خالد صلاح

علماء يؤكدون نجاح إنزيم مضاد للأكسدة فى قمع تكاثر كورونا بالجسم

الخميس، 01 أكتوبر 2020 10:00 م
علماء يؤكدون نجاح إنزيم مضاد للأكسدة فى قمع تكاثر كورونا بالجسم علاج كورونا
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة بحثية صينية، أن كاتالاز وهو إنزيم منخفض التكلفة شائع الاستخدام  له إمكانات كدواء علاجى لعلاج أعراض COVID-19، وقمع تكاثر فيروس كورونا الجديد داخل الجسم.

ووفقا لتقرير لصحيفة time now news يتم إنتاج الكاتالاز بشكل طبيعى ويستخدمه البشر والحيوانات والنباتات، داخل الخلايا، تبدأ ركلة الإنزيم فى تكسير بيروكسيد الهيدروجين، الذي يمكن أن يكون سامًا، فى الماء والأكسجين، ويشيع استخدام الإنزيم المضاد للأكسدة أيضًا في جميع أنحاء العالم فى إنتاج الغذاء وكمكمل غذائى.

قال يون فنغ لو من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس (UCLA) فى الولايات المتحدة: "هناك تركيز كبير على اللقاحات والأدوية المضادة للفيروسات، وهذا صحيح"، وأضاف أحد كبار مؤلفى الدراسة المنشورة فى مجلة "لو": "فى غضون ذلك ، يشير بحثنا إلى أن هذا الإنزيم يمكن أن يقدم حلًا علاجيًا فعالاً للغاية لعلاج الالتهاب المفرط الذى يحدث بسبب فيروس  كورونا، فضلاً عن الالتهاب المفرط بشكل عام".

قام الفريق الذى يضم باحثين من الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية، وجامعة جينان بالصين بالتعاون الصين بتطوير تكنولوجيا توصيل الأدوية المستخدمة فى التجارب.

تم إجراء ثلاثة أنواع من الاختبارات، كل منها يعالج أعراضًا مختلفة لـ COVID-19، أظهر الباحثون التأثيرات المضادة للالتهابات للإنزيم وقدرته على تنظيم إنتاج السيتوكينات، وهو بروتين يتم إنتاجه في خلايا الدم البيضاء.

تعتبر السيتوكينات جزءًا مهمًا من الجهاز المناعى للإنسان، ولكن يمكنها أيضًا إرسال إشارات للجهاز المناعى لمهاجمة خلايا الجسم إذا تم تصنيع الكثير منها  ما يسمى بـ "عاصفة السيتوكين" التى يتم الإبلاغ عنها فى بعض المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بـ COVID- 19، كما أظهر الباحثون أن الكاتلاز يمكن أن يحمى الخلايا، التى تبطن رئتى الإنسان، من التلف الناتج عن الأكسدة.

أظهرت التجارب، أن الكاتلاز يمكن أن يمنع تكاثر فيروس كورونا في قرود المكاك الريسوسية ، وهو نوع من القرود ، دون سمية ملحوظة، وقال جريجوري فيشبين ، اختصاصى علم الأمراض فى جامعة كاليفورنيا "هذا العمل له آثار بعيدة المدى تتجاوز علاج كورونا،  عاصفة السيتوكين هى حالة قاتلة يمكن أن تعقد العدوى الأخرى ، مثل الإنفلونزا ، وكذلك الحالات غير المعدية ، مثل أمراض المناعة الذاتية".

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة