خالد صلاح

حفل تكريم للمدرس القتيل بسبب الرسوم المسيئة للنبى فى باريس بحضور ماكرون

الأربعاء، 21 أكتوبر 2020 07:39 م
حفل تكريم للمدرس القتيل بسبب الرسوم المسيئة للنبى فى باريس بحضور ماكرون صامويل باتى
كتب: أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت مراسم حفل تكريم مدرس التاريخ صامويل باتى، الذى قتل بقطع رأسه بسبب عرضه رسوما كاريكاتيرية للنبى محمد، فى مقر جامعة السوربون. ويشارك فى الحدث أكثر من 400 شخص من السياسيين والمسئولين الفرنسيين، وعلى رأسهم الرئيس إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء جون كاستيكس، وزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان بالإضافة إلى رؤساء سابقين وممثلين للبرلمان.

ألتقى الرئيس الفرنسى، إيمانويل ماكرون، عائلة المدرس صامويل باتى، وقدم لهم العزاء، وبدأ ماكرون حفل التكريم بالوقوف دقيقة حداد تكريما وتخليدا له، وخلال ذلك دخل تابوت المعلم إلى ساحة السبرون محمولا من قبل عسكريين.

وقام أحد المعلمين بقراءة نص "للمعلمين" من تأليف جان جوريس من قبل صديق صموئيل باتي، بناءً على طلب الأسرة. ومن المقرر أن يتم تقديم وسام جوقة الشرف إلى المعلم، وبالطبع سيتم توجيهه إلى عائلته.

وبسبب كورونا، فإن عدد الأشخاص الذين يمكنهم حضور التكريم محدود، ولا يتعدى الـ400 شخص داخل ساحة السوربون، بينما يتجمع حشد من الناس في الخارج حيث تبث الشاشات العملاقة الحفل.

كما أكد المجلس الفرنسى للديانة الإسلامية حضوره هذه المراسم. وكان الرئيس الفرنسى قد ألتقى أسرة المدرس القتيل الاثنين بقصر الإليزيه. وصرح ماكرن بأن اختيار السوربون مسرحا لمراسم التكريم.

جاء بالتوافق مع أسرة صمويل باتى، لأن "السوربون هي الأثر التاريخي الذي يعد رمزا للأنوار والإشعاع الثقافي والأدبي والتعليمي في فرنسا".

وقال وزير التعليم الفرنسي جان ميشيل بلانكير في تصريح لقناة تلفزيونية فرنسية الثلاثاء إن صامويل باتي سيحصل على وسام جوقة الشرف وهو أعلى الأوسمة الفرنسية.

وآثارت عملية قتل المدرس الذي عرض على تلاميذه رسوما كاريكاتورية للنبي محمد موجة واسعة من التعاطف مع الضحية في فرنسا وأوروبا.

وتجمع الآلاف من المتظاهرين فى باريس ظهر الأحد، تزامنا مع مظاهرات فى أكبر المدن الفرنسية، لتكريم ذكرى الضحية. ورفع المتظاهرون الذين انضمت إليهم شخصيات عديدة لافتات تنادي بـ"حرية التعبير والتدريس".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة