خالد صلاح

وزيرة الهجرة تعلن تكريم اسم الراحل فريد خميس فى مؤتمر مصر تستطيع القادم

الخميس، 15 أكتوبر 2020 08:52 م
وزيرة الهجرة تعلن تكريم اسم الراحل فريد خميس فى مؤتمر مصر تستطيع القادم حانب من حفل تأبين محمد فريد خميس
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، إن الراحل محمد فريد خميس كان قامة وطنية كبيرة جدا ومتواضعة وخيرة، وكان انسانا فريدا بمعنى الكلمة.

وكشفت وزيرة الهجرة، خلال كلمتها بحفل تأبين الراحل محمد فريد خميس، أنه سيتم تكريم اسم الراحل محمد فريد خميس، فى المؤتمر المقبل لمصر تستطيع بالصناعة ،كما تحدثت عن لقائهما الأول، قائلة: "اتفقنا على تشكيل لجنة من الجامعة البريطانية ووزارة الهجرة، لتطوير مبادرة اتكلم مصري، وخلال اللقاء أهدانى  سجادة من النساجون عليها صورة العائلة المقدسة"

ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد حمد، رئيس الجامعة البريطانية، أن الجامعة مستمرة فى السير على نهج الدكتور محمد فريد خميس، رئيس مجل الأمناء الراحل.

وقال رئيس الجامعة البريطانية، خلال حفل تأبين الراحل بالجامعة البريطانية، إنه سيتم إنشاء 3 جوائز سنوية باسم الراحل الدكتور محمد فريد خميس للبحث العلمى، لشباب فى مجالات العلوم الطبيعية والهندسية، والطبية والصحية، والفنون والانسانية، قيمة كل منها 350 ألف جنيه باجمالى مليون و50 الف جنيه تمنح كل عام يوم 19 سبتمبر فى ذكرى رحيله.

وقال اللواء الدكتور أحمد عبدالرحيم، رئيس أكاديمية الشروق، إن الراحل كان بمثابة السند للجميع وقت الشدائد، متابعًا: "الراحل كان رجلا من طراز مختلف وكان يسعى للإرتقاء بالإقتصاد القومي المصري"، مضيفا أن الراحل كان يؤمن بالإدارة الناجحة للمشروعات، وأنها المحرك الرئيسي لنجاح وتميز أي نجاح دون غيره، مشيرا إلي أن الراحل كان يفصل تماما بين الملكية والإدارة.

فى سياق متصل، قال الدكتور محمد أيمن عاشور، نائب وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن الراحل محمد فريد خميس، كان واحدا من أشرف ابناء مصر، واكثرهم مشاركة فى مجالات التنمية.

واضاف خلال كلمته، بحفل التأبين، إن الراحل قضى عمره فى خدمة وطنه، وكان داعما لبلاده ومساهما فى تنمية المجتمع، وترك سيرة عطره ومواقف مشرفه، وقدم جهدا مميزا فى الارتقاء بصناعة السجاد عالميا، كما كان له جهود واسهامات فى مجال التعليم للارتقاء به، تخطت ما انشئه من اكاديميات وجامعة مميزة.
 
وتابع، أن الدكتور محمد فريد خميس كان داعما مستمرا للمؤسسات التعليمية الجامعية وكان مؤمنا أن الأكاديمية، والجامعة البريطانية اغلى مصانعه، 
كما أشار إلى أن الراحل ساهم بالكثير من المنح الدراسية للمتوفقين، والأوائل، والأفارقة، وكان حريصا على إنجاح هذه الجهود،وقضى سيرة كفاحا مثلا حى ندعو شبابنا للاقتداء به، فقد كان ممزوجا بحب الوطن، داعيا الله ان يتغمده بواسع رحمته.

كما أكد السير جيفرى آدامز، السفير البريطاني في مصر، أن الراحل محمد فريد خميس، رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية في مصر،  أن الراحل ترك من ورائه شباب تعلموا في مؤسسات أنشأها بنفسه، فى وطنه مصر التي كان محبا وفخورا بها.

وأضاف السفير البريطاني، خلال الحفل، إن الراحل كان من المهتمين بالعلم وبالتاريخ و إسترجاع ذكريات الماضي الطيببة، مستطردا :" كان الراحل صديق لي شخصيا وكان مهتم بالتاريخ البريطانى و المعمار البريطانى وهو ما يظهر فى تصميم الاكاديميه و الجامعة".

وشهد حفل تأبين الراحل محمد فريد خميس، حضور السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، والدكتور على مصيلحى وزير التموين، والسفير البريطانى لدى القاهرة، جيفرى آدامز، وممثلين عن الأزهر والكنيسة، ووزارة التعليم العالى.و زوجة الراحل ميلو سلاف خميس، وشقيقه محمود خميس، وابنيه عمرو ومحمد، و ابنتا الراحل ياسمين وزوجها راجي المهدي، وشقيقتها فريدة وزوجها باسل الباز، وعدد من أفراد الأسرة.

حفل تأبين محمد فريد خميس (1)
 
حفل تأبين محمد فريد خميس (2)
 
حفل تأبين محمد فريد خميس (3)
حفل تأبين محمد فريد خميس (3)

 

حفل تأبين محمد فريد خميس (4)
 
حفل تأبين محمد فريد خميس (5)
 
حفل تأبين محمد فريد خميس (6)
 
حفل تأبين محمد فريد خميس (7)
 
حفل تأبين محمد فريد خميس (8)
 
حفل تأبين محمد فريد خميس (9)
 
حفل تأبين محمد فريد خميس (10)
 
حفل تأبين محمد فريد خميس (11)
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة