خالد صلاح

إسبانيا تدرس فرض حظر تجول بسبب تفشى كورونا وتتلقى 3.1 مليون جرعة من اللقاح

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020 05:46 م
إسبانيا تدرس فرض حظر تجول بسبب تفشى كورونا وتتلقى 3.1 مليون جرعة من اللقاح فيروس كورونا فى إسبانيا
وكالة الأنباء الإسبانية - إفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن وزير الصحة الإسبانى، سلفادور إييا، اليوم ، الثلاثاء أن الحكومة ستدرس مع سلطات مدريد ومناطق أخرى إمكانية فرض حظر تجول، الأمر الذي يتطلب إعلان حالة الطوارئ، نظرا لأنه يمثل تقييدا للحقوق الأساسية للمواطنين.
 
ومن جانبه، تطرق وزير الصحة في حكومة مدريد الإقليمية، إنريكي رويث إسكوديرو، الثلاثاء إلى إمكانية إصدار الحكومة مرسوما بإعلان حالة الطوارئ في مدريد وفي كافة المناطق المجاورة، لتقليل حركة المواطنين في أوقات معينة من اليوم، كما هو الحال في فرنسا.
 
لكن هذا الاقتراح، بحسب ما ذكره إييا في مؤتمر صحفي لاحق لاجتماع مجلس الوزراء، "يتطلب تطبيق حالة الطوارئ".
 
وتجدر الإشارة إلى أن حالة الطوارئ السابقة، التي فرضتها الحكومة في 14 مارس الماضي، واجهت مشكلات في الحصول على الدعم الكافي لتمريرها في البرلمان الإسباني وسط معارضة الكتل البرلمانية المختلفة، ومن بينها الحزب الشعبي المحافظ، الذي يترأس الحكومة الإقليمية في مدريد.
 
وعارضت رئيسة مدريد، إيزابيل دياث أيوسو، قبل 10 أيام إعلان حالة الطوارئ التي أصدرتها الحكومة المركزية، برئاسة الاشتراكي بدرو سانشيز، لكن وزير الصحة شدد على أن حظر التجول المحتمل إجراء "قيد التقييم والدراسة".
 
وفيما يتعلق بانتهاء حالة الطوارئ في مدريد السبت المقبل، أكد إييا أن الحكومة لن تطلب تمديدها، وذكر بأنه سيدرس هذا الثلاثاء مع مسؤولي إقليم مدريد، في اجتماع مجموعة (كوفيد-19)، بدائل تحظى بغطاء قانوني بغرض الاستمرار في اتخاذ تدابير صارمة للحد من الإصابات التراكمية في المنطقة.
 
ودعا وزير الصحة المواطنين إلى الحد من التنقل والمخالطة لاحتواء الوباء، وشدد على أن "أسابيع صعبة للغاية قادمة، والشتاء قادم، والموجة الثانية لم تعد تهديدا، بل حقيقة في جميع أنحاء أوروبا".
 
وأشار إلى أن "الفيروس لا ينتقل بمفرده" وأنه يجب الحد من التنقل والاتصالات، و"من المهم أن يعلم الجميع أننا يجب أن نكون على أهبة الاستعداد واليقظة ولا يمكننا التراخي"
 
يأتى هذا فيما وافقت الحكومة الإسبانية على شراء لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، مما سيسمح للبلاد بالحصول على 31.555.469 جرعة، منها 3.1 مليون ستصل في ديسمبرالمقبل إذا ما اجتاز لقاح شركة أسترازينيكا كافة اشتراطات الأمان.وأعلن وزير الصحة الإسباني، سلفادور إييا، ذلك في مؤتمر صحفي الثلاثاء، أشار فيه إلى أن تلك اللقاحات البالغ عددها 31.5 مليون، والتي ستصل بين شهري ديسمبر ويونيو المقبلين، ستساهم في تطعيم نحو 15 مليون مواطن.كانت المفوضية الأوروبية قد وقعت اتفاقية مع أسترازينيكا في 27 أغسطس الماضي نيابة عن الدول الأعضاء، تضمن لأوروبا الحصول على 300 مليون جرعة.
 
وقال إييا إن إسبانيا، على وجه التحديد، ستحصل على 31.555.469 جرعة، والتي إذا لم يكن هناك تأخير، فسيتم استلام 3.155.547 منها في ديسمبر المقبل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة