خالد صلاح

وزيرة الهجرة لـ"اليوم السابع": إقرار التصويت بالبريد حرصا من الدولة على المصريين بالخارج.. نبيلة مكرم: مشاركتهم رد على المشككين فى رغبة أبناء الخارج فى بناء دولته.. وتكشف: من سجل بياناته بالخارج لا يصوت بالداخل

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020 09:00 م
وزيرة الهجرة لـ"اليوم السابع": إقرار التصويت بالبريد حرصا من الدولة على المصريين بالخارج.. نبيلة مكرم: مشاركتهم رد على المشككين فى رغبة أبناء الخارج فى بناء دولته.. وتكشف: من سجل بياناته بالخارج لا يصوت بالداخل غرفة عمليات وزارة الهجرة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، أنه منذ إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات موعد وتاريخ تصويت المصريين بالخارج بانتخابات مجلس النواب وهناك تعاون وثيق بين الوزارة والهيئة لإعلام المواطنين بالخارج بكافة إجراءات التصويت والرد على استفساراتهم .

وأضافت وزيرة الهجرة ، فى تصريحات خاصة لليوم السابع ، أن هناك خط ساخن على مدار الساعة مع اللجنة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، لتذليل أي عقبات قد تواجه المشاركين في العملية الانتخابية، لافته إلى أن غرفة عمليات وزارة الهجرة مستمرة حتى انتهاء التصويت .

و أوضحت وزيرة الهجرة، إقرار التصويت بالبريد، يأتي حرصا من الدولة المصرية على المصريين بالخارج وحفاظًا على صحتهم في ظل انتشار فيروس كورونا.

وكشفت الوزيرة،  عن كافة خطوات التصويت بداية من طباعة بطاقة الاقتراع وإقرار التصويت وإرسالها لمقار البعثات الدبلوماسية في ظرف مكتوب عليه عنوان مقر البعثة وإرسالها عبر البريد السريع، مؤكدة أن عملية التصويت عملية سرية يجب ألا يطلع عليها أحد لأنها عملية خاصة بكل مصري بالخارج وله حرية الاختيار.

وأكدت الوزيرة ، أن مشاركة المصريين فى الخارج بانتخابات النواب ، حق دستورى أصيل واستحقاق انتخابى، مؤكدة أن مشاركة المصريين رد على كل الأصوات السلبية التى تشكك فى رغبة المصرى بالخارج فى بناء دولته ودعم الحياة النيابية بدولته .

وأشارت وزيرة الهجرة إلى أنه بداية من غدا ولمدة 3 أيام يتم تسليم المظاريف عبر البريد السريع الحكومى ، لافته إلى أن انتخابات المصريين بالخارج المرحلة الثانية تنطلق يومى 2 و 3 نوفمبر فى 13 محافظة .


قالت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم إن غرفة عمليات وزارة الهجرة لمتابعة انتخابات مجلس النواب للمصريين بالخارج في مرحلتها الأولى، قد استقبلت خلال الساعات الماضية مع بداية اليوم الثاني عددا من الاستفسارات والأسئلة التي عملت الغرفة على الرد عليها وحلها بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأضافت السفيرة نبيلة مكرم أن غرفة العمليات تلقت شكوى من 170 مصريًا مقيمًا بالسعودية واجهوا بعض المعوقات التقنية من المصدر لطباعة بطاقات الاقتراع من الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات، وتم التواصل على الفور مع الهيئة الوطنية للانتخابات، وتم التأكد من أنهم مسجلين ضمن قوائم الناخبين للمرحلة الأولى ومستوفين لكامل بياناتهم، وتكمن المشكلة فقط في معوقات تقنية تتعلق بسرعة الانترنت من المصدر، وعليه تم إرسال رابط التصويت المباشر https://ocv-ikrars.elections.eg/request_vote وتمكنوا من الحصول على بطاقات الاقتراع.
كما ورد لغرفة عمليات وزارة الهجرة استفسارات من مصريين بالكويت حول إمكانية اللجوء لشركات البريد السريع الخاصة، نظرا لإغلاق البريد الحكومي نتيجة لتفشي فيروس كورونا، فقد تم التواصل مع الهيئة الوطنية للانتخابات، حيث أفادت بإمكانية استخدام البريد السريع الخاص بتلك الشركات لتمكين المصريين هناك من أداء الواجب الانتخابي.

وأشارت وزيرة الهجرة إلى أن هناك عددًا من الاسفسارات دارت حول كيفية طباعة بطاقتي الاقتراع وإقرار التصويت من الموقع الرسمي للهيئة الوطنية للانتخابات، حيث يتم طباعة بطاقتي الاقتراع يومي 19 و20 أكتوبر للمرحلة الأولى، ويومي 2 و3 نوفمبر للمرحلة الثانية من خلال الدخول على هذا الرابط المباشرhttps://ocv-ikrars.elections.eg/request_vote الخاص بطباعة بطاقتي الاقتراع وإقرار التصويت من موقع الهيئة الوطنية للانتخابات، وذلك بعد إدخال الرقم القومي ورقم التسجيل السري الخاص بالمواطن.

وكشفت وزيرة الهجرة ، أن المصرى بالخارج الذى قام بتسجيل بياناته فى فى الخارج واضطرته الظروف للتواجد فى مصر لا يحق له التصويت بانتخابات الخارج ، والمصرى بالخارج الذى لم يسجل بياناته بالخارج ويتواجد فى مصر خلال انتخابات مجلس النواب يحق له التصويت .

وأكدت وزيرة الهجرة أن المصرى بالخارج ينتظر الكثير من برلمان 2020 ، خاصة وأن علاقة المصرى بالخارج بدولته تطورت كثيرا والمسافات قربت .

ودعت السفيرة نبيلة مكرم المصريين بالخارج لممارسة حقهم الدستوري الذي كفلته لهم دولتهم والمشاركة في الحياة السياسية بوطنهم الأم، ودعم للدولة ودعم للحياة السياسية في مصر، ومشاركة في بناء الدولة المصرية، مؤكدة أن الدولة تعمل على تلبية طلبات المصريين بالخارج وفقا لكافة الظروف.

وأوضحت وزيرة الهجرة خلال حديثها أن مجلس النواب في نسخته الحالية 2020 يختلف عن برلمان 2015، حيث خصصت الدولة المصرية عدد مقاعد أكبر للمراة حيث تم تخصيص 140 مقعدا، بدلا من 90 مقعدا في الدورة السابقة، وتخصيص 8 مقاعد للمصريين بالخارج، بالإضافة إلى مشاركة الشباب بعدد أكبر هذه المرة، وهو ما يؤكد حرص الدولة المصرية على تمثيل كل الفئات بشكل مناسب.


وخصصت وزارة الهجرة البريد الإلكتروني  Egyexpcare2020@gmail.com‬، لمتابعة استفسارات المصريين بالخارج حول العملية الانتخابية، وكذلك عن طريق خدمة الواتساب على الأرقام المخصصة لذلك: 01069613755 / 01062437210.


 يذكر أن التصويت في انتخابات مجلس النواب خارج مصر يجرى على مرحلتين، حيث تضم المرحلة الأولى التي يتم التصويت بها خلال الفترة الحالية تضم 14 محافظة هي: الجيزة، الفيوم، بني سويف، سوهاج، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح.




 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة