خالد صلاح

وزراء على الشاشة.. تعرف على أبرز المداخلات بالفضائيات المصرية أمس

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020 05:00 ص
وزراء على الشاشة.. تعرف على أبرز المداخلات بالفضائيات المصرية أمس التليفزيون هذا المساء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على مدار اليوم يجرى عدد من الوزراء مداخلات هاتفية ولقاءات لبرامج الفضائيات المصرية، للحديث عن العديد من القضايا المهمة، ويستعرض "اليوم السابع" أبرز تلك المداخلات.

 

وزير التعليم: مناهج المدارس اليابانية "مصرية" بـ"نكهة يابانية"

قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، إنه يوجد 41 مدرسة يابانية يقدمون تعليم جديد، ومناهج ستدرس باللغة الإنجليزية، تتضمن ساعتين أو أكثر للأنشطة المهمة كما تتم في اليابان، من العمل الجماعي والانضباط لبناء الشخصية.

 

وأوضح وزير التعليم، خلال حواره ببرنامج "كلمة أخيرة" الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، على شاشة "ON"، أن المنهج مصري ولكن بنكهة يابانية فيما يتعلق بشخصية الطفل، ويتم إرسال أفواج من المعلمين للتدريب في اليابان.

 

وأضاف الوزير أن هناك خبرة كبيرة تكونت لدى المعلمين المصريين، ووجود المدربين اليابانيين سيحسن العملية التعليمية، لافتًا إلى ان إدارة المدارس اليابانية تبدأ قبل المدارس العادية بأسبوعين للتحضير.

 

وزير النقل يؤكد الانتهاء من القطار الكهربائى السريع فى نوفمبر 2022

قال المهندس كامل الوزير وزير النقل، إن القطار الكهربائى السريع سيتيح نقل نصف مليون راكب يوميا من العين السخنة، والعلمين والقاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة، متابعا: هذا عدد ليس بقليل، حيث سنخفف على القطار العادى والطرق البرية وسيصل الراكب في ميعاده.

 

وأضاف وزير النقل، خلال تصريحات لبرنامج كلمة أخيرة، المذاع على قناة ON الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى، أن دعم التذكرة يجرى في السكك الحديدية، ولكن تذكرة القطار الكهربائى السريع لن تكون مدعمة، موضحا أنه سيتم التوسع في نقل البضائع لمسافات طويلة من خلال القطار الكهربائى السريع.

 

وتابع المهندس كامل الوزير: سيكون هناك جزء في نقل البضائع في قطار السريع، وهذا سيوفر كثيرا من زمن الرحلة، موضحا أنه نستعين بالشركات الوطنية في المشروعات الكبرى لخفض التكلفة.

 

ولفت وزير النقل، إلى أنه سيتم الانتهاء من القطار الكهربائى السريع خلال 24 شهرا، وسيكون لدينا قطار كهربائى سريع في نوفمبر 2022، موضحا أن القطار الكهرب سيمر بعدة محطات ويصل قطاعات مختلفة ببعضها البعض وهذا سيحدث لأول مرة في مصر، حيث يهدف لربط العاصمة الإدارية والمدن الجديدة بشبكة سكة حديد سريعة كهربائية القاهرة الجديدة – 6 أكتوبر- العلمين  – برج العرب – الإسكندرية بشبكة سكك حديد الجمهورية، ويسهم فى تنمية الساحل الشرقى على البحر الأحمر، وزيادة معدلات وقيمة تنمية أراضي المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، مشيراً إلى أن إنشاء هذا القطار له شق اقتصادي وسياسي في الوقت نفسه.

 

وزير قطاع الأعمال: ربط الأجر بالإنتاجية شعار سنطبقه باللائحة الجديدة

فى إطار النقاش الدائر حول لائحة الموارد البشرية الجديدة لشركات قطاع الأعمال العام، قال الدكتور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، إنه جرى شرح كافة بنود الأجر وكيف يتأثر باللائحة الجديدة، قائلا: "واحد خبرة 10 سنوات لم ابنه يسأله راتبك كام.. هيقول له 684 جنيه الراتب الأساسى.. مش معقول يعنى أقل القليل نعمل حاجة الأجر الوظيفى الذى يضم الراتب والأجر المتغير والعلاوات غير مضمونة.. ولكن المنح والمناسبات سيتم وضعها على الأجر الوظيفى الجديد.. أما الإثابة والحوافز جرى ربطها بأرباح الشركات".

 

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى سيد على عبر برنامجه حضرة المواطن المذاع على قناة الحدث اليوم، أن هناك تواصلا مع بعض النقابات لشرح اللائحة الجديد وتقديم ملاحظاتهم عليها، مضيفا: "الناس تتعود لما الشركة تكسب بيكسبوا ولما الشركة بتقل راتبه بيقل.. ربط الأجر بالإنتاجية ده شعار هنطبقه باللائحة الجديدة".

 

وزيرة التضامن تؤكد تخطى الدعم النقدى للمواطنين لـ300 مليار جنيه سنويا

قالت الدكتورة نيفين قباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن 5 ملايين أسرة تستفيد من برامج وزارة التضامن، بما يعادل 27 مليون مواطن بالإضافة إلى أصحاب التأمينات والمعاشات، ويستفيد من الأقراض أكثر من 240 ألف أسرة، والتدخلات الفورية للأسر المستحقة تشمل 4.5 مليون أسرة أي ما يقرب من ثلث الشعب، بجانب الجزء الخاص بالرعاية كالمسنن وأصحاب الإعاقة والذي يبلغ عددهم 10 ملايين مواطن، لافتة إلى إن الوزارة تدخلت فى الصحة أيضا عن طريق علاج السرطان وغسيل الكلي وغرف العناية المركزة.

 

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي، خلال لقاء تليفزيونى اليوم الإثنين، ببرنامج بالورقة والقلم، الذى يقدمه الإعلامي نشأت الديهى على فضائية "ten"، الوزارة تغطي أكثر من 60% من السكان الفقراء الذين يعانوا من أمراض مزمنة، بالتعاون مع منظمات المجتمع المدنى، فالتضامن تخدم أكثر من نصف الشعب".

 

وأكدت الدكتورة نيفين قباج، أن برامج الحماية الاجتماعية تكلف الدولة 300 مليار جنيه سنويا، بخلاف التأمينات والمعاشات "في ملف الدعم النقدي فقط 18.5 مليار جنيه بعد أن كانت في 3.6 مليار جنيه، في 2014 وإجمالي تدخلات الحماية الاجتماعية سنويا يزيد عن 34 مليار جنيه، بالإضافة إلى 240 مليار جنيه للمعاشات، وجرت إضافة 35 مليارا بعد قرار العلاوات الخمسة لنتخطى الـ300 مليار جنيه سنويا".

 

وتابعت: "ما نفعله هذا العام ضم جميع ما يقدم للمواطن من خلال بيانتهم.. فمنظومة الحماية الاجتماعية الموحدة عبارة عن قاعدة بيانات تشمل جميع المواطنين، وهذا جزء من حوكمت البيانات"، لافتة إلى أن جميع المناطق الجغرافية غير منسية ويتم تغطيتها.

 

وزير الاتصالات يعلن إتاحة الخدمات الحكومية عبر تطبيقات الموبايل نوفمبر المقبل

أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات، أنه اجتمع اليوم الإثنين مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، لمتابعة مشروع مصر الرقمية، وتم عرض معدلات استخدام المواطنين للخدمات الإلكترونية، وتزايد عدد المواطنين فى استخدام الخدمات المتاحة على منصة مصر الرقمية، وكذلك تم عرض الخطة الزمنية لإطلاق باقى منافذ تقييم الخدمة، والتي ستقدم ليست فقط على المنصة الموجودة على الانترنت، ولكنها أيضا ستكون متاحة فى تطبيقات الموبايل خلال شهر نوفمبر المقبل، ويتم تقديمها أيضًا للمواطنين الذين لا يرغبون فى التعامل مع التكنولوجيا بشكل مباشر من خلال مكاتب البريد، ومن خلال مركز اتصال يجرى حاليا إعداده لكى يقوم بهذه الخدمات بالنيابة عن المواطن.

 

وأضاف وزير الاتصالات، خلال مداخلة هاتفية، اليوم الإثنين، على برنامج اليوم، والذى تقدمه الإعلامية سارة حازم على فضائية DMC، أن أبرز الخدمات التى يقبل عليها المواطنين من خلال هذه المنصة هي الخدمات المتعلقة ببطاقات التموين، ربما لأن الشريحة التى تستفيد بهذه البطاقات شريحة عددها كبير.

 

وأكد الدكتور عمرو طلعت، على إن هناك حزم من الخدمات المستقبلية التى ستقدم عبر منصة مصر الرقمية، ومنها خدمات الأحوال المدنية، وحزم تابعة لوزارة الإسكان، وخدمات أخرى للشهر العقارى، وكذلك السجل التجارى والتأمين الصحى، وستطلق الخدمات تباعا حتى نهاية العام الجارى.

 

وأشار الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات إلى أن الخدمات عبر التطبيقات الهواتف المحمولة ستكون متاحة خلال شهر نوفمبر المقبل، وكذلك من خلال البريد ومن خلال مراكز الاتصال.

 

وزيرة الهجرة تؤكد تعرض مصريين للنصب من شركة ادعت تسفيرهم للكويت عن طريق دبى

كشفت الدكتورة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، عن مصريون تعرضوا للنصب من شركة ادعت تسفيرهم للكويت عن طريق دبي، مضيفة أن المشكلة مع المصريين كان لديهم كارت ذهاب به خط سير من مصر إلى دبى فقط، ولا يوجد معهم كارت لخط سير من دبى للكويت ، والشركات أبلغتهم عند الوصول إلى دبى سيتم إعطائكم كارت الذهاب من دبى للكويت ولم يتم أعطائهم التذكرة، وتحذر المصريين الذاهبين للكويت لابد من وجود كارتين الإقلاع قبل السفر من مصر حتى تصل إلى دولة أخرى ومن هذه الدولة إلى الكويت

 

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى أسامة كمال عبر برنامجه 90 دقيقة المذاع على قناة المحور، ان هناك عدد من المصريين يستنجدوا من إدارة الفندق بدبى، وتم التواصل مع الفندق وطالبت منهم عدم المساس لأى مصري متواجد حتى حل المشكلة بالإضافة إلى انها طالبت كشف بحصر الأسماء والشركات التي قامت بتسفيرهم.

 

وتابعت أن هناك لقاء مع وزير السياحة للعمل على التوصل لهذه الشركات، والشركة ملزمة لتوصله إلى الكويت، مؤكدا ان هذه الشركات يوجد منها شركات حقيقة وهناك شركات وهمية، لافتة إلى أن الشركات السياحية تقول أنه غصبن عنها بسبب أن الرحلات التي ستذهب إلى الكويت تم إلغاؤها.

 

 

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة