خالد صلاح

وزير التربية والتعليم يؤكد سهولة أسئلة امتحانات الثانوية الجديدة ودخول الامتحان بالكتاب.. طارق شوقى: منصات التعلم استثمار هائل وحل مبتكر لمشكلة الكثافات.. يمكن للطالب الذهاب لأى مدرسة للحصول على مجموعات التقوية

الخميس، 01 أكتوبر 2020 12:23 ص
وزير التربية والتعليم يؤكد سهولة أسئلة امتحانات الثانوية الجديدة ودخول الامتحان بالكتاب.. طارق شوقى: منصات التعلم استثمار هائل وحل مبتكر لمشكلة الكثافات.. يمكن للطالب الذهاب لأى مدرسة للحصول على مجموعات التقوية الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- أكثر من 70% من دخل المجموعات للمعلم والمدرسة تحدد سعرها

- التقييم فى العام الجديد من خلال الأبحاث وبعض الامتحانات

- طارق شوقى يكشف عن تصميم امتحان معيارى لطلاب 4 ابتدائى لقياس مهاراتهم

قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن بنك المعرفة يوجد فيه مئات من المراجعات والمواد الرقمية والمعرفية، مؤكدا أنه تم التعاقد مع "بريتانيكا"، لتوفير محتوى وأقنعناهم ليكونوا شركاء مع الوزارة فى ما تقوم به من تطوير وتحديث فى منظومة التعليم الجديدة، والهدف منها أن يكون الطالب على علم بتوافرها ويتمكن من أن يصنع بحثا.

وأضاف شوقى خلال حواره على قناة اكسترا نيوز، مع الإعلامية لما جبريل، أن فرصة دخول امتحانات الثانوية العامة مرتين وممكن يصلوا إلى 3 فرص ولكن يتطلب حدوث تغيير موازى فى التنسيق، فالطالب لو عايز يدخل طب ولم يحصل على الدرجة يستطيع التقديم مرة أخرى مع الاحتفاظ بنفس الدرجة فى الفرص الأولى له.

وأشار الوزير إلى أن التقييم فى الثانوى العام يتم من خلال تقييم الطالب مقارنة بزملائه الـ" 500 ألف على مستوى الجمهورية، وكل نظام فى العالم له نظام معين فى التقييم فالرقم فى النتيجة ليس الهدف، ففى الصف الثانى الثانوى فى زمن كورونا حصل كل طالب على تقرير أداء فى كل مادة ومقارنة بزملائه حتى يعمل على رفع نقاط الضعف، متابعا: السنتر مش الحل والوزارة وفرت البديل وما يوازى الدروس والكتب الخارجية وكلها اختيارية وهى أمان على الطلاب.

وأوضح الوزير: جزء من الخطة تقليل الكثافات الطلابية وكل عام يزيد 700 أو 800 ألف وقريب جدا هيوصل رقم 23 مليون إلى 30 مليون وبالتالى تضع الوزارة حلول مبتكرة من خلال توفير خدمة تعليمية دون أن ينزل الطالب إلى مكان معين، حيث توفر الوزارة أجهزة والمنصات الإلكترونية استثمار هائل لـ" 50 عاما قادمة.

وأضاف شوقى، أن منظومة الثانوية العامة الجديدة بدأت منذ 2018، والطلاب شافوا نوعيات الأسئلة، موضحا الفرق بأن الأسئلة فى الثانوية القديمة تأتى من أمور اعتاد عليها الطالب سواء من الكتاب أو السنتر وفى النهاية ينتهى الأمر بأن الطالب حفظ مجموعة من الأسئلة ولو وجد هذه الأسئلة فى الامتحان تبقى الوزارة حلوة والعكس، مؤكدًا أن التغيير فى الثانوية الجديدة نقل الطالب من الحفظ إلى الفهم، والأسئلة الجديدة ليست صعبة والطالب هيدخل بالكتاب والطلاب فى الثانوية الجديدة أخدوا عامين فى الأسئلة الجديدة أولى وثانية ثانوى والطلاب أذكياء جدا ولكن أولياء الأمور هم اللى خانقينه.

وأكد شوقى أن الدولة منحت الطلاب ما يضاهى ما يحصل عليه الطالب فى المدارس الدولية، موضحا أن دفعة الثانوية العامة 2021، تم رفع أسئلة المقالية من الامتحان حتى يكون التصحيح دون عنصر بشرى، والقصة والتعبير مش هيتشالوا وهيتم إضافتهم فى امتحان أخر ولكن الامتحان اللى هيؤدى للتنسيق هيتشال منه التعبير والقصة، والأسئلة ستقيس الفهم على غرار الأسئلة فى الصفين الأول والثانى الثانوى خلال العامين 2108، 2019، فأسئلة تقيس نواتج التعلم.

وأكد الوزير: أن هناك بنك للأسئلة يتم من خلالها تفصيل امتحان يغطى مخرجات التعلم لها نفس مستوى الصعوبة بين جميع نماذج الأسئلة، والامتحان لن يتم تسريبه يرسل إلى الطالب ويصحح دون عامل بشرى، قائلا: "الامتحانات ستكون متكافئة فى الصعوبة، فالامتحان لو مكون من 25 سؤال الكمبيوتر هيفنطهم ويوزعهم".

وقال شوقى، إنه الأبحاث يقتضى أن يقوم فيها الطالب بالبحث عن المعلومة، قائلا: "التعليم يجب أن ينبع عن رغبة وأيضا هيختلف دور المعلم فى هذه اللحظة".، لافتا إلى أن هناك مجموعات تقوية ومنصات وبالتالى الطالب لديه بدائل كثيرة، ويستطيع الطالب التواصل وسؤال المعلم من خلال المنصات أو اليوتيوب أو القنوات التعليمية فالوزارة عددت المصادر فى التعلم، وأصبح لدى الطالب كل الاختيارات، فمجموعات التقوية يستطيع الطالب الذهاب إلى أى مدرسة للحصول على مجموعة لدى من يرغب من مدرسين.

وأوضح وزير التربية والتعليم، لدينا فى مصر عدد كبير من المدارس، ولدينا 41 مدرسة مصرية يابانية تسير بشكل جيد، وأيضا المدارس الدولية الحكومية مصروفاتها من 15 إلى 20 ألف جنيه عددهم 10 مدارس وأيضا مدارس النيل والمتفوقين فلدينا ألوان مختلفة وهدفنا الارتفاع بمستوى التعليم فى المدارس الحكومية، ونرغب فى منح الطالب أفضل من لدينا والدولة تحاول توفير وسيلة ليكون فى يد كل طالب جهاز من الصف الرابع الابتدائى، قائلا: لو قدرنا نملى الفراغ من رابعة ابتدائى حتى الإعدادية سيكون لدى جميع الطلاب أجهزة حتى الثانوى العام.

وتابع وزير التربية والتعليم: نرغب فى أن يقوم الطالب بالتعلم وبعض الأهالى بتخيب الطالب لأنهم بيمنحوا الطالب كل حاجة فى ايده بقصد خدمة أبنها، قائلا: لا يوجد أى داع ومن يتوقعون أن أبنهم يحصل على 100% فى الصف الثالث والرابع ده غير موجود، فاتذكر أبنتى كانت تحصل على نجوم فى شهادتها لأسباب وذهب إلى المدرسة فأكدت له المعلمة أن هذا الأمر طبيعى عايزينها تتعلم.

وأكد شوقى، أن القنوات التعليمية تحتوى على جميع المناهج التى تضاف لمجموع الطالب مع بداية العام الدراسى الجديد، قائلا:"لو الطالب مش عايز ينزل من البيت هيلاقى كل المواد موجودة بجودة عالية لأنه يشارك فيها أفضل المعلمين، موضحا أن هناك أقاويل حول عودة كورونا، ونفكر فى أسوأ السيناريوهات وهيتم بناء القنوات لتصل إلى كل الطلاب بشكل مجانى مع بناء المنصات الإلكترونية بالمواد ومن ثم توفير مصادر متعددة والتواجد فى المدرسة مهم جدا.

وأضاف شوقى، أن هناك 23 مليون طالب نريد إعادة توزيعهم بشكل جيد ومتباعد ومن ثم يتم استغلال الوقت والأيام بشكل كبير، ويتم إرسال أفكار إلى مدراء المدارس لتصميم جداول لحضور الطلاب بشكل متباعد وهذه الفلسفة التى تضمن تطبيق الاجراءات الاحترازية تطبق على جميع نوعيات المدارس، وإذا حقق مدير المدرسة التباعد الحضور لو وصل إلى 5 أيام سيكون أفضل.

وتابع الوزير: أن الطالب لديه جدول وأسرته على علم به، يتعلق بالحصص على القنوات التعليمية، والحضور فى المدرسة لمواد الأنشطة وهناك حضور وغياب وتقييم وتتضمن جزء من الأبحاث والامتحانات فالمدرسة لها دور كبير، والطالب سوف يحصل على واجبات يرجعها للمدرسة.

 

وقال وزير التربية والتعليم، إن الوزارة نفذت خطوات متسارعة فى عدة محاور فيما يتعلق بتطوير منظومة التعليم، موضحا أن بناء منظومة التعليم الجديدة هى بعيدة المدى لأنها استثمار هام وكبير، موضحا أن تم بناء مناهج 5 صفوف دراسية من رياض الأطفال حتى 3 إبتدائى ونحاول بناء مناهج الصف الرابع الابتدائي فى 2021، كما تحاول الوزارة إزالة صنع الثانوية العامة لأنها خلقت حالة أدت إلى نسيان التعليم كله.

 وأضاف شوقى، أن الثانوية العامة فى شكلها القديم من أسئلة وخلافه انتهت وسيتم تجريب الطريقة الجديدة العام الدراسى الجديد، موضحا أن الوزارة تحاول رفع مستوى التعليم كله، من حيث إدخال التكنولوجية كعنصر مساعد وليس أساسى، وتوفير مصادر تعلم مختلفة، وتم مراجعة المناهج قبل اتاحتها للطلاب وتوفير مكاتب من على بنك المعرفة منها المكتبة الرقمية حيث توجد فيها مناهج حتى الثانى الثانوى، وتم أيضا إضافة منصات أخرى من كوادر الوزارة.

 وأوضح وزير التربية والتعليم: أن الوزارة متفائلة بالطلاب الذين سوف يتخرجون من الثانوية العامة الجديدة فى النظام الجديد، والوزارة مقتنعة بالتغيير فالمناهج فى المرحلة الابتدائية مصصمة على عدم وجود امتحانات حتى 3 ابتدائى وهنا دور ولى الأمر والمعلم مهم للحصول على أعلى نتيجة وحصيلة ممكنة، قائلا: التقييم فى النظام الجديد فى التعليم بالمرحلة الابتدائية قائم على الأنشطة.

 وأشار وزير التربية والتعليم، أن المناهج تحتوى على خليط مختلف فى العرض، وسوف نختلف جزء من المناهج وهناك علوم كثيرة وجديدة سوف تدخل فى المناهج تتناسب مع المتغيرات، لافتا إلى أنه سيتم تصميم امتحان معيارى مصرى لقياس مستوى الطلاب فى الصف الرابع للدفعة المقبلة، إضافة إلى امتحان دولى يشارك فيه الطلاب مع زملائهم فى دولة كثيرة، ولدينا أمل كبير أن ترتفع الدفعة المقبلة بتصنيف مصر فى هذا الامتحان.

وقال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الوزارة لن تضيع وقتها فى مصروفات الباص والوزارة هتعمل تغيير داخلى، فى إدارة المدارس الخاصة، وأضاف خلال حواره على قناة اكسترا نيوز، مع الإعلامية لما جبريل، إن التكنولوجية لا تؤثر على المعلم فهو القدوة فالطالب يقلده فى التفكير وغيرها من التصرفات وتقدير المعلم مهم وحتى يتفرغ لا بد من تحسين مستواه، متابعا: أن الوزارة تصنع نماذج اقتصادية لتحسين مستوى المعلم منها مجموعات التقوية ومجلس الأمناء من يضع أسعار مجموعات التقوية و70% من دخل المجموعات للمعلم، موضحا أن سعرها سيكون أقل من الدروس الخصوصية، إضافة إلى حصولهم على نسبة من منصات إلكترونية مثل أسال المعلم والقنوات التعليمية.

وأوضح الوزير: أنه يتم بحث وسيلة إضافية لتحسين وضع المعلم وخلال 4 أو 5 أسابيع سيكون تم الوصول إلى آلية، قائلا: هى تحتاج إلى وقت، موجها رسالة للمعلمين: هنزود دخلكم ولكن منعرفش إزاى لأن وزارة المالية تقول مينفعش، وبالتالى سيكون هناك زيادة ولكن بطريقة معينة يتم الاتفاق عليها مع الجهات المعنية، وزيادة المعلمين هتحدث ولكن لمن يستحق الزيادة خاصة فى مجموعات التقوية، والزيادة العامة التى تحدث عنها الرئيس عبد الفتاح السيسى سوف تتم.

وأكد وزير التربية والتعليم: أن التعيين موقوف من الدولة وفى ضوء الاحتياجات سيتم على مستوى المحافظة بالتنسيق مع المحافظين وفق الماليات التى يتم توفيرها.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة