أكرم القصاص

باب البحر.. أصل صناعة حلاوة المولد بالقاهرة

الأربعاء، 21 أكتوبر 2020 04:00 م
باب البحر.. أصل صناعة حلاوة المولد بالقاهرة أصل صناعة حلاوة
تقرير ـ أحمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد شارع باب البحر من أشهر المناطق المعروفة على مستوى الجمهورية فى صناعة حلاوة المولد النبوى الشريف، بكثرة المصانع والمحال التجارية لبيع تلك الحلوى سواء جملة أو قطاعى، حيث يعتبر قبلة لجميع التجار والمواطنين لشراء حلاوة المولد والعروسة الحلاوة بأسعار مخفضة.

ويكشف الحاج على العربى من اشهر صناع حلوى المولد النبوى الشريف السبب الرئيسى وراء شهرة باب البحر بصناعة حلوى المولد، حيث يقول شارع باب البحر سمى بهذا الاسم نسبة إلى العارف بالله سيدى محمد البحر وهو أصلا ليس مصريا وهو شاميا وعندما حل إلى القاهرة استقر بأحد المساجد وبدا يعطى دروس للناس واصبح له مقام هنا.

بالنسبة لتاريخ شارع باب البحر حيث يعتبر البوابة الرئيسية من محطة مصر إلى القاهرة الفاطيمة إلى أولياء الله الصالحين مثل السيدة زينب والحسين والسيدة نفسية سواء فى الموالد أو غير موالدهم وكان هذا الشارع بدائى جدا وكان الزوار يتباركوا خلال رحلتهم بالذهاب والعودة بشراء الحمص والحلاوة من شارع باب البحر عقب عودتهم إلى بلدنهم ومن هذا الوقت أصبح باب البحر من أهم معاقل صناعة حلاوة المولد مثل السيد البدوى.

ومن أشهر معالم هذا الشارع مسجد سيدى محمد البحر، والمسجد معروف قديما بـ(زاوية القصرى) نسبة إلى الشيخ محمد بن موسى عبد الله بن حسن القصرى المالكى المغربى الذى قدم إلى القاهرة وانقطع بهذه الزاوية وطلب العلم إلى ان مات بها في التاسع من شهر رجب سنة ثلاث وثلاثين وستمائة ودفن بها بالطريقة الصوفية وقيل أن المسجد يضم ضريحا آخر للعارف بالله تاج الدين، وهو الذى بنى المسجد الأثرى.

باب البحر، شارع باب البحر، صناعة الحلوى، حلاوة المولد، تاريخ شارع البحر، عروسة المولد، المولد النبوى الشريف، مسجد سيدى محمد البحر، الحسين، السيدة نفيسة.

 

أصل صناعة حلاوة (1)
 
أصل صناعة حلاوة (2)
 
أصل صناعة حلاوة (3)
 
أصل صناعة حلاوة (4)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة