خالد صلاح

القبض على أكثر من 100 شخص في احتجاجات ضد الرئيس البيلاروسي لوكاشينكو

الأحد، 18 أكتوبر 2020 10:19 م
القبض على أكثر من 100 شخص في احتجاجات ضد الرئيس البيلاروسي لوكاشينكو اعتقال في روسيا البيضاء
وكالة الأنباء الإسبانية - أفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألقت الشرطة البيلاروسية القبض على أكثر من 100 شخص الأحد خلال مسيرة حاشدة مناهضة للرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو.

ونشرت منظمة (فيسنا) لحقوق الإنسان عبر موقعها الرسمي على الإنترنت قائمة تضم أسماء 180 شخصا تم اعتقالهم في العاصمة مينسك من قِبل قوات الأمن التي أطلقت الرصاص المطاطي في الهواء لتفريق المتظاهرين.

واعترف المكتب الصحفي لشرطة مينسك في بيان "تم إطلاق عدة رصاصات مطاطية في الهواء، بعد أن ألقى مجموعة من الأشخاص في تجمع غير سلمي الحجارة باتجاه سيارة شرطة، وقوات الأمن".

ورغم تهديدات السلطات باستخدام الرصاص الحي، في حالة الضرورة، ضد المتظاهرين المطالبين باستقالة الرئيس لوكاشينكو، إلا أن آلاف الأشخاص خرجوا لشوارع العاصمة البيلاروسية.

وكان نائب وزير الداخلية في البلاد، جينادي كازاكيفيتش، قد أشار الأسبوع الماضي إلى "عودة المظاهرات التي تم نقل الجزء الأكبر منها إلى مينسك".

وحذر "وإزاء هذا الوضع، لن تترك قوات الشرطة وأمن وزارة الداخلية الشوارع، وستستخدم العتاد الخاص والرصاص الحي في حالة الضرورة".

وتفجرت الاحتجاجات ضد الحكومة في 9 أغسطس/آب الماضي بعد غلق لجان الاقتراع في الانتخابات الرئاسية التي نددت المعارضة بوجود تزوير فيها، وتم فيها إعادة انتخاب لوكاشينكو كرئيس للبلاد بنسبة 80.1%، ولم تتوقف حتى الآن.

من جانبها، منحت زعيمة المعارضة سفيتلانا تيجانوفسكا، المنفية حاليا في ليتوانيا وتعتبر نفسها الفائزة الشرعية بالانتخابات الرئاسية الأخيرة، مهلة للوكاشينكو حتى الأسبوع القادم من أجل مغادرة الحكم والإفراج عن كل المسجونين السياسيين، ووضع حد للقمع الشرطي. 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة