خالد صلاح

صور.. العالم هذا الصباح.. إصابات واعتقالات فى مظاهرات عنيفة ضد حكومة تشيلى.. احتجاجات متواصلة للسكان الأصليين فى كولومبيا للمطالبة بإنهاء أعمال العنف..بلجيكا تفرض حظرا للتجوال وتغلق المطاعم لمكافحة فيروس كورونا

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020 09:05 ص
صور.. العالم هذا الصباح.. إصابات واعتقالات فى مظاهرات عنيفة ضد حكومة تشيلى.. احتجاجات متواصلة للسكان الأصليين فى كولومبيا للمطالبة بإنهاء أعمال العنف..بلجيكا تفرض حظرا للتجوال وتغلق المطاعم لمكافحة فيروس كورونا أهم الأخبار العالمية والعربية
كتب وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم هذا الصباح، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته عدسات الكاميرات، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا مصورا بأهم لقطات وصور العالم خلال هذا الصباح التى تم تسجيلها بمجموعة من الصور التى ترصد الحدث وتنقله أمام أعين الجميع، لذا يحرص اليوم السابع على عرض عددا منها .

إصابات واعتقالات فى مظاهرات عنيفة ضد حكومة تشيلى
 

شهدت المدن التشيلية، مواجهات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن التى حاولت تفريقهم، وأظهرت صور أبرزتها وكالة "رويترز" للاحتجاجات وأعمال العنف فى المدن التشيلية المختلفة، وتحولت بعض الاحتجاجات إلى مواجهات عنيفة مع الشرطة، حيث أصيب المئات من المواطنين وأفراد الشرطة.

كما قام بعضهم بإحراق الكنائس ونهب المتاجر ونشر حواجز بدافع السرقة، فيما تعرضت كنيستان بالعاصمة التشيلية سانتياجو، لحرق متعمد بعد أن تحولت الاحتجاجات على عدم المساواة إلى أعمال عنف.

ووفقًا لوسائل إعلام متفرقة، أضرم المحتجون النيران فى كنيستين على الأقل بالعاصمة سانتياحو، حيث خرج آلاف الأشخاص إلى الشوارع فى الذكرى الأولى للاحتجاجات الدامية ضد الحكومة المحافظة.

وأظهرت لقطات منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، انهيار برج أبرشية أسونسيون، إحدى أقدم الكنائس فى سانتياجو.

وكانت المظاهرة بدأت بشكل سلمى فى ساحة "بلازا دى لا ديجنداد"، لكنها سرعان ما تحولت إلى أعمال عنف على الرغم من الوجود المكثف للشرطة.

وشهدت تشيلى احتجاجات عنيفة بين 18 أكتوبر و 30 نوفمبر من العام الماضي، أدت إلى إصابة العاصمة بالشلل، حيث خرج المتظاهرون للمطالبة بفرص أفضل للحصول على الرعاية الصحية والتعليم بالإضافة إلى الابتعاد عن النظام الاقتصادى الليبرالى الجديد.

 

اضرام النار فى سيارة شرطة
اضرام النار فى سيارة شرطة

 

اضرام النار فى شوارع تشيلى
اضرام النار فى شوارع تشيلى

 

اطلاق مدافع المياه لتفريق المحتجين
اطلاق مدافع المياه لتفريق المحتجين

 

اعتقال وسحل متظاهرة فى تشيلى
اعتقال وسحل متظاهرة فى تشيلى

 

جانب من المواجهات العنيفة
جانب من المواجهات العنيفة

 

عنف شرطة تشيلى
عنف شرطة تشيلى

احتجاجات متواصلة للسكان الأصليين فى كولومبيا للمطالبة بإنهاء أعمال العنف
 

تواصل الاحتجاجات التى نظمها السكان الأصليين فى كولومبيا، بعد أيام من المظاهرات قام حوالى 10 آلاف من السكان الأصليين فى البلاد توجهوا صوب العاصمة بوجوتا،  للضغط على الحكومة لوقف أعمال القتل والمذابح المستمرة فى جنوب غرب البلاد.

وبحسب صور بثتها وكالة رويترز ، فقد سار المتظاهرون فى البداية مشيا على الأقدام، وقد حمل العديد منهم العصى ومرتدين ملابس باللونين الأحمر والأخضر المميزين لزى حرس السكان الأصليين، وسافر بعضهم فى حافلات تزينها ألوان مختلفة من مقاطعة كاوكا فى جنوب غرب البلاد إلى مدينة كالي.

وفشل اجتماع عقده السكان الأصليون فى كالى مع مع وزيرة الداخلية الكولومبية أليسيا أرانجو، فى التوصل للنتيجة المنشودة، فانطلقوا إلى بوجوتا، ومن المتوقع أن يصلوا إليها .

وقتل حوالى 1000 من زعماء المجتمع ونشطاء فى مجالى حقوق الإنسان والبيئة فى كولومبيا منذ توقيع الحكومة اتفاق سلام مع حركة حرب العصابات، القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) فى عام 2016، وفقا لما ذكرته منظمة إنديباز الرقابية، وقالت المنظمة إن بين من قتلوا أكثر من 240 من السكان الأصليين، وكان معظمهم فى كاوكا.

كما أفادت إنديباز بوقوع أكثر من 65 مذبحة- المذبحة تعنى قتل ثلاثة أشخاص، على الأقل- فى كولومبيا حتى الآن خلال العام الجاري، وجاءت كاوكا فى المركز الثانى بين المناطق الأكثر تضررًا.

احتجاجات السكان الأصليين فى كولومبيا (1)
احتجاجات السكان الأصليين فى كولومبيا 

 

احتجاجات السكان الأصليين فى كولومبيا (2)
مسيرات السكان الأصليين فى كولومبيا 

 

احتجاجات السكان الأصليين فى كولومبيا (3)
مظاهرات السكان الأصليين 
 
احتجاجات السكان الأصليين فى كولومبيا (4)
احتجاجات السكان الأصليين بكولومبيا 

 

احتجاجات السكان الأصليين فى كولومبيا (5)
احتجاجات السكان الأصليين 

 

احتجاجات السكان الأصليين فى كولومبيا (6)
تجدد الاحتجاجات فى كولومبيا 

 

احتجاجات السكان الأصليين فى كولومبيا (7)
مظاهرات السكان الأصليين بكولومبيا

 

احتجاجات السكان الأصليين فى كولومبيا (8)
احتجاجات السكان الأصليين بكولومبيا 

 

احتجاجات السكان الأصليين فى كولومبيا (9)
تواصل احتجاجات السكان الأصليين 

 

احتجاجات السكان الأصليين فى كولومبيا (10)
احتجاجات السكان الأصليين 

 

احتجاجات السكان الأصليين فى كولومبيا (11)
احتجاجات السكان الأصليين 

 

احتجاجات السكان الأصليين فى كولومبيا (12)
احتجاجات السكان الأصليين  

 

احتجاجات السكان الأصليين فى كولومبيا (13)
احتجاجات السكان الأصليين فى كولومبيا 

 

بلجيكا تفرض حظرا للتجوال لمكافحة كورونا
 

انتشرت الشرطة البلجيكية، لتطبيق إجراءات مكافحة كورونا و فرض حظر التجول وكذلك فرضت السلطات أمرا بإغلاق جميع المطاعم لمدة أربعة أسابيع بسبب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا فى البلاد.

وكان رئيس الوزراء ألكسندر دى كرو قد أعلن، بعد اجتماع أزمة، أنه سيكون هناك أيضا حظر تجول على مستوى البلاد من منتصف الليل حتى الساعة 5 صباحا (بالتوقيت المحلي).

وسيعمل المواطنون من المنازل حيثما أمكن ويكونون على اتصال وثيق بشخص واحد فقط خارج منزلهم، وقال رئيس الوزراء: "نحن فى مرحلة الإنذار من المستوى 4 نرى أن الأعداد تتزايد وأن أطبائنا ومستشفياتنا تحت الضغط.. هناك 2000 شخص فى المستشفيات، لدينا 35 حالة وفاة يوم الخميس.. الفرق بين شهرى مارس وأبريل هو أننا ندرك هذه المرة أن الفيروس قريب جدا: معظمنا يعرف الأشخاص المصابين وحتى المرضى أو المرضى جدا".

وأضاف: "لكن على الرغم من كل الجهود التى يبذلها جزء كبير من السكان للالتزام بالقواعد التى تم تبنيها مؤخرا، فإننا نرى أن هذا لا يكفي: فالأرقام أعلى من ذلك، بل إنها ضعف تلك الخاصة بشهر مارس وأبريل.

وتابع قائلا: "فى الأيام القادمة، لن نرى أى أخبار سارة بالأرقام، يجب أن نتوقع أنباء سيئة ولهذا قررنا اتخاذ الإجراءات التالية:

إغلاق جميع مؤسسات هوريكا والمقاهى والمطاعم فى جميع أنحاء البلاد لمدة شهر، سيتم إجراء تقييم للإجراء بعد أسبوعين لمعرفة ما إذا كان هذا لا يزال ضروريا، وسيصاحب هذا الإجراء مظروف كبير لدعم القطاع المتضرر بشدة لتجاوز الأزمة بأقل قدر ممكن.

تم فرض حظر تجوال وطنى من منتصف الليل حتى الساعة الخامسة صباحا اعتبارا من يوم الأحد فى منتصف الليل.

حظر بيع الكحول بعد الساعة الثامنة مساء.

الاتصالات الوثيقة ستقتصر الآن على شخص واحد لمدة شهر.

يمكن لكل أسرة أن تستقبل 4 أشخاص كحد أقصى شهريا فى المنزل.

يجب أن يصبح العمل عن بعد هو القاعدة مرة أخرى اعتبارا من يوم الاثنين، فى جميع المهن حيث يكون ذلك ممكنا، إذا كان العمل عن بعد غير ممكن، فإن أصحاب العمل مطالبون بضمان السلامة والبعد.

إلغاء أسواق عيد الميلاد، أسواق السلع المستعملة، قرى الشتاء، باستثناء أسواق المواد الغذائية (بدون إمكانية تناول مشروب) يمكن أن تقام وكذلك المعارض (حتى 200 شخص)

تجمع 40 شخصا كحد أقصى فى الجنازات.

المدارس تبقى مفتوحة بشكل طبيعي.

تجمع 40 شخصا كحد أقصى فى جميع الفعاليات غير الخاضعة للإشراف المهنى وبدون بروتوكول.

وبلغ متوسط الإصابات اليومية الجديدة لمدة سبعة أيام ما يقرب من 6000 فى بلجيكا، مما يجعلها واحدة من أكثر الدول تضررا فى أوروبا.

ومن بين الإجراءات الأخرى التى تم الإعلان عنها، حظر بيع المشروبات الكحولية بعد الساعة 8 مساء (بالتوقيت المحلي)، وإلغاء أسواق عيد الميلاد.

اغلاق المطاعم فى بلجيكا لمكافحة كورونا
اغلاق المطاعم فى بلجيكا لمكافحة كورونا

 

اغلاق المعالم الشهيرة فى بلجيكا
اغلاق المعالم الشهيرة فى بلجيكا

 

الشرطة البلجيكية تستوقف أحد المارة
الشرطة البلجيكية تستوقف أحد المارة

 

الشرطة البلجيكية تفرض حظرا للتجوال
الشرطة البلجيكية تفرض حظرا للتجوال

 

عناصر من الشرطة البلجيكية
عناصر من الشرطة البلجيكية

 

فرض حظر التجوال الليلى
فرض حظر التجوال الليلى

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة