خالد صلاح

جلد سمك البلطى.. حل لعلاج الحيوانات المحترقة فى البرازيل.. صور

الأربعاء، 14 أكتوبر 2020 01:58 م
جلد سمك البلطى.. حل لعلاج الحيوانات المحترقة فى البرازيل.. صور الحيوانات فى البرازيل
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اجتمع الباحثون والأطباء البيطرون فى البرازيل لعلاج عدد من الحيوانات التى تعرضت للحرائق فى الأمازون بطريقة غريبة وهى جلد البلطى، حيث يرون أن جلد سمك البلطى يعمل كمسكن للحرائق ويسرع من عملية الشفاء.

وأشارت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية إلى أن جلد البلطى عالج نوعا من الغزلان واثنين من حويانات التابير البالغة وآكل نمل عملاق، وأكد باحثون من جامعة سيارا الفيدريالية UFC ومعهد أبويو أل كويمادو IAQ أن هذه هى الطريقة الأمثل لعلاج الحيوانات التى تعرضت للحرق بشكل سريع وبدون ألم.

جلد السمك لعلاج الحروق
جلد السمك لعلاج الحروق

 

وأوضحت الصحيفة أن الباحثين يتلقون جلد السمك من المياه العذبة ، ويتم تجفيف هذه الجلود وتعقيمها وتخزينها في درجة حرارة الغرفة، ثم يتم وضعها على الأشخاص أو الحيوانات المصابة بجروح الحروق كضماد للمنطقة المحترقة ، وهذا يساهم في التئامها.

 

جلد السمك
جلد السمك

 

وأوضح عالم الأحياء فيليبى روشا، منسق مهمة مساعدة بولاية بانتانال التى تعرضت للحرائق أن "جلد البلطى يحتوى على طبقة كبيرة جدا من الكولاجين، وهو أمر مهم فى عملية التئام الحروق، مشيرا إلى أنه قبل العلاج، كانت بعض الحيوانات في حالة سيئة للغاية، في الوقت نفسه، سيتم دمج الجزء الشفاف، وهو الكولاجين ، في الجرح وسيتقشر الجزء الداكن ، كما لو كان جلد الجرح ، كما توضح روشا، وسوف يستعيد جلد النمل والحيوانات الأخرى مظهره الأصلي.

وسافر روشا إلى كويابا ، عاصمة ماتو جروسو ، مع الطبيب البيطري بهاتريز أودبريشت والممرضة سيلفا جونيور ، المتخصصة في وضع وتطبيق ضمادات جلد البلطي ، وجميع أعضاء المشروع.

 

وعندما رأوا الصور المأساوية للحيوانات المتضررة من الحريق في بانتانال ، اتصل محققو UFC بالمنظمة غير الحكومية Ampara ، التي تدعم إنقاذ وإعادة تأهيل الحيوانات في بانتانال.

وقبلت المنظمة غير الحكومية المساعدة ، ووضعت المجموعة على اتصال بالمستشفى البيطري التابع لجامعة ماتو جروسو الفيدرالية في كويابا ، حيث سيتم استخدام جلود البلطي، وهناك ، بدأ سكان سيارا في تدريب فريق ماتو جروسو هذا الأسبوع ، لشرح كيفية تطبيق المنتج على جلد الحيوانات.

الحيوانات
الحيوانات

 

وأحضرت المجموعة 130 ضمادة بيولوجية من جلد البلطي ، والتي وفقًا لحساباتهم ، يجب استخدامها لحوالي 40 حيوانًا مصابًا، وفي البرازيل ، هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام هذه التقنية في الحيوانات البرية، كما  قامت مجموعة UFC بالفعل باختبار الجلد على الخيول.

جلد سمك البلطى
جلد سمك البلطى
علاج الحرائق
علاج الحرائق

 

كما قام الباحثون بتعليم الأطباء البيطريين في جامعة ديفيس في كاليفورنيا كيفية وضع الجلد على الدببة التي أصيبت في حرائق 2018 الأمريكية.

يشرح الباحث كيفية إجراء العلاج: "يتم تنظيف الجرح ، ووضع جلد البلطي وإغلاقه بالشاش وضمادات عليه"، مضيفا "يلتصق جلد البلطي بالحرق ويجب أن يظل على اتصال بجلد الحيوان لمدة 10 إلى 15 يومًا ، دون الحاجة إلى الشفاء".

علاج الجروح
علاج الجروح

 

بالإضافة إلى ذلك ، يشير إلى أن الحيوان أو الشخص المحروق يفقد الكثير من السوائل بسبب الحرق. يوقف جلد البلطي هذه العملية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة