خالد صلاح

الطقس السيئ يعم محافظات مصر.. تساقط الثلوج على سانت كاترين بعد انخفاض الحرارة لـ2 تحت الصفر.. أمطار غزيرة وطقس شديد البرودة على مدينتى بورسعيد وبورفؤاد.. وتوقف حركة الملاحة بكفر الشيخ.. وحالة طوارئ بالمحافظات

الخميس، 09 يناير 2020 12:00 م
الطقس السيئ يعم محافظات مصر.. تساقط الثلوج على سانت كاترين بعد انخفاض الحرارة لـ2 تحت الصفر.. أمطار غزيرة وطقس شديد البرودة على مدينتى بورسعيد وبورفؤاد.. وتوقف حركة الملاحة بكفر الشيخ.. وحالة طوارئ بالمحافظات الطقس السيئ يعم محافظات مصر
المحافظات - محمد فتحى – محمد فرج - محمد سليمان – فايزة مرسال - السيد فلاح– أحمد مرعى - معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اجتاحت محافظات مصر، اليوم الخميس، حالة من الطقس السيئ وهطول الأمطار المتوسطة والغزيرة، كما تساقطت الثلوج على مدينة سانت كاترين بعد وصول درجة الحرارة لـ2 تحت الصفر.

وتشهد مدينتا بورسعيد وبورفؤاد هطول أمطار غزيرة وطقس شديد البرودة أدى إلى غلق المحلات والأسواق التجارية فضلا عن شبورة مائية مع الاستمرار فى انخفاض درجات الحرارة.

وأعلنت رؤساء الأحياء بالتنسيق مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى حالة الطوارئ والدفع بسيارات شفط المياه بالمناطق التى تراكمت بها مياه الامطار حتى يتمكن المارة من عبور الطريق العام.

ومن جهة أخرى أكدت مصادر بالأرصاد، تأثر معظم أنحاء الجمهورية بنشاط شديد للرياح الباردة مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس اتجاها جنوبية غربية بسرعات ما بين 40 ~ 50 كم / ساعة مثيرة للغبار والأتربة تصل حد العاصفة الترابية فى الأماكن المكشوفة والطرق الصحراوية خاصة القطاع الغربى للبلاد ( السلوم – مطروح – سيوة- الواحات البحرية – الإسكندرية وادى النطرون، مع استمرار الانخفاض فى درجات الحرارة.

وأضافت أن الأجواء بصفة عامة شديدة البرودة خاصة فى ساعات الليل والصباح الباكر ونصحت طلبة الامتحانات وعمال الورديات بارتداء الملابس الثقيلة وحذر من الشبورة المائية فى ساعات الصباح الباكر.

وتابعت أن الطقس بصفة عامة غائم جزئياً بارد نهارا شديد البرودة ليلاً وفى ساعات الصباح الباكر على معظم أنحاء الجمهورية مع نشاط الرياح الجنوبية الغربية بسرعة تتراوح من 40 ~50كم / س مثيرة للغبار والأتربة وفرصة لسقوط الأمطار فقط على السواحل الغربية.

وشهدت محافظة الإسماعيلية هطول سقوط أمطار متوسطة صباح اليوم، مع انخفاض شديد فى دراجات الحرارة، بينما تشهد محافظة السويس، انخفاضا فى درجات الحرارة دون سقوط أمطار حتى الآن.

وتخيم السحب على سماء مدن محافظات القناة، مما ينذر باستمرار تساقط الأمطار خلال الساعات المقبلة على الإسماعيلية وبورسعيد، وتوقع سقوط أمطار على السويس.

وقال العميد حمدى عبد النبى، قائد مرور الإسماعيلية، إن حركة السير على الطرق السريعة منتظمة ولم تتأثر بسقوط الأمطار حتى الآن، مشيرًا إلى أن إدارة مرور الإسماعيلية، قامت بتكثيف الخدمات المرورية والرقابة على الطرق الزراعية والسريعة، وتوجيه قائدى السيارات بتوخى الحذر والالتزام بالسرعات المقررة.

وفى المنوفية تعرضت المحافظة المنوفية من الطقس السيئ، حيث هطلت الأمطار على معظم المراكز وخاصة مراكز منوف، السادات، وتلا حيث شهدت مدينة السادات سقوط أمطار غزيرة تسببت فى اختفاء المارة فى الشوارع، بالإضافة إلى برودة الجو.

ومن جانبه أكد اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية، أنه تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المحافظة واخرى بكل مركز بالإضافة رفع حالة الاستعداد القصوى لتسير الطريق فى حالة هطول أمطار شديدة.

كما أعلنت شركة مياه الشرب بمحافظة المنوفية، عن رفع درجة الاستعداد القصوى لانتشال المياه لمنع حدوث الشلل المرور، بالإضافة إلى انتشار فرق من الشركة لتسليك البالوعات فى حالة حدوث أى انسداد لها، بالإضافة الى انتشار سيارات الكسح لشفط المياه، لتسيير حركة المرور لعدم حدوث تكدس مرورى خاصة بمدن المحافظة.

وأعلن الدكتور محمد نجيب صالح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة المنوفية، عن رفع درجة الاستعداد القصوى لسرعة التعامل مع مياه الأمطار لمنع حدوث الشلل المروري، بالاضافة الى انتشار فرق من الشركة لتسليك البالوعات فى حالة حدوث أى انسداد لها، وكذلك انتشار سيارات الكسح لشفط المياه، منعا لحدوث تكدس مرورى خاصة بمدن المحافظة.

يأتى ذلك استمرار لمواجهة موجة الطقس السيئ والتى ادت الى هطول أمطار غزيرة على مراكز المحافظة تسببت فى اختفاء المارة من الشوارع.

وقام نجيب بتكليف رؤساء الأفرع بمتابعة عملية شفط مياه الأمطار.بالشوارع وعلى الفور تم الدفع بالمعدات اللازمة من عربات الكسح وماكينات الشفط وتم عمل اللازم.

وتعرضت مدن ومراكز كفر الشيخ لليوم الثانى على التوالى لسقوط أمطار غزيرة على جميع مدن محافظة كفر الشيخ وقراها، صاحبتها موجة صقيع، ما أدى إلى توقف حركة الصيد بميناء البرلس ورست السفن بالميناء وبالقرى المطلقة على البحر المتوسط ونهر النيل.

وأعطى اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ تعليماته للأجهزة المعنية ورؤساء المدن والقرى بعموم المحافظة، بالتعامل الفورى مع مخلفات الأمطار وكسحها من الشوارع أولاً بأول.

كما أعلن محافظ كفرالشيخ استمرار رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ بأجهزة المحافظة، لمواجهة الأمطار والتغيرات المناخية واتخاذ كل إجراءات الحيطة والحذر، مشدداً بمواصلة جهود رفع مخلفات الأمطار بجميع مدن وقرى المحافظة ومواصلة صيانة شبكات صفايات الأمطار والصرف الصحى والكهرباء ومراجعة سلامة خطوط الغاز مع انعقاد غرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة والفرعية بالمراكز والمدن على مدار الساعة.

وكلف محافظ كفر الشيخ بمواصلة جهود كل من رؤساء المدن ونوابهم ورؤساء القرى وفرق الكهرباء وسائقى المعدات بالوحدات المحلية والنظافة والأجهزة المعنية، والتواجد فى الشوارع على مدار الساعة والتعامل الفورى مع أى أمطار قد تسقط فى حينه، كما شددّ محافظ كفر الشيخ، على قطاعات الكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحى والغاز والرى والميكانيكا والكهرباء والحماية المدنية، بتواجدهم جنباً إلى جنب مع رؤساء المراكز والمدن.

كما كلف محافظ كفر الشيخ، بضرورة توعية المواطنين وطلاب المدارس وخاصة أبنائنا الأطفال بالابتعاد عن أكشاك المحولات وصناديق الكهرباء وأعمدة الكهرباء واتخاذ الحيطة والحذر أثناء سقوط الأمطار وحدوث ظاهرة الرعد والبرق خلال سقوط الأمطار حرصاً على سلامتهم وتجنب احتمالات حدوث أى مخاطر، ومتابعة ما ورد من خرائط التنبؤ بحالة الطقس وسقوط الأمطار من هيئة الأرصاد الجوية، مؤكداً على التزام جميع القطاعات والأجهزة المعنية بتنفيذ كافة التعليمات والتواصل المباشر على مدار الساعة مع مركز عمليات المحافظة، مكلفاً بفتح جميع قنوات التواصل مع المواطنين وتخصيص الخط الساخن للأزمات والطوارئ فقط على رقم 114 من التليفون الأرضي، والرقم 0473241130، والرقم 0473220792، بالإضافة الى اتاحة خدمة الواتس آب على الرقم 01159080748، والإيميل kafinfo@mahLyat.EG لتلقى استغاثات وشكاوى ومقترحات المواطنين، والإبلاغ عن أى مخلفات من شأنها الإضرار بمصلحة المواطنين.

وفى جنوب سيناء، قال اللواء طلعت العنانى، رئيس مدينة سانت كاترين، إن المدينة شهدت تساقط الثلوج فى الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، مشيرا أنَّ عدد من أهالى المدينة رصدوا تساقط الثلوج على المدينة صباح اليوم، وسجّلوا لقطات مصورة حية لتساقط الثلوج فى منطقتى وادى الأربعين ومركز الشباب وسط غيوم شديدة.

وأشار العنانى أنَّ درجات الحرارة انخفضت لأقل من 2 تحت الصفر، مما يشير إلى احتمال تساقط الثلوج بالجبال على المدينة بأكملها، موضحًا أن المدينة تستعد لاستقبال موسم تساقط الثلوج حيث تنتعش السياحة الوافدة إلى المدينة وبخاصة السياحة الداخلية بعض المصريين حضور هذا الحدث من كل عام.

ولفت رئيس مدينة سانت كاترين إلى أنَّ هناك إجراءات تتم لكل من يصعد جبال موسى أو يجرى رحلات داخل الوديان مطالبًا باتباع تعليمات الدليل البدوى حتى لا يتعرض أحد للخطر.

وفى الأقصر، شهدت أرض مطار البالون الطائر غرب المحافظة، اليوم الخميس، إقلاع 8 رحلات بالون فقط وتم إلغاء باقى الرحلات والبالغ عددها 10 رحلات أخري، وذلك بعد زيادة سرعة الرياح فى السماء بعد خروج تلك الرحلات الثمانية، وعلى الفور صدر قرار من سلطة الطيران المدنى بإلغاء باقى رحلات البالون الطائر حرصاً على أرواح السائحين، حيث إنه بعد أن ساءت حالة الطقس أصدر ملاح الشركة المصرية للطائرات قرار بعدم التحليق لباقى الرحلات فى سماء المحافظة.

وقالت مصادر بمطار البالون غرب الأقصر، إن الرياح كانت جيدة فى الصباح الباكر بعد الفجر بدقائق وقرر ملاح الشركة المصرية للطائرات خروج الرحلات بصورة طبيعية وخرجت بالفعل الدفعة الأولى المكونة من 8 رحلات بالون للشركات المختلفة أقلت على متنها حوالى 160 سائح من مختلف الجنسيات، وبعد أن ساءت حالة الطقس وإطلاق أكثر من بالونة اختبار للطقس وتبين لهم أنه حركة الطقس والرياح شديدة للغاية وغير مناسبة للإقلاع، فعلى الفور صدر القرار من ملاح الشركة بوقف الرحلات، مما أدى لوقف باقى الرحلات تماماً وعودة السائحين للفنادق وإلغاء حجوزاتهم.

وفى نفس السياق أعلنت محافظة الأقصر عن رفع درجة الاستعداد لتقلبات الطقس وتحذيرات هيئة الأرصاد الجوية، وناشدت كافة المواطنين أنه أثناء فترات سقوط الأمطار بعدم الاقتراب من أعمدة الإنارة المنتشرة فى الشوارع والميادين، حيث يأتى ذلك فى إطار توجيهات الدولة المصرية للحفاظ على صحة المواطنين وأمنهم وسلامتهم الشخصية، ومن جانبهم وجه رؤساء مدن المحافظة المختلفة، برفع درجة الاستعداد لغرف عمليات الوحدات المحلية بمركز ومدينة الطود وإدارة الأزمات بالمدينة، وذلك لمتابعة الأحوال الجوية والتواصل بصورة دائمة مع غرف عمليات المحافظة لسرعة التعامل الفورى مع أى احتمالات أو مشكلات تحدث فور حلها، وأكدوا على أنه تم رفع درجة الاستعداد لمواجهة أية تقلبات فى الطقس خلال الأيام المقبلة، وذلك فى إطار ما أعلنت هيئة الأرصاد الجوية استمرار حالة تقلبات الطقس خلال الفترة الحالية واحتمالية سقوط الأمطار.

فيما أعلن محسن الشامى مدير إدارة الأزمات بديوان عام المحافظة الأقصر، أنه بناء على تعليمات محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، تم رفع درجة الاستعدادات على مستوى المراكز والمدن، تحسباً لتقلبات الطقس ومتابعة أى آثار سلبية محتملة لحالة التقلبات الجوية ومواجهة أى طوارئ، موضحاً أنه يتم المتابعة المستمرة مع الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية للاطمئنان على الحالة الجوية والتعرف على أى تهديدات مناخية منتظرة داخل المحافظة، مشيراً إلى أنه تم رفع درجة الاستعداد بغرفة عمليات المحافظة بديوان عام المحافظة لاستقبال أى بلاغات عن أى طوارئ، إلى جانب التنسيق والمتابعة الدورية مع كافة الأجهزة المختصة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمجابهة أى أزمات محتملة، لافتا إلى أن محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، وجه باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية واللازمة لحماية المواطنين ودرء أى مخاطر قد تحدث نتيجة تقلبات الطقس المفاجئة.

وفى دمياط، أعلنت الوحدات المحلية للمراكز والمدن محافظة دمياط رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة الأمطار وموجة الطقس السيء التي تتعرض لها المحافظة بأنحاء مختلفة، وذلك بناء على توجيهات الدكتورة منال عوض محافظ دمياط المستمرة لرؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن.

كما كلفت محافظ دمياط رؤساء الوحدات المحلية بالتواجد الميداني المستمر لمتابعة عمليات كسح وشفط تجمعات مياه الأمطار من الشوارع بمختلف مراكز ومدن المحافظة.

من ناحية أخرى قامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة كفر البطيخ برئاسة  مجدى خاطر بتكثيف تواجد المعدات بنطاق المدينة والقرى التابعة لها، حيث تم شفط تجمعات مياه الأمطار أولا بأول من مناطق التجمعات ومطالع ومنازل الكوبرى العلوى وحول المنازل تحت اشراف  أماني الألفي نائب المدينة .

كما قامت  الوحدة المحلية لمدينة رأس البر برئاسة اللواء عماد حمدي ومتابعة ميدانية وإشراف  نواب المدينة برفع تجمعات مياه الأمطار بمعدات وسيارات الوحدة وبالاشتراك مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى إثر موجة سوء الأحوال الجوية والأمطار الغزيرة التي تشهدها المدينة، واعلن رئيس المدينة استمرار العمل على مدار الساعة حتى انتهاء النوة.

وكانت مدن محافظة دمياط قد تعرضت لموجة من الطقس السىء على مدار يومين حيث شهدت جميع المدن سقوط امطار غزيرة مصحوبة لموجة من الصقيع والرياح الشديدة مع وجود سحب منخفضة وغيوم على اغلب المدن وخاصة المدن الساحلية.

وكانت هيئة الأرصاد قد أعلنت توقعاتها بانخفاض درجات الحرارة فى شمال سيناء إذ قالت من المتوقع أن تصل درجات الحرارة بسانت كاترين العظمى 09 والصغرى 0 مع نشاط الرياح على أغلب الأنحاء مثيرة للرمال والأتربة على جنوب البلاد وتؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط وتزيد الاحساس ببرودة الطقس ويتكون الصقيع ليلا على وسط سيناء وشمال الصعيد وأمطار على السواحل الشمالية ومناطق من الوجه البحرى تكون غزيرة ورعدية أحيانا تمتد خفيفة إلى متوسطة ومناطق من شمال الصعيد.

فيما تصل القاهرة العظمى 15 درجة والصغرى 08، والإسكندرية العظمى 15 والصغرى 10 درجة، ومطروح العظمى 16 درجة والصغرى 09 درجة، وسوهاج العظمى 17 درجة والصغرى 05 درجة، وقنا العظمى 17 درجة والصغرى 05 درجة، وأسوان العظمى 17 درجة والصغرى 07 درجة.

وساد أمس الأربعاء نشاط للرﻳﺎح اﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻋﻠﻰ أﻏﻠﺐ اأﻧﺤﺎء ﻣﺜﻴﺮة ﻟﻠﺮﻣﺎل والأﺗﺮﺑﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻨﺎﻃﻖ اﻟﻤﻜﺸﻮﻓﺔ، وﺗﺆدى إلى اﺿﻄﺮاب اﻟﻤﻼﺣﻪ اﻟﺒﺤﺮﻳﺔ على اﻟﺒﺤﺮﻳﻦ الأﺣﻤﺮ واﻟﻤﺘﻮﺳﻂ، وﺗﺰﻳﺪ ﻣﻦ الإﺣﺴﺎس ﺑﺒﺮودة اﻟﻄﻘﺲ، وﻳﺘﻜﻮن اﻟﺼﻘﻴﻊ ﻟﻴﻼ ﻋﻠﻰ وﺳﻂ ﺳﻴﻨﺎء وﺷﻤﺎل اﻟﺼﻌﻴﺪ، وأﻣﻄﺎر على اﻟﺴﻮاﺣﻞ اﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔ وﻣﻨﺎﻃﻖ ﻣﻦ اﻟﻮﺟﻪ اﻟﺒﺤﺮى ﺗﻜﻮن ﻏﺰﻳﺮة ورﻋﺪﻳﺔ أﺣﻴﺎﻧﺎ ﺗﻤﺘﺪ ﺧﻔﻴﻔة إﻟﻰ اﻟﻘﺎﻫﺮة.

الثلوج-فى-سانت-كاترين-(1)
الثلوج-فى-سانت-كاترين-(1)

 

الثلوج-فى-سانت-كاترين-(2)
الثلوج-فى-سانت-كاترين-(2)

 

الثلوج-فى-سانت-كاترين-(3)
الثلوج-فى-سانت-كاترين-(3)

 

الثلوج-فى-سانت-كاترين-(4)
الثلوج-فى-سانت-كاترين-(4)

 

الثلوج-فى-سانت-كاترين-(5)
الثلوج-فى-سانت-كاترين-(5)

 

الثلوج-فى-سانت-كاترين-(6)
الثلوج-فى-سانت-كاترين-(6)

 

الثلوج-فى-سانت-كاترين-(7)
الثلوج-فى-سانت-كاترين-(7)

 

الثلوج-فى-سانت-كاترين
الثلوج-فى-سانت-كاترين

 

الوحدات-المحلية-بدمياط-ترفع-درجة-الاستعداد-لمواجهة-الطقس-السىء--(1)
الوحدات-المحلية-بدمياط-ترفع-درجة-الاستعداد-لمواجهة-الطقس-السىء--(1)

 

الوحدات-المحلية-بدمياط-ترفع-درجة-الاستعداد-لمواجهة-الطقس-السىء--(2)
الوحدات-المحلية-بدمياط-ترفع-درجة-الاستعداد-لمواجهة-الطقس-السىء--(2)

 

الوحدات-المحلية-بدمياط-ترفع-درجة-الاستعداد-لمواجهة-الطقس-السىء--(3)
الوحدات-المحلية-بدمياط-ترفع-درجة-الاستعداد-لمواجهة-الطقس-السىء--(3)

 

أمطار-فى-كفر-الشيخ-(1)
أمطار-فى-كفر-الشيخ-(1)

 

أمطار-فى-كفر-الشيخ-(2)
أمطار-فى-كفر-الشيخ-(2)

 

أمطار-فى-كفر-الشيخ-(3)
أمطار-فى-كفر-الشيخ-(3)

 

أمطار-فى-كفر-الشيخ-(4)
أمطار-فى-كفر-الشيخ-(4)

 

أمطار-فى-كفر-الشيخ-(5)
أمطار-فى-كفر-الشيخ-(5)

 

أمطار-فى-كفر-الشيخ-(6)
أمطار-فى-كفر-الشيخ-(6)

 

موجة-من-الطقس-السيئ-تجتاح-المنوفية-وشركة-المياة-تنشل-مياة-الأمطار-من-الشوارع‎-(1)
موجة-من-الطقس-السيئ-تجتاح-المنوفية-وشركة-المياة-تنشل-مياة-الأمطار-من-الشوارع‎-(1)

 

موجة-من-الطقس-السيئ-تجتاح-المنوفية-وشركة-المياة-تنشل-مياة-الأمطار-من-الشوارع‎-(2)
موجة-من-الطقس-السيئ-تجتاح-المنوفية-وشركة-المياة-تنشل-مياة-الأمطار-من-الشوارع‎-(2)

 

موجة-من-الطقس-السيئ-تجتاح-المنوفية-وشركة-المياة-تنشل-مياة-الأمطار-من-الشوارع‎-(3)
موجة-من-الطقس-السيئ-تجتاح-المنوفية-وشركة-المياة-تنشل-مياة-الأمطار-من-الشوارع‎-(3)

 

موجة-من-الطقس-السيئ-تجتاح-المنوفية-وشركة-المياة-تنشل-مياة-الأمطار-من-الشوارع‎-(4)
موجة-من-الطقس-السيئ-تجتاح-المنوفية-وشركة-المياة-تنشل-مياة-الأمطار-من-الشوارع‎-(4)

 

موجة-من-الطقس-السيئ-تجتاح-المنوفية-وشركة-المياة-تنشل-مياة-الأمطار-من-الشوارع‎-(5)
موجة-من-الطقس-السيئ-تجتاح-المنوفية-وشركة-المياة-تنشل-مياة-الأمطار-من-الشوارع‎-(5)

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة