خالد صلاح

التليفزيون هذا المساء.. القومية للأنفاق: الدولة تستثمر 223 مليار جنيه من 2014 حتى 2022.. وزيرة الهجرة: كورونا تمنع مشاهد زحام المصريين بالخارج أمام اللجان.. البيئة: ستتم تغطية جامع القمامة بهيئة التأمين

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. القومية للأنفاق: الدولة تستثمر 223 مليار جنيه من 2014 حتى 2022.. وزيرة الهجرة: كورونا تمنع مشاهد زحام المصريين بالخارج أمام اللجان.. البيئة: ستتم تغطية جامع القمامة بهيئة التأمين التليفزيون هذا المساء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الإثنين العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالى.

رئيس الهيئة: الدولة تستثمر 223 مليار جنيه فى مترو الأنفاق من 2014 حتى 2022
 

قال عصام والى رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن المترو ينقل يوميا 2.5 مليون، أى ما يقارب بنقل 15 ألف أوتوبيس ينقلوا المواطنين يوميا، بالإضافة إلى أن القطار الواحد ينقل فى الرحلة الواحدة أكثر من 2000 مواطن.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى سيد على عبر برنامجه حضرة المواطن المذاع على قناة الحدث اليوم، أن مصر تضم أكبر شبكة مترو أنفاق فى الشرق الأوسط وأفريقيا، مضيفًا أن 2014 حجم الاستثمار في المترو كان 33 مليار جنيه منذ إنشاءه، ومن عام 2014 حتى عام 2022 نستثمر 223 مليار جنيه في المترو فقط، بالإضافة إلى أن هناك قطار سريع سيتم تشيده يرتفع حكم الاستثمارات في القاهرة الكبرى والإسكندرية، ومنصورة الجديدة، ودمياط الجديدة ويصل حجمها 512 مليار جنيه، حتى عام 2023.

وأوضح أن الدولة تتحمل تكلفة إنشاء القطارات بالمترو الانفاق، مضيفًا أن تكلفة الصيانة السنوية وصل إلى 4.5 مليار جنيه، وثمن التذكرة خلال العام وصل إلى 2.7 مليار جنيه، ومازالت الدولة تدعم تذكرة مترو الانفاق 40%.

وتابع أن القطار الذى سيبدأ رحلته من حلوان ويصل إلى 6 أكتوبر إلى العين السخنة حتى العلمين سينتهى بعد عامين، وسرعته 200 كيلو في الساعة، ومن محطة 6 أكتوبر إلى العلمين يصل القطار في مدة، ساعة و10 دقائق.

وزيرة الهجرة: كورونا تمنع مشاهد زحام المصريين بالخارج أمام لجان التصويت
 

قالت نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، إنه نظرا لظروف جائحة كورونا لن نشاهد الصورة الإيجابية الوطنية لحضور المصريين فى الخارج بالإعلام أمام أبواب السفارات للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات مجلس النواب.

وأضافت نبيلة مكرم فى مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدى فى برنامج " كلمة اخيرة"، المذاع على قناة "أون اى":، "حفاظا على سلامة المواطنين واحتراما لسيادة كل دولة تمنع التجمعات بسبب كورونا، رأت الدولة المصرية أن يتم التصويت عن طريق البريد الحكومى السريع".

واكملت نبيلة مكرم:" المواطن المصرى فى الخارج قادر التصويت عن طريق البريد السريع"، مضيفا:" خرجت فى فيديو لشرح كيفية طباعة ورق الانتخابات وكيفية التصويت عن طريق البريد السريع".

مساعد وزيرة البيئة: ستتم تغطية جامع القمامة بهيئة التأمين وإثبات الوظيفة ببطاقته

قال الدكتور على أبو سنة، مساعد وزيرة البيئة للمشروعات، إن قانون تنظيم إدارة المخلفات وإعادة تدويرها ليس المقصود بها القمامة فقط، مشيراً إلى أن جميع المخلفات ستدخل في المنظومة الجديدة من أجل إعادة تدويرها.

وأضاف أبو سنة، خلال حوار مع آية عبد الرحمن، ببرنامج الحقيقة، والمذاع عبر فضائية إكسترا نيوز، أن قانون تنظيم إدارة المخلفات وهى للمرة الأولى التى فصلنا عملية التنفيذ والمراقبة، موضحاً أن تجميع القمامة من المنزل خطوة هامة لأن المنظومة قائمة على ذلك.

وأكمل مساعد وزيرة البيئة للمشروعات، أن "النباشين" أو جامعي القمامة يبحثون عما يمكن تدويره ويقوم بإلقاء الباقي في الشارع، قائلا: "عامل النظافة أهم ركن في المنظومة الجديدة كما أن الوزارة عملت حصر لهم وسيكون لهم مسمي وظيفة".

وتابع مساعد وزيرة البيئة للمشروعات أن العامل سيعمل في مجال تدوير المخلفات وسيغطي بالنظام التأميني في الدولة وهو ما لم يكن موجوداً قديماً، كما أن الدولة تواصلت مع وزارة التضامن الاجتماعي وخاطبنا الداخلية من أجل إثبات المسمي الوظيفى الجديد.

الأعلى للآثار: عثرنا على آبار جديدة مدفون بها عدد ضخم من التوابيت بسقارة
 

قال الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن أعمال استكمال حفائر البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة آثار سقارة، والتى أسفرت عن الكشف عن آبار جديدة مدفون بها عدد ضخم من التوابيت الآدمية الملونة والمغلقة منذ أكثر من 2500 عام، بالإضافة إلى تماثيل خشبية ملونة ومذهبة.

وقال "وزيري" في مداخلة هاتفية على فضائية TeN، مساء اليوم الاثنين، إنه يوجد عشرات التوابيت لم يتم الكشف عنها، وخلال أسابيع سيتم إعلان عن النتائج كاملة، مشيرا إلى أن زيارة رئيس وزراء مصر مصطفى مدبولي للبعثة المصرية والمشاركة في فرحة الباحثين كان شرفا لنا جميعاً.

واستطرد "وزيري": "الكشف حتى الآن يتضمن 59 تابوتا خشبيا ضمن اكتشافاتنا الأثرية وبئر سادس وخلال أسابيع سيتم الإعلان عن الرقم النهائي لعدد الاكتشافات".

وأضاف "وزيري" عن الكوادر المصرية ودور البعثات الداخلية في كشف آثار مصر، قائلا: "بالرغم من وجود أكثر من 240 بعثة أثرية أجنبية تعمل في مصر منذ سنوات إلا أن آخر وأهم الاكتشافات تمت بأيادٍ مصرية ولدينا كوادر علمية مؤهلة، الحمد لله الكوادر مميزة وخيرات غير عادية الحقية على أعلى مستوى وتفوقوا على البعثات الأجنبية بشهادة العالم أجمع".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة