خالد صلاح

وزيرة الصحة تكشف استعدادات مواجهة الموجة الثانية لكورونا.. هالة زايد: لدينا شبكة مستشفيات تضم 600 مستشفى.. وتؤكد: لدينا 61 معمل بطاقة 30 ألف عينة يوميا..و 10 لقاحات دخلت المرحلة النهائية من التجارب

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020 06:14 م
وزيرة الصحة تكشف استعدادات مواجهة الموجة الثانية لكورونا.. هالة زايد: لدينا شبكة مستشفيات تضم 600 مستشفى.. وتؤكد: لدينا 61 معمل بطاقة 30 ألف عينة يوميا..و 10 لقاحات دخلت المرحلة النهائية من التجارب الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أن مصر مستعدة بشكل كامل بأجهزتها ووزاراتها المعنية لمواجهة الموجة الثانية من إصابات فيروس كورونا مع قدوم فصل الشتاء مشيرة إلى أن مصر تمتلك شبكة ضخمة من المستشفيات التي تصل إلى 600 مستشفيي تؤدى الخدمات الطبية الأساسية بالإضافة إلى خدمات علاج إصابات كورونا.

وقالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد عبر الأنترنت بمقر المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالقاهرة أن وزارة الصحة أصبح لديها خبرة كبيرة في مواجهة فيروس كورونا وأضافت أنه يوجد 320 مستشفيي لاستقبال المشتبه في اصابتهم بالمرض بالإضافة إلى 19 مستشفيي عزل و58 مستشفيي حميات وصدر تمثل خط الدفاع الأول لمواجه المرض.

وأوضحت وزيرة الصحة والسكان أن 85 % من المصابين بكورونا يخضعون للعزل المنزلي ويتم صرف العلاج لهم مشيرة إلى أنه سيتم توفير لقاح كورونا فور ثبوت فاعليته لأكثر من 20 % من المجتمع مؤكدة أن الفئات الأكثر أولوية في توفير اللقاح والحصول علية هم الفريق الطبي والعاملين بالحجر الصحي وكذلك كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والحوامل.

وأوضحت أن الأطفال أقل إصابة وأقل تأثرا بالمرض عند الإصابة لكنهم من الفئات الحاملة للفيروس وتابعت: يمكن أن يتأثر بذلك القائمين علي العملية التعليمية في المدرس لافتة إلى أنه تم عمل نظام تتبع الكتروني للإصابات في المدارس مع ربطة بالوزارات المعنية مشيرة إلى أن سيتم تصنيع لقاح كورونا في مصر بالتعاون مع شركة سينوفاك من خلال مصنع 60 بفاكسيرا وهي أحد الشركات الوطنية وتابعت: نقوم باختبار لقاحين لشركة سينوفارم الصينية ضمن التجارب السريرية التي يتم عملها في مصر حاليا.

وأكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن 85% من حالات الإصابة بكورونا يتم عزلها منزليا للعلاج من كورونا، مشيرة إلى أنه يوجد حاليا 61 معملا بطاقة 30 ألف عينية يوميا لتحليل إصابات كورونا، وتابعت: "خلال أسبوع سيتم زيادة المعامل إلى 81 معملا بطاقة 50 ألف تحليل يوميا"، لافتا إلى أنه تم الكشف عن 1.5 مليون مواطن في مبادرة الرئيس للأمراض المزمنة و8 ملايين ضمن مبادرة صحة المرأة.

وقالت وزيرة الصحة والسكان: نجري تجارب سريرية في مرحلتها الثالثة على لقاحين لكورونا وتم استقبال 2300 متطوع حتى الآن انطبقت الشروط على 1770 متطوع وتم استبعاد 498 متطوع لم تنطبق عليهم الشروط مؤكدة أن الدراسة العالمية التي دخلتها مصر لاجراء التجارب السريرية في مرحلتها الثالثة على لقاح كورونا إذا أصيب فيها 215 شخص متطوع بكورونا سيتم فك الأكواد والعمل علي البحث بطريقة أخرى.

 

وتابعت وزيرة الصحة والسكان أنه تم تطوير 45 مستشفيي حميات وصدر وجاري تطوير باقي المستشفيات لتقديم خدمات علاج كورونا لكل المصريين مع استمرار تقديم الخدمة الصحية الأساسية.

 

ومن جانبه قال الدكتور أحمد المنظرى المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بإقليم شرق المتوسط أنه يوجد 10 لقاحات عالمية في المرحلة الثالثة والنهائية للتجارب السريرية وتابع: نضمن اليات التوزيع العادل مع جميع الدول للقاح حال ثبوت فاعليته. 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة