خالد صلاح

قطار مجلس الشيوخ يقلع غدا ولائحة "النواب" تنظم إجراءاته.. فقيه دستورى: وجود حزب أغلبية يستوجب أكثر من نصف عدد المقاعد.. والائتلاف الحزبى بـ25% من الأعضاء الممثلين لخمس عشرة محافظة.. ولائحته الخاصة تستغرق 3 أشهر

السبت، 17 أكتوبر 2020 09:00 ص
قطار مجلس الشيوخ يقلع غدا ولائحة "النواب" تنظم إجراءاته.. فقيه دستورى: وجود حزب أغلبية يستوجب أكثر من نصف عدد المقاعد.. والائتلاف الحزبى بـ25% من الأعضاء الممثلين لخمس عشرة محافظة.. ولائحته الخاصة تستغرق 3 أشهر قطار مجلس الشيوخ يقلع غدا
كتبت إيمان علي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد أول مجلس شيوخ للانعقاد غدا الأحد ، والذى يأتى بناء على التعديلات الدستورية الأخيرة والتى أقرت عودة الغرفة الثانية، ويأتى هذا التاريخ بناء على دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى المجلس للانعقاد لدور الانعقاد العادى الأول من الفصل التشريعي الأول في تمام الساعة الثانية عشر من ظهر يوم الأحد 1 من ربيع الأول سنة 1442 هجرية، الموافق 18 من أكتوبر سنة 2020 ميلادية، ليشهد مجلس الشيوخ انعقاد جلسته الافتتاحية والتى من المتوقع أن تكون إجرائية والتي يُجري فيها انتخاب رئيس المجلس والوكيلين، ويترأس الجلسة الأولى أكبر الأعضاء سنا لحين إتمام إجراءات الانتخاب .

ووفقا لما نص عليه القانون رقم 141 لسنة 2020 فإن لائحة مجلس النواب تسرى على مجلس الشيوخ لحين إصدار لائحة المجلس الخاصة، ونظمت اللائحة الداخلية إجراءات تشكيل الائتلافات والهيئات البرلمانية فى ذلك .

وأكد الدكتور صلاح فوزى، الفقيه الدستورى، أن تشكيل الهيئات والائتلافات داخل مجلس الشيوخ ستنظمها إجرائيا لائحة مجلس النواب وفقا لما نص عليه القانون رقم 141 لسنة 2020 لحين إصدار لائحة مجلس الشيوخ الخاصة، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تتخذ صياغة اللائحة وقتا لا يقل عن 3 أشهر، موضحا أن من يقدر على استحواذ لقب حزب الأغلبية داخل المجلس يكون بموجب نجاحه فى الحصول على أكثر من نصف مقاعد المجلس أى طبقا لحالة "تشكيل الشيوخ" أن يكون حصل على 151 مقعدا فما فوق.

وأشار إلى أن فى هذه الحالة يستطيع أن يكون له زعيم أغلبية باسمه، موضحا أنه طبقا للمادة 94 فى اللائحة الداخلية فالحزب صاحب الأغلبية يستطيع أن يكون ائتلاف مع غيره من الأعضاء المستقلين أو الأحزاب إذا أراد، والتى تنص على " مع عدم الإخلال بالانتماء الحزبى أو المستقل لعضو مجلس النواب، يجوز فى كل فصل تشريعى لكل عضو مستقل ولكل حزب حاصل على مقاعد فى المجلس الاتفاق على تشكيل ائتلافات برلمانية فيما بينهم، وفقا للتنظيم الوارد فى هذه اللائحة، وطبقا للتفاهمات والاتفاقات السياسية المعقودة فى هذا الشأن."


ولفت إلى أن هناك لقب آخر لابد من التفرقة بينه وبين حزب الأغلبية وهو حزب الأكثرية والذى يعنى أنه أكثر الأحزاب التى حصلت على مقاعد داخل المجلس أكثر من غيره ولكن لم يستطع الوصول إلى نصف المقاعد ولا يكون حينها له رأى حاكم وحده وحاسم فى أى تصويت يتم داخل المجلس.

وأوضح أنه فى حالة حدوث تغييرات باللائحة الداخلية بشأن المواد المنظمة لتشكيل الائتلافات والهيئات، وكان قد تم تشكيل ائتلاف قبل حسم اللائحة الجديدة يمكن عمل مادة انتقالية لتوفيق الأوضاع طبقا للنصوص الجديدة التى سترد بلائحة "الشيوخ " .


ونرصد فى ذلك أبرز التساؤلات التى نصت عليها اللائحة فى هذا الصدد ؟ حال التعامل بها فى تشكيل الائتلافات والهيئات لحين إتمام لائحة "الشيوخ ":

ما هى ضوابط تشكيل هيئة برلمانية بالمجلس ؟
يخطر كل حزب سياسى أو ائتلاف برلمانى رئيسَ المجلس كتابةً فى بداية كل دور انعقاد عادى، بإسم من يختاره ممثلا لهيئته البرلمانية بالمجلس، وكذلك بأسماء من ينتمون إلى الحزب أو الائتلاف من أعضاء المجلس، وعلى الحزب أو الائتلاف أن يخطر رئيس المجلس كتابةً بكل تغيير فى هذه البيانات خلال سبعة أيام على الأكثر من تاريخ حدوثه، يعبر ممثل الهيئة البرلمانية عنها، فى كل ما يتعلق بشئونها المتصلة بالمجلس ونشاطها، كما تكون له الأولوية فى الكلام فى المجلس ولجانه على باقى أعضاء المجلس المنتمين إليها.

- هل يمكن أن تعبر الهيئات البرلمانية المعارضة داخل المجلس عن رأيها مجمعة ؟

 

يجوز لممثلى الهيئات البرلمانية للمعارضة اختيار أحدهم بالإجماع لتمثيل رأيها ووجهة نظرها، إما خلال دور الانعقاد وإما فى موضوع معين معروض على المجلس أو إحدى لجانه، ولا يجوز الكلام نيابة عنها إلا بعد إخطار رئيس المجلس باسمه كتابةً من جميع ممثلى الهيئات المعارضة، وفى حالة اختيار الهيئات البرلمانية للمعارضة ممثلاً لها، تكون له الأولوية فى الكلام بالمجلس ولجانه على باقى المنتمين إليها، ويؤذن لممثلى الهيئات المعارضة فى الكلام إذا طلبوا ذلك عند المناقشة فى المبدأ، أو أثناء المناقشة العامة فى البيانات والبرامج المتعلقة بالسياسة العامة أو بالخطة أو الموازنة العامة للدولة، أو فى الموضوعات ذات الأهمية القومية الخاصة.

من يمثل من الأحزاب باللجنة العامة ؟

طبقا للائحة "النواب " فأنها تضم ممثلى الهيئات البرلمانية لكل من الأحزاب السياسية التى حصلت على عشرة مقاعد أو أكثر، والائتلافات البرلمانية، وتم استثناء حينها ذلك التمثيل فى أول فصل تشريعى للبرلمان، على أن يطبق الحكم المقرر لتمثيل الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية باللجنة العامة اعتبارا من الفصل التشريعى التالى للعمل بهذه اللائحة

كيف يمكن إنشاء ائتلاف برلمانى "تحت القبة"؟

يكون من خلال توقيع أعضاء المجلس المكونين له على وثيقة سياسية، تتضمن اسمَ الائتلاف ونظامه الأساسى، ويجب أن يحدد النظام الأساسى للائتلاف أجهزته الرئيسية، وطريقة تشكيلها، ويخطر بها المجلس، ويجب أن يراعى فى النظام الأساسى للائتلاف وفى ممارساته، الالتزام بأحكام الدستور والقانون وهذه اللائحة، وفى جميع الأحوال، ولا يجوز تأسيس ائتلافات برلمانية على أسس فئوية أو طائفية أو عقائدية أو مذهبية أو قَبَلية أو على أساس تكتلات عصبية.

ما هى تفاصيل التشكيل ؟
يكون تشكيل ائتلاف برلمانى من 25% من أعضاء المجلس على الأقل، ويشترط فى أعضاء الائتلاف أن يكونوا من خمس عشرة محافظة من محافظات الجمهورية، منهم عضوان على الأقل من كل محافظة وترشحا على مقاعدها. ولا يجوز لعضو مجلس النواب الانضمام إلى أكثر من ائتلاف فى الوقت ذاته، وتجتمع المجموعة المكونة للائتلاف، وتختار فيما بينها ممثلاً له ومن يحل محله فى أحوال غيابه، ويعبر ممثل الائتلاف عنه ويتكلم باسمه، يرسل ممثل الائتلاف إلى مكتب المجلس الوثيقة المنشئة له موقعا عليها من مؤسسيه ونظامه الأساسى وأسماء أعضائه.
- هل يمكن لحزب وحده تشكيل ائتلاف مع أعضاء مستقلين ؟

يمكن من حزب واحد فأكثر بواقع العدد النسبى المحدد وهو بما لا يقل عن 25 % من عدد الأعضاء .

ما هى الإجراءات التى تتلو ذلك ؟
بعد أن يتحقق مكتب المجلس من توافر الشروط المنصوص عليها فى هذه اللائحة فى الائتلاف، يقوم رئيس المجلس بإعلان ذلك فى أول جلسة تالية للمجلس، ويعتبر الائتلاف قائمًا منذ تلك اللحظة. وتُنشر الوثيقةُ الخاصة بالائتلاف وأسماءُ أعضائه فى الجريدة الرسمية وكل تعديل يطرأ عليه على نفقة أعضاء الائتلاف.

ويكون لكل ائتلاف هيئة برلمانية, ويقدم المجلس للائتلاف البرلمانى التسهيلات الإدارية واللوجستية المتاحة داخل المجلس والمقررة للهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية. هل يكون للائتلاف شخصا مممثلا عنه بعيدا عن تمثيل الأحزاب باللجنة العامة ؟

إذا تشكل الائتلاف من حزبين أو أكثر، أو من حزب ومجموعة من المستقلين احتفظ الحزب بممثله فى اللجنة العامة وسائر أوضاعه الأخرى متى كانت له هيئة برلمانية وفق أحكام هذه اللائحة.
 

كيف يمكن للعضو المستقل الانضمام للائتلاف ؟
لكل عضو مستقل من أعضاء مجلس النواب ولكل حزب الانضمامُ إلى أى من الائتلافات البرلمانية المنشأة، ويكون ذلك بكتاب مشترك بين العضو أو الحزب وممثل الائتلاف يوجه إلى مكتب المجلس، يعلن فيه العضو أو الحزب الراغب فى الانضمام عن ذلك، وقبول الائتلاف هذا الانضمامَ.

- ما هى ضوابط الانسحاب ؟

لكل عضو من أعضاء الائتلاف الانسحاب منه فى أى وقت، ولكل ائتلاف استبعاد من يراه من أعضائه وفقا لنظامه الأساسى، ويكون ذلك بكتاب مُوجه إلى رئيس المجلس وُموقع عليه من العضو أو ممثل الائتلاف بحسب الأحوال.

- ما هى المحظورات فى تشكيل الائتلاف ؟

يحظر استخدام الإغراءات المادية أو التهديد أو الترهيب لضم عضو من أعضاء مجلس النواب إلى أى من الائتلافات البرلمانية أو حمله على الخروج من الائتلاف المنضم إليه.


- هل يمكن حل الائتلاف ؟

 يجوز لأعضاء الائتلاف البرلمانى الاتفاق على إنهائه أو حله. وإذا فقد الائتلاف أحد الشروط المنصوص عليها فى هذه اللائحة، قام مكتب المجلس بإمهال ممثل الائتلاف سبعة أيام، تبدأ من اليوم التالى لإخطار مكتب المجلس له بذلك لتعديل وضع الائتلاف. وإذا لم يتم تعديل وضع الائتلاف بما يتفق مع الشروط المنصوص عليها فى هذه اللائحة، يخطر رئيس المجلس ممثل الائتلاف بذلك، ويعلن الرئيس انتهاء الائتلاف فى أول جلسة تالية، ويُنشر ذلك فى الجريدة الرسمية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة