأشار رئيس اتحاد الهجن الرياضى المصرى أن مهرجان سباق الهجن التنشيطى الثالث تجرى الاستعدادات لانطلاقته بدعم ورعاية اتحاد الهجن الإماراتى وينظمه الاتحاد المصرى للهجن ومحافظة جنوب سيناء منتصف يناير الجارى بمشاركة مئات من الهجن المصرية تتنافس على اشواط المهرجان المقرر ان تستمر فعالياته لمدة 3 ايّام متواصلة ، وان محافظة جنوب سيناء تقوم بتوجيهات اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء بمجهودات عالية من نوعها لنجاح المهرجان ويشرف ويتابع اللواء محمود السولية رئيس مدينة شرم الشيخ الوقوف على كل التجهيزات ميدانيا .

وأضاف أنه تم عمل تجهيزات فنية خاصة بممرات السباق، والمضمار ومسرح العرض والمنصة الرئيسية، ومقررًا ان يقام هذا السباق بشكل جديد. من نوعه .

وأوضح رئيس الاتحاد المصرى للهجن أن مهرجان سباق شرم الشيخ التنشيطى الثالث للهجن هو استمرار لسلسلة سباقات تقام بدعم من اتحاد الهجن الإماراتى والقادم يحمل رقم 3 ومقررا تواصل السباقات شهريًا وتختتم بسباق فى ابريل المقبل تزامنا مع احتفالات ذكرى تحرير سيناء .

وأشار رئيس الاتحاد المصرى للهجن، أنه تم إعادة تجهيز مضمار السباق فى مدينة شرم الشيخ لاستقبال الهجن المتنافسة من كل محافظات مصر، ووضع آلية تنظيم ميسرة للمشاركين للخروج بسباق يضاهى سباقات الهجن عالميا، وتأمين دخول الهجن والهجانة وإنهاء ترتيبات أماكن تواجد الهجن المشاركة فى الأماكن المخصصة لها بجوار المضمار .

وأعرب رئيس اتحاد الهجن المصرى، عن تقديره للجهود التى يبذلها اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء لإنجاح البطولة وتوفير المرافق اللازمة لها، كما اشاد بدور اللواء محمود السولية رئيس مدينة شرم الشيخ المتواجد فى أرض المضمار يوميا لمتابعة الانتهاء من كافة التجهيزات .

وقدم رئيس اتحاد الهجن المصرى الشكر لدولة الإمارات واتحاد الهجن الاماراتي على استمرار دعمهم للسباقات بمضمار شرم الشيخ لافتا ان هذا الدعم احيا مجددا روح التنافس بين أهل الإبل شهريا وساهم فى رفع قيمتها واوجد مورد اقتصادى جديد للقائمين عليها.

وأصبحت مدينة شرم الشيخ على ساحل البحر الأحمر جنوب سيناء عاصمة   رياضة سباقات الهجن  المصرية فى إضافة جديدة لأنشطة سياحية وترفيهية تتميز بها المدينة السياحية الأولى فى مصر وواجهة الاف السائحين يوميا من كل أنحاء  الأرض .

سبق ذلك اعداد ممنهج بدأت خطواته من نواحى الإعداد والتجهيز محافظة جنوب سيناء ومجلس مدينة شرم الشيخ لتنطلق فعاليات أعرق رياضة عربية على ميدان مجهز يليق بأسم المدينة ومكانتها وخلال  العام الماضي احتفلت شرم الشيخ باستضافة اكثر من 4 فعاليات  سباقات هجن اصبحت الأن شهريه تحظى بمشاركة المئات من كبار ملاك الهجن من كافة محافظات مصر، استضافة اعداد كبيرة من كبار القائمين على رياضة الهجن من دول الخليج والمغرب العربى وافريقيا فضلا عن الآلاف من المشاركين وعشاق هذه الرياضة المصريين الذين يشدون الرحال لشرم الشيخ قبيل انطلاق كل سباق وكل هذا الزخم من الحضور والفعاليات مثل اضافة  تحتفل شرم الشيخ بحصاده.

وقال اللواء محمود السولية، رئيس مدينة شرم الشيخ، إن شرم الشيخ مدينة جاهزة دائما لمواكبة كل حدث وعلى ارضها لايغفل كل مقوم ناجح، وسباقات الهجن بدأت فى شرم الشيخ قوية لأنها انطلقت على بنية تحتية قوية اشرف عليها وتابع مراحل انشاءاتها اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء وتمثلت فى تخصيص منطقة مخصصة للسباقات ثم إنشاء مضمار بمواصفات دقيقة تواكب العالمية وتجهيزات تراعى كل مستقبل هذه الرباضة من حيث مكان التسابق والجمهور المتابع وحركة التحكيم .

اضاف انه كان يقف على كل صغيرة وكبيرة خلال فترة الإنشاء الأولى للمضمار مع جهات التنفيذ وكل هذا بحسابات مسبقة للقادم ان تصبح المدينة بالفعل عاصمة لسباقات الهجن  فى مصر .

وأوضح ان المنشآت لمضمار الهجن تتكون من  بلغت تكلفة الإنشاء لها  100 مليون جنيه ، كلفت الدولة منها 25 مليون جنيه، من تكلفة المضمار والباقى مشاركات مجتمعية بقيمة 75 مليون جنيه والمضمار مقام على 941 فدانًا بطول 6 كيلومترات، ويصلح لإقامة كافة سباقات الهجن، وسعة صالات المتفرجين تتسع لعدد 500 مشاهد، ومزود بمصعد كهربائى لصعود كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، ومرفأ يتسع لنحو 200 سيارة،  ومضمار سباقات الهجن فى شرم الشيخ يضم حارة للطوارئ، وحارة لتحرك vip والصحفيين والإعلاميين ورؤساء الوفود، وحارة أخرى خاصة بالجمهور، وأخرى للمدربين، كما يضم عيادات بيطرية وأماكن لإقامة الإبل، ويوجد بمضمار سباقات الهجن غرفة للتحكم مزوده بأحدث أجهزة الإنترنت فائق السرعة، كما يتم تزويد الجمال المشاركة فى السباقات، بجهاز رصد عن بعد gps لمعرفة عدد الكيلومترات التى قطعها كل جمل ومناطق تواجدها فى المضمار.

IMG_7627
IMG_7627

 

IMG_7629
IMG_7629

 

IMG_7631
IMG_7631

 

IMG_7633
IMG_7633

 

IMG_7634
IMG_7634

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة