خالد صلاح

الجارديان: استئناف محدثات "بريكست" الخميس فى لندن وسط تفاؤل بالتوصل لاتفاق

الأربعاء، 21 أكتوبر 2020 08:30 م
الجارديان: استئناف محدثات "بريكست" الخميس فى لندن وسط تفاؤل بالتوصل لاتفاق ميشيل بارنييه
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان"، إن محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى ستستأنف يوم الخميس، مع تكليف المفاوضين بالعمل خلال عطلات نهاية الأسبوع سعيا للتوصل إلى اتفاق فى الأسابيع القليلة المتبقية، بعد أن استجاب كبير المفاوضين الأوربيين ميشيل بارنييه لمطالب رئيس الوزراء، بوريس جونسون بإعادة الانخراط.

وأوضحت الصحيفة، أنه تم كسر الجمود بعد أن أعلن كبير مفاوضى الاتحاد الأوروبي عن نيته "السعى للتوصل إلى حلول وسط ضرورية تفيد كلا الجانبين"، وأخبر البرلمان الأوروبى أنه يعتقد أن الاتفاق "في متناول اليد" وأنه مستعد للعمل "ليل نهار".

وقال داونينج ستريت، إن خطاب بارنييه صباح الأربعاء قد بلغ الحد الأدنى لاستئناف المحادثات المضطربة، مع بقاء أقل من أربعة أسابيع قبل أن يكون الاتفاق جاهزًا في الوقت المناسب للمصادقة البرلمانية.

وقالت الصحيفة، إن رد الفعل للحكومة يأتي بعد ستة أيام فقط من قولها إن محادثات التجارة "انتهت". كان بوريس جونسون قد دعا البريطانيين للاستعداد للخروج بدون صفقة من الفترة الانتقالية التي تنتهي في 31 ديسمبر.

وعقب اتصال هاتفي بين بارنييه ونظيره البريطاني ديفيد فروست، قال داونينج ستريت إن المرحلة المكثفة من المحادثات اليومية ستبدأ يوم الخميس. كما سيجتمع كبير المفاوضين أو نوابهم كل 24 ساعة للحفاظ على التركيز.

ستجرى المفاوضات يوميًا بما في ذلك عطلات نهاية الأسبوع، ما لم يتفق الجانبان على خلاف ذلك، وفقًا لبيان حول هيكل المحادثات.

وقال متحدث باسم رئاسة الوزراء: "لقد ناقش اللورد فروست تداعيات هذا البيان مع بارنييه في وقت سابق اليوم. على أساس تلك المحادثة، نحن على استعداد للترحيب بفريق الاتحاد الأوروبي في لندن لاستئناف المفاوضات في وقت لاحق من هذا الأسبوع".

وأضاف: "من الواضح أنه لا تزال هناك فجوات كبيرة بين مواقفنا في أكثر المجالات صعوبة، لكننا مستعدون مع الاتحاد الأوروبى لمعرفة ما إذا كان من الممكن جسرها في محادثات مكثفة".

وكما أوضح كلا الجانبين، فإن الأمر يتطلب عمل كافة الأطراف للتوصل إلى اتفاق. من الممكن تمامًا ألا تنجح المفاوضات. إذا كان الأمر كذلك، فإن المملكة المتحدة ستنهي الفترة الانتقالية بشروط أستراليا وستنجح في القيام بذلك".

يُنهي استئناف المفاوضات فترة ما وصفها بعض الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي بأنها "فترة من المهزلة الخالصة".

وكان من المقرر أن يبدأ بارنييه محادثاته يوم الاثنين لكن فروست أبلغه أن وجوده لن يكون موضع ترحيب ما لم يكن هناك "تغيير جوهرى" فى نهج الاتحاد الأوروبي تجاه المحادثات.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة