خالد صلاح

اليوم العالمى لكبار السن.. أكثر 8 أمراض شائعة تصيبهم

الخميس، 01 أكتوبر 2020 09:00 م
اليوم العالمى لكبار السن.. أكثر 8 أمراض شائعة تصيبهم امراض كبار السن
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اليوم العالمى لكبار السن يوافق 1 أكتوبر من كل عام  ولأن الأمراض المزمنة تؤثر على كبار السن فى جميع أنحاء العالم، لذا جمعنا أبرز 8 أمراض شيوعا بين كبار السن فى العالم أجمع، وفقا لما ذكره lifeline24 ومن المهم أن يكون لدينا جميعًا بعض المعرفة حول الحالات الطبية الأكثر شيوعًا حتى نكون أكثر استعدادًا للتعامل معها إذا تم تشخيصها وهذا يشمل فهم الحالة نفسها، والعلاجات المتاحة، وطرق الوقاية من المرض والتعايش معه.

أكثر 8 أمراض شائعة تصيب كبار السن
 

1. التهاب المفاصل

التهاب المفاصل هو انهيار الأنسجة داخل المفاصل، يمكن أن يسبب الألم والالتهاب وتقييد الحركة فى المنطقة وضعف واضح في المفاصل المصابة، وهناك نوعان رئيسيان من التهاب المفاصل: هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدى.

 عندما يتعلق الأمر بكبار السن، فإن النوع الأكثر شيوعًا من التهاب المفاصل هو هشاشة العظام

تشمل أعراض التهاب المفاصل: آلام المفاصل والتصلب وتقييد حركة المفاصل.

2. ارتفاع ضغط الدم
 

ارتفاع ضغط الدم هو حالة صحية طويلة الأمد حيث يرتفع ضغط الدم في الشرايين باستمرار والطريقة الوحيدة لمعرفة إصابتك هى فحص ضغط الدم.

تعد الأعراض الملحوظة لارتفاع ضغط الدم نادرة لأن المرة الوحيدة التي يلاحظ فيها شخص ما أعراض ارتفاع ضغط الدم ستكون عندما يصل ضغط الدم إلى مستويات مرتفعة بشكل خطير يُعرف ذلك بأزمة ارتفاع ضغط الدم وتشمل أعراضها الصداع الشديد والقلق وألم الصدر وعدم انتظام ضربات القلب.

يضع ارتفاع ضغط الدم الكثير من الضغط على الأوعية الدموية والقلب والأعضاء الحيوية الأخرى مثل الكلى وتزيد الإصابة بارتفاع ضغط الدم من خطر الإصابة بالحالات الطبية الخطيرة التالية والتى من المحتمل أن تهدد الحياة:

-مرض قلبي.

-أزمة قلبية.

-مرض كلوي.

-الخرف الوعائي.

-سكتة قلبية.

3. الربو
 

يحدث الربو عندما تكون المجاري الهوائية في الجسم حساسة لمسببات الحساسية وتصبح ملتهبة يمكن أن يسبب هذا الالتهاب هجومًا مؤلمًا ومخيفًا يؤدي إلى شد وتضييق عضلات مجرى الهواء - مما يجعل التنفس صعبًا.

تشمل أعراض الربو ما يلي:

-السعال.

-إحساس بضيق في الصدر.

-ضيق التنفس بانتظام.

كبار السن معرضون للإصابة بالربو ويمكن أن يتفاقم عندما يصاب الناس بالزكام أو الأنفلونزا.

4. فقدان البصر
 

السبب الرئيسي لفقدان البصر هو الضمور البقعي المرتبط بالعمر والسبب تراكم الرواسب على البقعة (المنطقة الصغيرة في مركز الشبكية) ويمكن أيضًا أن تحدث بسبب نمو الأوعية الدموية غير الطبيعية تحتها.

الأسباب الشائعة الأخرى للعمى عند كبار السن هى الجلوكوما الناجم عن الضغط على العصب البصرى والسكرى - يتسبب اعتلال الشبكية السكرى فى تلف الشبكية.

5. السرطان
 

هناك أكثر من 200 سلالة من السرطان، مثل سرطان الثدى وسرطان البروستاتا وسرطان الرئة.

السرطان مرض تتكاثر فيه الخلايا في الجسم بشكل غير طبيعي وتسبب كتلة تعرف باسم الورم تتكاثر هذه الخلايا غير الطبيعية ، مما يؤدي إما إلى نمو الورم أو انتشار الخلايا السرطانية عبر مجرى الدم.

تشمل الأعراض التي يجب أن نبحث عنها جميعًا ما يلي:

-العثور على كتلة غير متوقعة.

-فقدان الوزن غير المبرر.

-دم غير مفسر في البراز أو البول أو عند السعال أو عند القيء.

يكون معدل البقاء على قيد الحياة أقل بكثير بالنسبة لكبار السن، ولهذا من المهم اكتشاف الأعراض مبكرًا وبدء العلاج في أسرع وقت ممكن.

6- التهاب الشعب الهوائية المزمن
 

التهاب الشعب الهوائية المزمن هو حالة تنفسية، والمعروف أكثر بنوع من أمراض الرئة تتطور معظم الحالات بسبب عدوى تهيج القصبات الهوائية في الرئتين، مما يؤدي إلى زيادة إفراز المخاط يحاول الجسم تحويل هذا المخاط الزائد عن طريق السعال. تتسبب هذه الحالة في حدوث هذا السعال يوميًا لفترات طويلة من الزمن.

هذه الحالة ناتجة عن فيروس أو بكتيريا، على غرار الفيروسات نفسها التي تسبب نزلات البرد والإنفلونزا والتى يمكن أن تجعل من الصعب التفريق عند التشخيص.

أعراض التهاب الشعب الهوائية المزمن تشمل:

-التهاب الحلق.

-الصداع.

-سيلان أو انسداد في الأنف.

-إعياء.

-أوجاع وآلام في صدرك.

7. أمراض القلب التاجية
 

يُعد مرض القلب التاجي أحد الأسباب الرئيسية للوفاة إن مرض القلب التاجي هو المصطلح الذي يصف ما يحدث عندما يتم منع إمداد القلب بالدم أو انقطاعه بسبب تراكم المواد الدهنية في الشرايين التاجية.

يمكن أن تحدث أمراض الشرايين التاجية بسبب خيارات معينة في نمط الحياة وحالات طبية أخرى، مثل:التدخين، تناول الكثير من الدهون، ضغط الدم المرتفع، داء السكرى، السمنة.

8. الخرف
 

الخرف هو اضطراب تدريجى يؤثر على سعة ذاكرة الدماغ ووظائفه بشكل عام، بدلاً من أن يكون حالة في حد ذاته، فإن الخرف هو كلمة تشير إلى مجموعة من الأعراض المتعلقة بذاكرة الشخص ولغته وفهمه.

السبب الأكثر شيوعًا للخرف، والأكثر شهرة هو مرض الزهايمر، الخَرَف الوعائي هو نوع آخر من الخرف يتطور بعد السكتة الدماغية أو إذا كان هناك تلف في الأوعية الدموية في الدماغ.

تشمل أعراض الخرف ما يلي:

-صعوبة تذكر الأحداث الأخيرة.

-مشاكل في المحادثة - تكافح من أجل المتابعة أو العثور على الكلمات الصحيحة.

-صعوبة الحكم على المسافة.

-نسيان مكانك.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة