خالد صلاح

المحافظات ترفع حالة الطوارئ لمواجهة تقلبات الطقس.. انتشار مكثف لمعدات شركات المياه والصرف بنقاط تجمع المياه.. و"الكهرباء" تستعد لمواجهة الانقطاعات بسبب شدة الرياح.. وغرف عمليات لتلقى شكاوى المواطنين وسرعة الحل

الأربعاء، 21 أكتوبر 2020 03:30 م
المحافظات ترفع حالة الطوارئ لمواجهة تقلبات الطقس.. انتشار مكثف لمعدات شركات المياه والصرف بنقاط تجمع المياه.. و"الكهرباء" تستعد لمواجهة الانقطاعات بسبب شدة الرياح.. وغرف عمليات لتلقى شكاوى المواطنين وسرعة الحل طوارئ بالمحافظات تحسبا للطقس السيئ
المحافظات: إبراهيم سالم – جاكلين منير – معتز الشربيني – السيد فلاح – ناصر جودة – حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إجراءات مشددة اتخذتها محافظات الجمهورية لمواجهة موجة تقلبات الطقس السيئ التى بدأت بعدد من المحافظات منذ صباح اليوم وحتى الآن، والتى بدأت بحركة رياح شديدة بعدد من المحافظات، وانتشار السحب المكثفة ببعض محافظات الشمال والدلتا، وذلك تحسبا لسقوط أمطار غزيرة لسرعة مواجهتها واتخاذ اللازم حيالها، حفاظا على صحة المواطنين.

طوارئ بالمحافظات تحسبا للطقس السيئ (3)

محافظ القليوبية: تكليف رؤساء المدن وشركات المياه والكهرباء بالاستعداد لموسم الأمطار

في البداية، شدد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، على ضرورة اتخاذ كافة التدابير والأعمال الواجب تنفيذها على شبكات المجارى المائية والتأكد من جاهزية المعدات، مع تكثيف المتابعة والجولات الميدانية للمرور على الأماكن التي قد تمثل مواقع لتجمع المياه والأمطار ومعالجة الأماكن المنخفضة وعيوب رصف الطرق التي قد تسبب تجمع المياه وإعاقة المرور، مشددا على أهمية متابعة النشرات التي تصدرها هيئة الأرصاد الجوية للتعامل مع أية تداعيات قد تنجم  عن حالة عدم استقرار الحالة الجوية.

وأضاف، أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير اللازمة بالتنسيق مع الجهات المعنية، خاصة مع  قرب حلول فصل الشتاء، مؤكدا على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بالتنسيق غرفة العمليات المركزية وإدارة الأزمات بالمحافظة بمتابعة والتاكد من جاهزية الاستعدادات لموسم الامطار.

طوارئ بالمحافظات تحسبا للطقس السيئ (4)

كما تستعد شركة مياه الشرب والصرف الصحي والمتضمنة جاهزية جميع محطات الصرف الصحي والتأكد من كفاءة العمل بها وبكامل طاقتها للتعامل مع المواقف الطارئة، حيث يتم حالياً تطهير جميع مطابق وشبكات الصرف الصحي للمناطق المخدومة بخدمة الصرف الصحي، وجاهزية سيارات الكسح وشفط المياه من المناطق أو الأماكن التي يمكن أن تشهد تجمعات للمياه بالتنسيق مع فرق الطوارئ المتصلة بغرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة وغرف العمليات الفرعية بالوحدات المحلية والمديريات للمساهمة والتدخل في تصريف المياه حال سقوط أمطار أو سيول.

فيما يجرى حاليا التنسيق التام بين مسؤولى قطاع الصحة والتضامن الاجتماعي لإعداد التجهيزات اللازمة لمراكز الإغاثة والإيواء وتوفير كافة الأدوية والمستلزمات الطبية ووسائل الإعاشة لمواجهة أية أزمات محتملة، مع رفع حالة الاستعداد بمراكز إدارة الأزمات بالوحدات المحلية والمديريات للتعامل مع المواقف الطارئة، فضلا عن الاطمئنان على استعداد قطاع الكهرباء بالمعدات والمولدات في حالة انقطاع التيار الكهربائي بسبب سقوط الأمطار حتى لا تتضرر الخدمات الحيوية التي تعتمد على مستوى أدائها.

طوارئ بالمحافظات تحسبا للطقس السيئ (1)

وكلف المحافظ، رؤساء المدن والأحياء ورؤساء شركات المياه والصرف الصحى والكهرباء بالاهتمام بجميع شكاوى منظومة الشكاوى الحكومية الخاصة بالأحوال الجوية والتعامل عليها وسرعة الاستجابة، والتواصل للبلاغ عن اي شكاوى بموقع المنظومة  www.shakwa.eg  أو الخط الساخن 16528 أو عبر تليفونات شكاوى المحافظة 01220055008-0115354422—01119992624-01002782373 على مدار 24 ساعة لمواجهة أي طارئ والتعامل مع بلاغات المواطنين.

رئيس "صرف الإسكندرية" يتفقد محطات رفع مياه الأمطار استعدادا للطقس السيئ

أجرى اللواء محمود محمد نافع رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة صرف صحى الإسكندرية، جولة تفقدية على محطات الرفع، لمتابعة سير العمل، حيث تفقد محطة أبيس الثانية ومشروع الإحلال والتجديد لشبكة صرف قرية أبيس الثانية، وذلك استعدادا لموجة الطقس السئ اليوم والعمل على عدم وجود أي تجمعات مياه والتأكد من السيولة المرورية بالشوارع الحيوية.

كما تفقد أيضا اللواء محمود محمد نافع سير العمل وتمركزات فرق الطوارئ لمنطقة العامرية كوبرى الثروة السمكية، وشدد على عدم وجود أي تجمعات مياه والتأكد من السيوله المرورية بمنطقة الكوبرى.

طوارئ بالمحافظات تحسبا للطقس السيئ (2)

وكانت شركة الصرف الصحى بالإسكندرية ، رفعت حالة الطوارئ القصوى والاستعدادات مساء أمس ، بقيادة اللواء مهندس محمود نافع رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحى بالاسكندرية ،والذى قام بالمرور على تمركزات سيارات الشفط بمناطق الجمرك ووسط ، وذلك فى إطار الاستعداد لموجة الطقس السئ القادمة

وأشارت شركة الصرف الصحى بالإسكندرية ، إلى أن اللواء محمود نافع رئيس مجلس الإدارة قد شدد على رفع حالة الطوارئ وتوزيع سيارات الشفط فى الآماكن التى تمثل بؤر ساخنة لتجمعات مياه الآمطار فى جميع أحياء الاسكندرية،  والتنسيق الكامل مع كافة الجهات التنفيذية ومنها شركتى المياه و الكهرباء ،والعمل على تصريف مياه الامطار وتحقيق السيولة المرورية.

يأتى ذلك فيما قامت شركة الصرف الصحى بالإسكندرية ، برئاسة اللواء محمود نافع، وبالتنسيق مع محافظة الإسكندرية تحت قيادة اللواء محمد الشريف محافظ الاسكندرية ،بالعمل على وضع خطة لمعالجة كافة البؤر الساخنة التى تتجمع بها مياه الامطار و تسبب إعاقة لحركة المارة و السيارات ،بالإضافة الى العمل على الإنتهاء من بعض المشروعات الجديدة لمد شبكات الصرف الصحى و التى تمثل حلول عاجلة لمشكلة الصرف و تجمعات مياه الامطار بتلك المناطق، ووضعت خطة متكاملة لتنفيذ مشروعات المعالجة العاجلة للبؤر الساخنة بتكلفة بلغت نحو 117 مليون جنيه.

تقلبات جوية ورياح محملة بالأتربة على مدن محافظة دمياط

فيما تعرضت معظم مدن محافظة دمياط لموجة من التقلبات الجوية مصحوبة بانخفاض السحب وغيوم ورياح محملة بالأتربة خاصة على الطرق السريعة.

طوارئ بالمحافظات تحسبا للطقس السيئ (5)

وكانت  الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، قدعقدت اجتماعاً طارئًا بحضور إسلام إبراهيم نائب محافظ دمياط واللواء محمد همام سكرتير عام المحافظة ورؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن ومدير إدارة المتابعة والتفتيش المالى والإدارى.

وأعلنت المحافظ فى مستهل الاجتماع عن رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة موجات الطقس السيئ التى قد تتعرض لها البلاد خلال الأيام القادمة، وذلك وفقًا لتقارير الهيئة العامة للأرصاد الجوية، موجهة أيضاً بالالتزام التام بالخطة الموضوعة مسبقاً للتعامل مع هطول الأمطار الغزيرة وأية تداعيات قد تحدث نتيجة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

محافظة البحيرة تحذر المواطنين.. ومعدات مواجهة الأمطار بوادى النطرون

كما استعدت محافظة البحيرة لموسم الشتاء وتنفيذا لتوجيهات اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، برفع درجة الاستعداد القصوى بنطاق الوحدات المحلية وإتخاذ التدابير اللازمة والوقوف على مدى الجاهزية لاستقبال فصل الشتاء والأمطار خاصة بالمناطق ذات الخطورة والتي بها مخرات السيول.

طوارئ بالمحافظات تحسبا للطقس السيئ (6)

فيما قام كامل غطاس رئيس مركز ومدينة وادي النطرون بتفقد قرية عفونه والتى شهدت منذ 5 أعوام سيول كبيرة وقامت الدولة ببناء قرية الأمل الجديدة للمواطنين بعيدا عن مخرات السيول، حيث التقى بالأهالي لتوعيتهم بمخاطر الأمطار والسيول وحثهم على سرعة إخلاء منازلهم والإقامة بقرية الأمل أو بالمساكن التى وفرتها المحافظة لهم بعيدا عن مخرات السيول.

من ناحية أخرى، قامت الوحدة المحلية بعمل اصطفاف لمعدات مواجهة السيول والأمطار والتأكد من كفاءتها وتشغيها والأطقم العاملة عليها.

فيما شدد اللواء المحافظ، على رفع درجه الاستعداد واستنفار كافة الجهود والتنسيق بين الجهات كل فى موقعه لمواجهة أى أحداث طارئة أو أزمات متوقعة مع اتخاذ كافة الإجراءات الفورية والتدابير اللازمة لتخفيف اى آثار ناجمة.

الحرارة بالشرقية من 20 إلى 31 والرطوبة 30% والطقس  مشمس

فيما يسود محافظة الشرقية طقس معتدل اليوم الأربعاء حتى الأن، وظهرت السماء صافية بدون سحب أو غيوم، واستقرت درجات الحرارة من 20 إلى 31 درجة  وساد طقس مشمس غالبا أرجاء مراكز المحافظة، وبلغت مسافة الرؤيا  14 كيلو متر، فى حين بلغت نسبة الرطوبة 30%.

طوارئ بالمحافظات تحسبا للطقس السيئ (7)

وتسير الحياة بشكل عادى دون ظهور أى مؤثرات جوية تعوق حركة المواطنين أو تؤثر على الطرق سواء الطرق العامة أو الطرق الفرعية، وخرج المواطنيين إلى قضاء مصالحهم غير عابئين بأى تغيرات جوية قد تحدث وبنفس ملابسهم العادية، ولم يتم ملاحظة أية تغيرات أو حذر من قبل المواطنين المارين بالشوارع.

مياه القناة ترفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال الأمطار والسيول

وفي هذا السياق أعلن اللواء عبد الحميد عصمت، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظات القناة، رفع حالة الطوارئ القصوى فى الثلاثة محافظات " السويس، والإسماعيلية، وبورسعيد"، مشيرًا إلى أنه تم مراجعة المعدات وسيارات شفط المياه والفاكيوم ، والنافوري، وعربات التدخل السريع والسيارات المدمجة ، وذلك للتعامل الفورى والسريع مع أى أزمات قد تحدث، وذلك عقب بيان الهيئة العامة للأرصاد الجوية من حدوث حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية.

طوارئ بالمحافظات تحسبا للطقس السيئ (8)

وأكد اللواء عبد الحميد عصمت، أن هناك فرق طوارئ من مهندسو ومشرفى وعمال الشركة تم تدريبهم الأول مرة على أعلى مستوى فى محافظات القناة السويس، والإسماعيلية، وبورسعيد، على كيفية للتعامل الفور والسريع مع المواقف الطارئة التى قد تحدث من أمطار وسيول أو أى أزمات، لافتا أن شركة مياه الشرب القناة بدأت فى وقت مبكر الاستعداد لاستقبال موسم الشتاء من خلال خطة تعتمد على عدة محاور، أبرزها تطهير جميع مطابق وشبكات الصرف الصحى للمناطق المخدومة بالصرف الصحي، وتطهير جميع شنايش وبالوعات الأمطار داخل محافظات القناة.

وأضاف رئيس شركة مياه القناة، تم تنفيذ العديد من الندوات التوعية بالشركة ضمن البرتوكول المشترك مع المصالح الحكومية عن ترشيد استهلاك مياه الشرب والتعامل الآمن مع المجارى المائية، حيث تم عقد العديد من الندوات بمنطقة الأزهرية بمحافظة السويس، كما تم تنفيذ عدة ندوات بالاشتراك مع مديرية الصحة بمحافظة بورسعيد وذلك بمدرسة التمريض، وجارى تنفيذ العديد من الندوات بالمدارس فى محافظات القناة.

وتابع "عصمت"، انه تمت أعمال الإشراف والمتابعة على عمليه ربط خط الانحدار 2000مم بأقطار 12-16-18 بوصة بطول 1700 متر لخدمة مساكن الزهراء، ونصف منطقة عرب المعمل بمحافظة السويس، وذلك ضمن مشروعات الصرف الصحى بالمحافظة، مضيفا إنه جارى استكمال أعمال التسليك والتطهير، وذلك بواسطة الفنيين وعمال الشبكات، كما تم الانتهاء خلال 24 ساعة الماضية من أعمال إصلاح كسر خط مياه الشرب قطر 4 بوصه بالمجاورة السابعة بالقنطرة غرب، وتم عمل عمره كاملة لطلمبة 2 بمحطة رفع صرف صحى منطقة ابوخليفة وتم تشغيلها واختبارها وعملها بكفاءة، بواسطة فنيين وعمال شبكات المنطقة.

طوارئ بالمحافظات تحسبا للطقس السيئ (9)

وأشار اللواء عبد الحميد عصمت، إلى أن قطاع مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظات القناة يحظى باهتمام المهندس ممدوح رسلان، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وذلك بهدف تأمين الطلب المتزايد على مياه الشرب وخدمات الصرف الصحى فى ظل الزيادة المستمرة فى عدد السكان والاستجابة السريعة لشكاوى عملاء الشركة والتحرك الفورى.

رياح شديدة وعواصف ترابية تضرب محافظة الغربية

فيما تعرضت الغربية، صباح اليوم الأربعاء، لعواصف ترابية ضربت مدن وقرى المحافظة، وتسببت الرياح فى انتشار كثيف للأتربة، وبعثرة القمامة فى الشوارع، واقتلاع  بعض الأشجار وقطع أسلاك الكهرباء فى عدد من القرى.

ورفعت محافظة الغربية، حالة الطوارئ القصوى فى جميع القطاعات الخدمية، لمواجهة موجة الطقس السيئ.

طوارئ بالمحافظات تحسبا للطقس السيئ (10)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة