خالد صلاح

"رحلة إلى عالم المسرح" كتاب لـ اليافعين عن الفنون المسرحية

الخميس، 01 أكتوبر 2020 03:00 ص
"رحلة إلى عالم المسرح" كتاب لـ اليافعين عن الفنون المسرحية غلاف الكتاب
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثًا عن الهيئة العربية للمسرح كتاب لليافعين والناشئة، تحت عنوان "رحلة إلى عالم المسرح"، للكاتب والباحث المسرحى المصرى الدكتور محمد أبو الخير، والذى يقع فى 56 صفحة، ضمن سلسلة ثقافة مسرحية (العدد 4).

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

 

الكتاب أهداه مؤلفه إلى جيل المستقبل المحب للمعرفة فى عالمنا العربى، ويخبر القارئ فى المقدمة بأن هذا الكتاب سيأخذه فى رحلة عبر الزمان والمكان لكى يتعرف على عالم المسرح، بأسلوب بسيط - يقدم تعريفا ومعلومات عن عناصر هذا الفن - يجمع فى تناسق بين الكلمة والصورة.

 يقول أمين عام الهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبد الله فى كلمة تمهيدية لهذا الكتاب "لأننا نهتم بثقافة مسرحية موجهة لأجيالنا القادمة، ضمن رؤية تكامل الجهود فى المسرح المدرسى خدمة لتوجهاتها، وانسجاما مع اهتمامنا بمسرح الناشئة، يأتى هذا الكتاب الذى أعده د.محمد أبو الخير، وهو من الأسماء اللامعة فى مصر والوطن العربي.

ويضيف إسماعيل عبد الله نقدم الكتاب بدورنا لبناتنا وأبنائنا من سن 12 إلى 18 ليكون عتبة معرفية وممتعة لهم ضمن مسار الثقافة العامة، عتبة تفتح الأفق لمن يريد منهم أن يستزيد أو يتعمق فى هذا الفن النبيل "المسرح" الذى نعمل معا من أجل أن يكون مدرسة للأخلاق والحرية".

 

احتوى الكتاب على العديد من العناوين: المسرح متعة وفكر، تاريخ المسرح فى العالم، المسرح والتكنولوجيا، هل عرف العرب المسرح؟، ألوان من فنون المسرح، "الأوبرا، الأوبريت، خيال الظل، السامر، الحكواتي، صندوق الدنيا، التمثيل الصامت"، المسرح الموجه للأطفال، مراحل إنتاج العرض المسرحى: المخرج المسرحى، النص المسرحى، تدريبات القراءة، تحديد أدوار الممثلين، تدريبات الحركة وخشبة المسرح، التدريبات النهائية للمناظر والملابس، أجهزة الإضاءة، المكياج والأقنعة، الموسيقى".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة