خالد صلاح

مسؤول رفيع بوزارة العلوم: الصين تختبر لقاحا على 60 ألف شخص دون آثار ضارة

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020 01:34 م
مسؤول رفيع بوزارة العلوم: الصين تختبر لقاحا على 60 ألف شخص دون آثار ضارة لقاح كورونا -أرشيفية
وكالة الانباء الاسبانية / إفي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 أكد مسؤول رفع بوزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية الثلاثاء، أن أكثر من 60 ألف متطوع حصلوا على أحد اللقاحات الصينية الأربعة المحتملة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) "دون ظهور أعراض سلبية واضحة عليهم".
 
وقال نائب مدير إدارة التنمية الاجتماعية بوزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية، تيان باوجو، في مؤتمر صحفي حول تطوير اللقاحات في الصين، إن هناك بالفعل 13 لقاحا تم تطويرها جزئيا أو كليا من قبل الدولة الآسيوية في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.
 
وأشار إلى أن "الآثار الضارة شائعة وطبيعية للقاح محتمل، ومن بين 60 ألف شخص حصلوا على اللقاح، أصيب بعضهم بآثار سلبية خفيفة، مثل تورم منطقة التطعيم أو الحمى، لكن لم يتم تسجيل أي آثار جانبية خطيرة".
 
وفي المؤتمر الصحفي نفسه، أكد رئيس مجموعة الصين الوطنية للتكنولوجيا الحيوية المملوكة للدولة (التابعة لشركة الأدوية العملاقة سينوفارما، ليو جينجتشين، أن التكتل جاهز للإنتاج الضخم للقاح بمجرد الانتهاء من الاختبارات، وأن لديه القدرة على تصنيع أكثر من مليار جرعة في عام 2021.
 
ومن جانبه، أشار مدير مركز تطوير العلوم والتكنولوجيا التابع للجنة الصحة الوطنية، تشنج تشونج وي، إلى أن السعر "سيختلف" حسب نوع اللقاح، على الرغم من أنه "لن يخضع للعرض والطلب" ولكن للتكنولوجيا المستخدمة وتكلفة وحجم الإنتاج.
 
وأشار المسؤول الصيني أيضا إلى أن اللقاحات التي تقدمها الدولة منذ يوليو الماضي للحالات الخاصة لم تظهر أي آثار سلبية، وأن "استخدامها جاء بعد عملية علمية صارمة وافقت عليها السلطات".
 
يذكر أن لجنة الصحة الوطنية في الصين أعلنت الثلاثاء عن تسجيل 19 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد جميعها لأشخاص وافدين من الخارج، ليزيد عن العدد المسجل خلال الأيام الثلاثة السابقة التي سجلت فيها 13 حالة.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة