خالد صلاح

كيف نجح مشروع المحمودية العملاق بالإسكندرية فى توفير 40 ألف فرصة عمل؟.. صور

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020 11:00 م
كيف نجح مشروع المحمودية العملاق بالإسكندرية فى توفير 40 ألف فرصة عمل؟.. صور مشروع المحمودية
الإسكندرية- جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد مشروع محور المحمودية أحد أهم المشروعات القومية التنموية والخدمية التى شهدتها الإسكندرية مؤخرا، و الذى قامت بتنفيذه الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة بتكلفة 5.5 مليار جنيه، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بسرعة الانتهاء من المحور الجديد الذى سيعمل على حل الأزمة المرورية بالإسكندرية.

 

وتحول الحلم إلى حقيقة، وأصبح محور المحمودية "شريان حياة" جديد للإسكندرية، ليس فقط لحل الآزمة المرورية بل لخلق فرص عمل جديدة للشباب، حيث وفر المشروع فرص عمل للشباب والعمال المشاركين بالمشروع، بالإضافة إلى إنشاء المنطقة الاستثمارية التى تحتوى على عدد من الوحدات التجارية المخصصة للشباب، حيث يوفر المشروع حوالى 15 ألف فرصة عمل مباشرة وحوالى 25 ألف فرصة عمل غير مباشرة بإجمالى حوالى 40 ألف فرصة عمل بالمشروع.

اثناء-العمل-اليومى

اليوم السابع أجرى جولة داخل منطقة البحيرات الصناعية "المنطقة الاستثمارية "، بمحور المحمودية وأجرى لقاءات مع بعض المسؤولين والفنيين والمهندسين الشباب المشاركين فى تنفيذ هذا المشروع العملاق على أرض الإسكندرية. 

ارتداء-الكمامات

من جانبه قال المهندس إسلام محمد عطية المدير التنفيذى لمشروع البحيرات الصناعية بمحور المحمودية، إن المشروع يتضمن تدشين المنطقة الاستثمارية إنشاء 3 بحيرات صناعية لأول مرة بالإسكندرية.

اعمال-المشروع

وأوضح المدير التنفيذى لمشروع البحيرات الصناعية بمحور المحمودية، لـ"اليوم السابع" أن المشروع يتضمن إنشاء بحيرة 1 على مساحة 14 ألف متر مسطح وهى بحيرة مخصصة للمواطنين بالمجان، حيث سيتم وضع مقاعد للتنزه على جانبى البحيرة، مع الحرص على مشهد جمالى للبحيرة، حيث سيتم وضع ذريعة أسماك داخل البحيرة الصناعية، وتزويدها بالإضاءة الجمالية و"لاند سكيب".

الباكيات-داخل-البحيرات-الصناعية-(1)

أما بحيرة 2 فهى بحيرة داخل المنطقة الاستثمارية، وتتضمن 62 وحدة تجارية بمختلف المساحات، مزودة بأنظمة كهرباء وإطفاء حديثة لأول مرة بالإسكندرية، وبحيرة 3 فهى الأكبر، حيث تتضمن نحو 66 وحدة تجارية بمختلف المساحات، تعمل على توفير فرص عمل للشباب.

الباكيات-داخل-البحيرات-الصناعية-(2)

وأشار مهندس إسلام عطية، إلى أن البحيرات صممت لتستوعب منسوب مياه أعلى فى فصل الشتاء بمنسوب زيادة 75 سم فى البحيرات الثلاثة، مما يسمح بمنظومة مياه متكاملة للشرب والزراعة.

العمل-اليومى

وأكد عطية، على أن المشروع واجه العديد من التحديات خاصة فى منظومة الصرف والمياه نظرا لطبيعة التربة أسفل ترعة المحمودية، وتم التغلب عليها من خلال شباب مهندسى المشروع، حيث تم العمل تصنيع ونقل ووضع غرف الصرف والمضخات وعزلها خلال 96 ساعة فقط، كما تم التنسيق مع إدارة المرور خلال مرحلة إنشاء الأرصفة والمرحلة الأولى للمشروع، وتم إجراء عدة اختبارات للأنظمة المختلفة داخل المشروع من أنظمة الكهرباء وضخ المياه والاطفاء للتأكد من سلامتها.

المسؤل-الادارى

فيما قال المهندس هاشم الزوكا، مدير تنفيذى بقطاع البحيرات بمحور المحمودية، إن المحور يعد إنجازا كبيرا لخدمة جميع مواطنى الإسكندرية وشريان حياه جديد للمدينة وتحول من مكان من ترعة إلى منطقة استثمارية وترفيهية، موضحا أن بحيرة 2 طولها 145 وعرض 43 مترا مخصصة للمشروعات التجارية، تشمل جميع الخدمات، وبحيرة 3 بطول 188 مترا وعرض 45 مترا، وهى أيضا مخصصة تجاريا وتحتوى على وحدات تجارية شاملة كافة الخدمات، مؤكدا على أن المنطقة الاستثمارية توفر فرص عمل للشباب، ونهضة اقتصادية كبرى أعطت قبلة حياه للمنطقة التى كانت مهملة فى السابق، ودعا الشباب للاستثمار فى المنطقة والتقدم للحصول على الوحدات التجارية التى سيتم طرحها من خلال المشروع

المهندس-هاشم-الزوكا

بينما أوضح المهندس محمود مصطفى نوار مهندس الكهرباء بقطاع منطقة البحيرات، أن الاضاءة بمنطقة البحيرات مع التصميم الكامل للمشروع وكبارى المشاة تلعب دورا هاما، وتعطى منظر جمالى للمشروع بالكامل، موضحا أن تم التنسيق بين جميع القطاعات لاختيار الألوان وتناسقها والأحمال الخاصة بالمشروع، فهناك تنسيق معمارى مع وحدات الكهرباء، وتم استخدام نحو 25 وحدة "درج" و98 عامود إنارة ارتفاع 3 أمتار و9 أعمدة إنارة ارتفاع 30 مترا.

الوحدات-التجارية-(1)

وأشار إلى أن جميع العاملين بالمشروع كانوا يسابقون الزمن للتسليم فى الوقت المطلوب، حيث تم تنظيم العمل والتنسيق للانتهاء فى كافة القطاعات من كهرباء وإنشاءات معمارية وميكانيا فى نفس التوقيت للاستعداد للتسليم النهائى للمشروع.

الوحدات-التجارية-(2)

أما المهندسة ألاء عادل مهندسه الإلكتروميكانيك بالمشروع، أكدت على أن المشروع تغلب على العديد من الصعوبات، خاصة فى خلال إنشاء غرف المضخات وربطها بالمحور وبالمحطات الرئيسية، وتم التغلب على ذلك من خلال إزالة غرف المضخات أسفل الممشى بعد تصنيعها بالكامل، وأكدت على أنها تشعر بالسعادة والفخر للمشاركة فى مشروع قومى كبير مثل محور المحمودية.

الوحدات-التجارية-(4)

وقال المهندس محمد عبد الناصر، مسئول إنشائى بموقع البحيرات الصناعية، "بدأنا مشروع البحيرات منذ 3 سنوات، من خلال الحفر ثم الحفر والإحلال والاساسات، مع إنشاء سلسلة من المحلات على جانبى كل بحيرة بمتوسط 50 محل تجارى للبحيرة الواحدة، وتم تقسميها بمساحات مختلفة لتوفير فرص عمل للشباب من خلال استثمارها، بالإضافة إلى أن كل بحيرة تتضمن خدمة تخزينية كبيرة تسمح بمشاركة كبرى الشركات، وكل بحيرة بها 4 دورات مياه، ومجموعة من كبارى المشاة لتصل جانبى المحور بالبحيرات والمنطقة التجارية.

الوحدات-التجارية-(6)

ومن جانبه قال المهندس محمد مضاوى، مهندس تنفيذى بمشروع البحيرات الصناعية: "أنا خريج دفعة 2019، ومشروع المحور أول مشروع أشارك فية بعد تخرجى وأول مشروع عملى فى حياتى المهنية، الأمر الذى يشعرنى بالسعادة والفخر ببلدى، حيث كنت أتولى مسؤلية أعمال التشطيبات ببحيرة 3، وكنت أشعر بالسعادة أن أبدأ مشوارى المهنى بالمشاركة بمشروع ضخم مثل محور المحمودية، خاصة منطقة البحيرات الصناعية التى تتضمن سلسلة من المحلات التجارية، مما يعمل على توفير فرص عمل للشباب، وأنا سعيد بالمشاركة فى تلك المنظومة وفى ظل الظروف الراهنة ولكننا استطعنا إنجاز المشروع فى وقت قصير".

الوحدات-التجارية-(7)

واستطاع مشروع محور المحمودية، تحويل ترعة المحمودية من مستنقع للمخلفات والأوبئة إلى شريان مرورى ومحور تنموى متكامل بطول 21 كيلو مترًا، بدءًا من تقاطع الكوبرى الدولى الساحلى بالكيلو 55 ترعة المحمودية شرقًا حتى المصب بمنطقة الدخيلة بالكيلو 77 ترعة المحمودية غربًا، وتغلب المشروع القومى على العديد من التحديات منها نقل المرافق العامة من شبكات مياه وصرف صحى وكهرباء وغاز طبيعى وإنشاء 14 منطقة تنموية بطول المحور.

بحيرة-مجانية-للمواطنين-(3)

ويشمل المشروع المنطقة الاستثمارية التى تقع بمنطقة سموحة، وهى تتضمن إنشاء بحيرة 1 على مساحة 14 ألف متر مسطح وهى بحيرة مخصصة للمواطنين بالمجان، حيث سيتم وضع مقاعد للتنزه على جانبى البحيرة، مع الحرص على مشهد جمالى للبحيرة، حيث سيتم وضع ذريعة أسماك داخل البحيرة الصناعية، وتزويدها بالإضاءة الجمالية و"لاند سكيب".

جانب-من-اعمال-المشروع

أما بحيرة 2 فهى بحيرة داخل المنطقة الاستثمارية، وتتضمن 62 وحدة تجارية بمختلف المساحات، مزودة بأنظمة كهرباء وإطفاء حديثة لأول مرة بالإسكندرية، وبحيرة 3 فهى الأكبر حيث تتضمن نحو 66 وحدة تجارية بمختلف المساحات، والبحيرات بها عمق مياه 2.40 سم، وصممت لتستوعب منسوب مياه أعلى فى فصل الشتاء بمنسوب زيادة 75 سم فى البحيرات الثلاثة، مما يسمح بمنظومة مياه متكاملة للشرب والزراعة.

خلال-العمل

ومن يمر بالطريق الخلفى للإسكندرية بجوار المحمودية يلاحظ إنشاءات لم تكن موجودة من قبل، ولعل أبرزها هى كبارى المشاة التى أبهرت مواطنو الإسكندرية بجمال التصميم والألوان، حيث تتلألأ كبارى المشاة بطول محور المحمودية بإنشاءات وتصميمات معمارية رائعة وألوان جاذبة من اللون الأحمر والأزرق، ومن أجمل ما يزينها أسماء عدد من شهداء الوطن، حيث تم إطلاق اسم شهيد على كل كوبرى من كبارى المشاة بطول محور المحمودية، وتلألأت تلك الكبارى أكثر ليلا بعد إضافة إضاءة جاذبة بالكبارى وبكفاءة وجودة عالية.

داخل-الورش_1

وتم الانتهاء من كبارى المشاة وعددها 14 كوبرى، تنتشر بطول محور المحمودية، وأصبحت تحفة معمارية جمالية تتميز بشكل جمالى يزين المحور، حيث تم اطلاق أسماء الشهداء على كل كوبرى للمشاة بطول المحور، كما تم اطلاق أسماء الشهداء على كبارى السيارات أيضا، حيث يتضمن المشروع إنشاء 5 كبارى جديدة بالقطاع المغطى أحدهم بمنطقة أبو سليمان وآخرين بمنطقتى أنطونيادس والمطار لربط المحور على طريق القبارى السريع وكذلك كوبرى بشاير الخير (أ) وبشاير الخير (ب) لربط محور المحمودية على محور الدائرى الساحلى، أما عن القطاع المكشوف فيتضمن 6 كبارى سيارات للدوران للاتجاه الآخر لربط جانبى الترعة، فيما يتضمن المشروع نحو 14 كوبرى مشاة للربط بين جانبى المحور.

عمال-الورش_2

 

عمال-بمنطقة-البحيرات

أما عن المحاور العرضية فالمحور يتخلله 25 محورا عرضيا لربط "الشريان" بالأحياء الداخلية، ليعطى قبلة الحياة للمدينة للخروج من أزمتها المرورية، فضلًا عن وضع الإسكندرية على خريطة التنمية الشاملة والمستدامة، حيث أن عرض المحور يتراوح ما بين 80 و120 مترًا، ويسع المحور الجديد من 6 إلى 8 حارات مرورية فى كل اتجاه، مع تخصيص حارة لأتوبيسات النقل العام.

منطقة-البحيرات-الصناعية-(2)

كما يسهم أيضا فى رفع الكفاءة الإنتاجية وجودة المياه والضغوط بالشبكات وبالتالى حل مشكلة ضعف وانقطاع المياه بمحافظة الإسكندرية، حيث تم تأهيل القطاع المكشوف لتوفير كميات المياه المطلوبة لمحطة السيوف وللامتداد المستقبلى لمدينة الإسكندرية بإجمالى 1,5 مليون متر مكعب يوميا.

منطقة-البحيرات-الصناعية

ويخدم المشروع 4 أحياء ذات كثافة سكانية عالية ومستوى اجتماعى متوسط، وهى أحياء منتزه أول وشرق ووسط وغرب الإسكندرية، بالإضافة إلى خدمة باقى الأحياء من خلال المحاور الرئيسية والفرعية وربطها بمحور المحمودية الجديد.

يوميات-عمال-محمور-المحمودية-(2)

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة