خالد صلاح

الصحة تكشف أسباب ارتفاع إصابات كورونا فى الشتاء.. تعلن توفير 2.5 مليون جرعة من لقاح الأنفلونزا.. وتطعيمات الأنفلونزا للفريق الطبى بالمجان.. وتحديث برتوكولات العلاج للأنفلونزا والكورونا.. ونسب الشفاء تخطت 94%

السبت، 10 أكتوبر 2020 02:04 م
الصحة تكشف أسباب ارتفاع إصابات كورونا فى الشتاء.. تعلن توفير 2.5 مليون جرعة من لقاح الأنفلونزا.. وتطعيمات الأنفلونزا للفريق الطبى بالمجان.. وتحديث برتوكولات العلاج للأنفلونزا والكورونا.. ونسب الشفاء تخطت 94%
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الصحة والسكان عن ضرورة اتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية كاملة للوقاية من عدوى كورونا خاصة مع قدوم فصل الشتاء، مؤكدة أن مصر لاتزال فى الموجة الأولى من إصابات كورونا والتى اجتاحت العالم قبل 8 أشهر.

 

وقال الدكتور محمد عبد الفتاح، رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، إن قدوم فصل الشتاء ومع برودة الجو تزداد سبل انتشار العدوى للأنفلونزا والكورونا بمعنى أن المناخ البارد يجعل الاسر تغلق النوافذ ويكثر التقارب وبالتالى يوجد زحام ومن هنا تنتشر العدوى وتابع : متوقع أن ترتفع الإصابات فى الشتاء.

 

وأكد عبد الفتاح، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الشخص المصاب بكورونا يمكن أن يتسبب فى عدد كبير من المواطنين إذا لم يكن هناك ارتداء للكمامات وعدم الالتزام بالتباعد الاجتماعى والتطهير والتعقيم المستمر مضيفا أن الدولة تنبأت سريعا إلى وجود تحدى كبير بين تشخيص الأنفلونزا والكورونا فقامت بتدريب الأطباء على التفرقة بينهم وأيضا قامت بتحديث البرتوكولات العلاجية لكل من الكورونا والأنفلونزا.

 

وأوضح عبد الفتاح، أن الدولة وفرت 2.5 مليون جرعة لقاح للأنفلونزا ويتم ضخهم تباعا فى الأسواق ومنافذ الوزارة، مؤكدا أنه سيتم تطعيم الفريق الطبى بالمستشفيات منعا من عدوى الأنفلونزا، مضيفا أن التجارب السريرية حاليا مستمرة لتجريب اللقاح الذى لم يثبت له أى آثار جانبية حتى الآن، وأن اللقاح الخاص بالأنفلونزا آمن للغاية ويغطى أكبر أنواع سلالات الفيروس وأشدها خطورة.

 

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، أن هناك عدد من الموانع للتطعيم بالأنفلونزا أولها الذين يعانون من حساسية تناول البيض والأطفال الأقل من 6 أشهر والذين حدثت لهم تأثيرات بعد تناول اللقاحات بالإضافة للذين يعانون من متلازمة الشلل الرباعى.

 

ومن جانبه كشف رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا الدكتور حسام حسنى مسعود، ارتفاع نسب شفاء مرضى فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" إلى أكثر من 94 %.

 

وأضاف حسنى، أن نسبة إشغال مرضى كورونا فى المستشفيات أصبحت لا تزيد عن 10%، مؤكدا أن وزارة الصحة اتخذت كافة الاستعدادات لمواجهة أى موجة ثانية محتملة لفيروس كورونا.

 

وتابع: «لدينا بروتوكولات جديدة للتعامل مع أى موجة محتملة لفيروس كورونا، منوها لعدم رصد أى أعراض جديدة للفيروس، حيث أن الأعراض المعروفة 17 عرضا، منها العامة التى تتضمن ارتفاع درجة الحرارة وتكسير الجسم، وألام المفاصل، وأعراض الجهاز التنفسى العلوى مثل انسداد الأنف وفقدان حاستى الشم والتذوق، وأعراض الجهاز التنفسى السفلى مثل الكحة وضيق التنفس ونقص الاكسجين.

 

وشدد على أن مصر أول دولة فى العالم وضعت مضادات التجلط فى البروتوكول العلاجى الخاص بها، وأول دولة فى العالم تستخدم الـ"ديكساميسازون والكورتيزون"، وأول دولة فى العالم تحدد وضعا للمريض قبل وضعه على جهاز التنفس الاصطناعى، وأول دولة فى العالم تدخل لبن السرسوب فى بروتوكول علاج مرضى كورونا.

 

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر".

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة