أكرم القصاص - علا الشافعي

"عين شمس" تستعد بحزمة إجراءات للوقاية من "كورونا" قبل ساعات من انطلاق العام الجديد.. تقليل كثافة الطلاب والدخول بالكمامة وبوابات للتعقيم الإلكترونى وغرف للعزل الطبى.. ومنصات رقمية واسطوانات مدمجة للتعليم عن بعد

السبت، 17 أكتوبر 2020 06:00 ص
"عين شمس" تستعد بحزمة إجراءات للوقاية من "كورونا" قبل ساعات من انطلاق العام الجديد.. تقليل كثافة الطلاب والدخول بالكمامة وبوابات للتعقيم الإلكترونى وغرف للعزل الطبى.. ومنصات رقمية واسطوانات مدمجة للتعليم عن بعد الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل ساعات قليلة على انطلاق العام الجامعي الجديد المقرر له صباح اليوم السبت 17 أكتوبر، بكليات "عين شمس"، تستعد الجامعة بحزمة إجراءات جديدة، للوقاية من فيروس كورونا المستجد، من خلال بوابات التعقيم الإلكترونية، والدخول بالكمامات.

 

وتستعد الجامعة للعام الجديد بخطة، تضمنت ضرورة الالتزام بالخطوات الاحترازية التي اعلنتها منظمة الصحة العالمية للحفاظ علي صحة الطلاب وتوفير بوابات التعقيم الالكتروني علي المداخل الرئيسة للكليات، ومنع اي طالب لا يرتدي الكمامة من دخول الحرم الجامعي والمحاضرات، والحفاظ على التباعد الاجتماعي بين الطلاب.

 

كما أكدت الجامعة على ضرورة تقليل أعداد الطلاب داخل قاعات التدريس لنسبة تصل الي 50 %، وحضور الطلاب ثلاث ايام فقط بالحرم الجامعي وثلاث اخرين بالمنازل عن طريق التعليم الهجي، ورفع المقررات الدراسية علي المنصات الالكترونية، والالتزام بخطة اليوم الواحد، وتوزيع اسطوانات مدمجة بدل من الكتب المطبوعة، بجانب تقسيم اعداد الطلاب الي مجموعات صغيرة بالكليات العملية.

 

وبدأت الجامعة إجراءاتها عبر تدريب الكوادر البشرية، فنظمت ندوات توعوية لأكثر من 800 من الإداريين والأخصائيين العاملين بقطاع المدن الجامعية، للتوعية بمخاطر فيروس كورونا وكيفية تطبيق الإجراءات الاحترازية تحسبا لفيروس كورونا المستجد.

 

كما أصدر الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس قراراً بحظر الدخول لحرم الجامعة وجميع المعاهد والوحدات والإدارات المختلفة دون ارتداء الكمامة، على ان يطبق القرار على السادة أعضاء هيئة التدريس بجميع الكليات والمعاهد، والعاملين بجميع الكليات والمعاهد والإدارات والوحدات المختلفة، كما يطبق على كافة الطلاب بكل الكليات والمعاهد، مع تكليف إدارة الأمن الجامعى بتفيذ القرار، وتم تكليف لجنة برئاسة عميد كل كلية أو معهد وعضوية وكيل الكلية أو المعهد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومن يرشحه العميد لعضوية اللجنة بمتابعة التنفيذ بكل حزم ودقة.

 

من جانبه، شدد الدكتور مصطفى مرتضى عميد كلية الآداب جامعة عين شمس، على ضرورة تنفيذ الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس، وتقليل احتمالات الإصابة به، من خلال تطبيق جميع قواعد السلامة الصحية، وكذلك تطبيق اشتراطات التباعد الاجتماعي للوقاية من انتشار الفيروس، والتي تتضمن توفير غرف للعزل الطبي في حالة تواجد أي حالة طارئة تحتاج إلى الإسعاف السريع قبل نقلها إلى مستشفيات الجامعة.

 

كما ألزم أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب وجميع العاملين بارتداء الكمامة، وتطهير وتعقيم قاعات الدراسة بعد كل محاضرة، وتوزيع الساعات الدراسية على مدار اليوم بحيث لا تزيد مدة المحاضرة الواحدة عن ساعة ونصف، بالإضافة لزيادة عدد "السكاشن" لتقليل عدد الطلاب بالسكشن الواحد، وأيضا توفير الإستعدادات لمواصلة الدراسة إلكترونيًا وعن بعد في حالة صدور قرارات جديدة من إدارة الجامعة تصب في مصلحة جميع أفراد العملية التعليمية.

 

وفى هذا الصدد قال  الدكتور عبد الفتاح سعود إن الكثافة العددية الكبيرة لنسب التحاق الطلاب بالكليات وفي ظل حرص الجامعة على مواكبة التطور الحادث في النظم التعليمية عالميًا و محليًا فضلًا عن ضرورة التماشي مع الظروف الجديدة التي فرضتها جائحة كورونا على نظم التعليم،  فقد استطاعت جامعة عين شمس بالتعاون مع إدارة تطوير التعليم بالجامعة و ما يتبعها من إدارات في الكليات الخمس سالفة الذكر، الإنتهاء من إعداد المقررات الإلكترونية لطلاب مختلف المراحل الدراسية بها.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة