خالد صلاح

برنامج الأغذية العالمى: طبق "الشوربة" أغلى من دخل الفرد فى جنوب السودان

السبت، 17 أكتوبر 2020 03:09 م
برنامج الأغذية العالمى: طبق "الشوربة" أغلى من دخل الفرد فى جنوب السودان الأوضاع فى جنوب السودان -أرشيفية
كتبت - هند المغربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير جديد لبرنامج الأغذية العالمى عن ارتفاع سعر الغذاء فى جنوب السودان، وعدد من الدول الأكثر فقرا، مقارنة بالدول الأخرى، والتى زادت وسط تداعيات جائحة كورونا.

 

وأوضح التقرير أن أى فرد فى نيويورك ينفق 0.6% من دخله على مكونات أساسية ربما لحساء أو طبق غذاء بسيط، فى حين ينفق فرد في جنوب السودان 186% من دخله على نفس الطبق.

 

وأكد التقرير أن الوصول إلى الغذاء غير متساوٍ للغاية، لأن جائحة كـوفيد-19 أضافت إلى التحديات، وبحسب تقرير البرنامج "وجبة أساسية ليست في متناول يد ملايين الأشخاص في عام 2020".

 

سلط التقرير الذى جاء بعنوان "ثمن طبق من الطعام في 2020" الضوء على الدول التي أصبح فيها ثمن وجبة بسيطة مثل الأرز والفاصولياء مرتفعا بالمقارنة مع دخل المواطنين.

 

وقال ديفيد بيزلي، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي: "يكشف هذا التقرير الجديد عن الأثر المدمر للنزاع وتغيّر المناخ والأزمة الاقتصادية، التي تفاقمت الآن بسبب جائحة كوفيد-19، في زيادة الجوع".

 

وضع التقرير قائمة في عدد من الدول التي ترتفع فيها أسعار مكوّنات طبخة أساسية مقارنة مع دخل الفرد في تلك الدول، وقارنها بالأسعار في مدينة باهظة التكاليف مثل نيويورك.

 

وبحسب التقرير، فإن ثمن طبق الطعام الأغلى في العالم هو في جنوب السودان، حيث شرّد العنف أكثر من 60 ألف شخص في شرقي البلاد وتسبب في شلل في المحاصيل الزراعية وسبل العيش.

 

ومنذ بداية الجائحة، فإن الدخل اليومي الذي يُنفق في شراء الطعام في جنوب السودان ارتفع 27 نقطة إلى 186%. وإذا أراد أحد سكان نيويورك دفع نفس النسبة من الدخل على وجبة أساسية، فهذا يعني أن الوجبة ستكلفه 393 دولار.

 

وقال بيزلى: "إن الأشخاص الأضعف هم أكثر من يشعرون بأسوأ التداعيات. كانت حياتهم أصلا على المحك – قبل جائحة فيروس كورونا، كنا ننظر إلى أسوأ أزمة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية – والآن تزداد محنتهم سوءا".

 

تقرير "ثمن طبق طعام في 2020" أفاد بأن حياة وسبل عيش 270 مليون شخص ستكون تحت تهديد خطير عام 2020، ما لم يتم اتخاذ إجراءات فورية للتصدى للجائحة.

 

ومن الدول العربية التى ذكرها التقرير: لبنان - حيث ينفق الفرد على طبق أساسي من الطعام ما يعادل 7.19 دولار من دخله اليومي – والأردن - 6.58 دولار، والعراق - 4.72 دولار. في حين ينفق فرد يعيش في نيويورك 1.26 دولار من دخله على طبق أساسى من الطعام.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة