خالد صلاح

"Eco Egypt" أول حملة وطنية لتنشيط السياحة البيئية فى الخارج.. وزارة البيئة تطلق موقعا إلكترونيا لتسويق 13 محمية طبيعية وجذب استثمارات للقطاع.. "حنكوراب" واحد من أفضل 25 شاطئا بالعالم فى وادى الجمال

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020 07:00 ص
"Eco Egypt" أول حملة وطنية لتنشيط السياحة البيئية فى الخارج.. وزارة البيئة تطلق موقعا إلكترونيا لتسويق 13 محمية طبيعية وجذب استثمارات للقطاع.. "حنكوراب" واحد من أفضل 25 شاطئا بالعالم فى وادى الجمال "Eco Egypt" أول حملة وطنية لتنشيط السياحة البيئية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"Eco Egypt" أول حملة وطنية لتنشيط السياحة البيئية فى الخارج.. وزارة البيئة تطلق موقعا إلكترونيا للترويج لـ13 محمية طبيعية وجذب استثمارات فى قطاع السياحة.. "حنكوراب" واحد من أفضل 25 شاطئ بالعالم فى وادى الجمال.. شعاب مرجانية نادرة بأبو جالوم.. رأس محمد لمحبى الغوص.. وأقدم الأديرة المأهولة في العالم فى سانت كاترين.. جبال الكريستال بالصحراء البيضاء

-    حفريات ثانى أكبر ديناصور فى العالم بالصحراء البيضاء



أطلقت وزارة البيئة، حملة Eco Egypt كأول حملة للترويج للسياحة البيئية بمصر، فى الخارج، وذلك بالتعاون مع وزارتى السياحة والآثار والدولة للإعلام وبمشاركة برنامج الأمم المتحدة الإنمائى (UNDP) ومشروع دمج التنوع البيولوجى فى السياحة المصرية (MBDT) الممول من قبل مرفق البيئة العالمية (GEF).

السياحة البيئية (3)

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن الحملة تفتح آفاقا جديدة للسياحة البيئية المستدامة فى مصر، كأحد نتائج استراتيجية وزارة البيئة لتطوير المحميات التى تم تنفيذها خلال الفترة الماضية لتطوير البنية التحتية والخدمات المقدمة للزوار بعدد 13 محمية ومنها إنشاء مركز الزوار بمحمية رأس محمد ومحميات الفيوم، ودمج المجتمع المحلى بالمحميات فى أنشطتها لتنميتها اقتصاديا واجتماعيا بتوفير فرص عمل مستدامة لهم، بما عمل على رفع معدل دخل سكان محميات الفيوم ووادى الجمال بما يتراوح بين 126٪ - 460٪ فى عام واحد.

وأشارت وزيرة البيئة إلى أن ملف المحميات الطبيعية يحظى باهتمام ودعم القيادة السياسية لأهميتها، وبالتالى يتم تطويرها وإدارتها وفق النظم العالمية للحفاظ عليها وتعظيم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وصون ما تزخر به مصر من تنوع بيولوجى بما يدعم البيئة والاقتصاد القومى بجذب مزيدا من الاستثمارات فى قطاع السياحة البيئية، بما يتضمنه من أنشطة متعددة منها التخييم والغوص ومراقبة النجوم ومراقبة الطيور وغيرها ويعمل على جذب محبى تلك السياحة من مختلف بلاد العالم للتعرف على الطبيعة الفريدة والثقافة المميزة لها
بالمحميات الطبيعية بمصر.

السياحة البيئية (1)

وأضافت الدكتورة ياسمين فؤاد أن الحملة ستستمر لمدة 3 سنوات تستهدف فيهما الترويج للسياحة البيئية بمصر من خلال إنشاء موقع إلكترونى وعدد من منصات التواصل الاجتماعية، بالإضافة إلى إعداد مطبوعات لاستعراض ثروات مصر بالمحميات الطبيعية بما تشمله من مناظر طبيعية خلابة وحيوانات وطيور وغطاء نباتى فريد، وللترويج عن المحميات أكدت وزيرة البيئة أنه تم اختيار شعار مميز لكل محمية من الـ13، مرتبط بأبرز الأنشطة التى من الممكن ممارستها داخل كل محمية وفق طبيعتها.

وتهدف الحملة الترويج لـ(13) محمية طبيعية، هى:
(1)    وادى الجمال:
وتضم المحمية متحف بيت العبابدة التراثي، واستكشاف الآثار القديمة ومستمعرة منجم الزمرد الرومانية القديمة بمعبد سكيت، بالإضافة إلى شاطئ حنكوراب واحد من أجمل 25 شاطئ على مستوى العالم، ولمحبى المشغولات اليدوية التي يصنعها نساء القبائل أو تود شراء بعض الهدايا المميزة، فلابد من زيارة قرية أبو غصون وقرية حماطة.

(2)    أبو جالوم:
وتتميز بمجموعة نادرة من الشعاب المرجانية الفريدة، والدحيلة التي تختلف عن أي لاجونة أخرى؛ فهي تتميز بمياه مالحة طبيعية وتحيطها القمم الجبلية التي يمكنك تسلقها، بجانب مجموعة من الأسماك الموجودة الفريدة من نوعها كأسماك الموراي و قرش المطرقة، بالإضافة إلى كونها بيئة مثالية للحياة البرية؛ حيث يعيش بها الثعالب والحردون السينائي، والنسور كالنسر المصري والوعول، بجانب منطقة "البلوهول" وهي منطقة غوص من الطراز العالمي تستقطب أشهر الغواصين من كل أنحاء العالم، لذا فهى مثالية لمحبي الغوص واكتشاف جمال الحياة البرية.

السياحة البيئية (2)

(3)    نبق:
وهى مقصدا مثاليا لهواة مشاهدة حطام التاريخ، حيث تضم حطام السفينة التجارية ماريا شرودر 1965، وكذلك الكثير من الشعاب المرجانية فى شاطئ الغرقانة، ومجموعة من الحياة البحرية الخلابة وعروس البحر النادر من نوعه وستشاهد فصائل من الطيور النادرة كالبلشون الرمادي وعقاب السهول والكائنات الأخرى التي تعيش بغابات المنجروف الكثيفة وبصحراء هذه المحمية.
(4)    رأس محمد:
وبها العديد من الحيوانات والطيور كصقر الغروب والبلشون الرمادي والحيوانات والحياة البحرية التى تجذب الكثير من الغواصين من حول العالم، وذلك لمشاهدة أنواع أسماك والسلاحف الفريدة من نوعها كالسلاحف البحرية الخضراء وسمك المهرج وسمك الموراي، وكذلك تجد غابة المنجروف وتتوسط الشعاب المرجانية الغنية في البحر الأحمر والصحراء الداخلية لشبه جزيرة سيناء.\

السياحة البيئية (4)

(5)    سانت كاترين:
وتعد من أكثر المناطق التى تضم طابعا تاريخيا دينيا وثقافيا، ويعد دير القديسة كاثرين، والذى سكنه رهبان روم الأرثوذكس، من أقدم الأديرة المأهولة في العالم، كما تضم قمة جبل موسى، والتى كان يحج إليها الكثيرين قديما، كذلك تضم المحمية العديد من الكائنات والأشجار النادرة كأبو ريشات والضبع المخطط وورد الجبل (الورد العربي) و أيضًا أشجار السيال.

السياحة البيئية (5)

(6)    سيوة:
تقع بالقرب من واحة سيوة، وبها قلعة شالي المرتفعة والتي توفر إطلالات خلابة على المناطق المحيطة، ولها أهمية تاريخية وثقافية كبيرة، بالإضافة إلى بحيرة شياطة المالحة، وقد ترى بها طيور الفلامنجو أثناء هجرتها السنوية وكذلك الغزال المصري.

(7)    الصحراء البيضاء:
وهى مكان مثالي لمحبى المغامرة، حيث تضم تلال صخرية من الكريستال والكوارتز، ويمكنك رؤية الحية المقرنة و صقر الغروب وثعالب الفنك والذين هم يعدّوا من الكائنات النادرة و المميزة، بالإضافة إلى تكوينات صخرية تشكل المناظر الطبيعية مثل صخرتى "الفرخة والمشروم".

السياحة البيئية (6)

(8)    النوبة:
من أبرز المعالم الطبيعية بها هي شجرة نخيل العرجون المهددة بالإنقراض، وهي لا توجد إلا في الصحراء النوبية، وتعد موطنًا لثاني أكبر زواحف في العالم، هو تمساح النيل، كما تزخر بالمواقع الأثرية المهمة من العصور الفرعونية والإسلامية والقبطية، مثل: معبد فيلة.

(9)    وادى دجلة:
تحتوي علي العديد من المظاهر الجيولوجية، مثل الأخاديد الصحراوية المتعرجة، والمناظر الطبيعية من الحجر الجيري، إلى جانب مجموعة متنوعة من الحيوانات والنباتات، وتشتهر بوجود كهوف تضم عددًا من أنواع الخفافيش الفريدة، وتعتد مقرا مناسبا لممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات والتخييم والتأمل.

السياحة البيئية (7)

(10)     وادى الريان:
تتميز بحفريات الحيتان التي يزيد عمرها عن مليون سنة، وتم إعلان وادي الحيتان كموقع تراث عالمي لمنظمة اليونسكو، ومثالية لمشاهدة الطيور وكذلك مشاهدة النجوم، وتضم أنواع فريدة من الثعالب والحيوانات الأخري المختلفة، والبحيرة المسحورة التي تحيط بها الكثبان الرملية الخلابة والهادئة، وكذلك يمكنك الإقامة في أي من الأماكن المجاورة التي تعتبر ملاذاً مرحباً به من صخب القاهرة المجاورة.

السياحة البيئية (8)

(11)     بحيرة قارون:
وتضم 431 من أنواع الطيور، بما يعادل نصف أنواع الطيور في مصر، وهى وجهة شتوية حيوية لهجرة الطيور المائية، وتعد مكانا مناسبا لمحبى مشاهدة الطيور، حيث طائر الفلامينجو والبجع الأبيض وأنواع كثيرة فريدة من الطيور، وتضم عددًا من المواقع الأثرية الفرعونية والرومانية والقبطية، ومتحف جبل قطراني المفتوح.

السياحة البيئية (9)

(12)     الواحات البحرية:
مقصدا مناسبا لمحبي الحفريات والديناصورات، حيث بها الكثير من الحفريات البحرية والحيوانية والديناصورات، واكتشف العلماء هناك أحافير ثاني أكبر ديناصور في العالم التي لا تزال موجودة حتى اليوم، بجانب شجرة نخيل العرجون المهددة بالإنقراض، وأشجار الصمغ العربي، ونبات الخنيق والذى يستخدم في العلاجات الطبية، بجانب ثعالب روبل الرملية، والغزال المصري، والذئاب المصرية، وفصائل مميزة من الطيور، مثل: عصفور الجنة، والأبلق.

السياحة البيئية (10)

(13)     طابا:
تتميز بالوديان شديدة الإنحدار وخاصة قمم الجبال العالية، وتعتبر الموطن الأصلي للوعل النوبي الشهير، وكذلك 24 نوعًا من الزواحف وما يصل إلى 480 نوعًا مختلفًا من النباتات، وتضم عددا من المواقع الثقافية والأثرية، ويمكنك مشاهدة "النواميس" إحدي أقدم المباني ذات الأسطح الحجرية في العالم، كما يمكن رؤية النسر المصري، بالإَافة إلى جزيرة فرعون أحد مناطق الجذب الشهيرة، وعلى قمتها تقع قلعة صلاح الدين محاطة بالمياه الزرقاء الصافية والشعاب المرجانية.
 

السياحة البيئية (11)
 
السياحة البيئية (12)
 

 

السياحة البيئية (13)
 

 

السياحة البيئية (14)
 

 

السياحة البيئية (15) 
السياحة البيئية (16)
 

 

السياحة البيئية (17)
 

 

السياحة البيئية (18)
 

 

السياحة البيئية (19)
 

 

السياحة البيئية (20)
 

 

السياحة البيئية (21)
 

 

السياحة البيئية (22)
 

 

السياحة البيئية (23)
 

 

السياحة البيئية (24)
 

 

السياحة البيئية (25)
 

 

السياحة البيئية (26)
 

 

السياحة البيئية (27)
 

 

السياحة البيئية (28)
 

 

السياحة البيئية (29)
 

 

السياحة البيئية (30)
 

 

السياحة البيئية (31)
 

 

السياحة البيئية (32)
 

 

السياحة البيئية (33)
 

 

السياحة البيئية (34)
 




 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة