خالد صلاح

رئيس كازاخستان يعلن إجراء الانتخابات البرلمانية 10يناير المقبل

الأربعاء، 21 أكتوبر 2020 09:03 م
رئيس كازاخستان يعلن إجراء الانتخابات البرلمانية 10يناير  المقبل قاسم جومارت توكاييف
وكالة الأنباء الإسبانية - إفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الرئيس الكازاخى، قاسم جومارت توكاييف، اليوم، الأربعاء، إجراء انتخابات برلمانية فى 10 يناير المقبل.
 
وقال توكاييف في خطاب للمواطنين "وقعت اليوم مرسوما بالدعوة لانتخابات برلمانية،  ستجرى الانتخابات وفقا للمهلة المنصوص عليها في الدستور، يوم 10 ينايرن 2021".
 
وأضاف الرئيس ، أن جميع الأحزاب السياسية حظت بوقت كاف كي تستعد بحملات انتخابية وتنشئ منصة سياسية فضلا عن الارتقاء بنظام الأحزاب.
 
كما أكد أن اللجنة الانتخابية المركزية والنيابة العامة سيشرفان بصورة دائمة على مدى الالتزام بمعايير دولة القانون والشفافية والتكافؤ في الانتخابات.
 
بالمثل، شدد توكاييف على أنه تم اتخاذ إجراءات بهدف "تحديث النظام السياسي وتطوير منظومة تضمن التعددية الحزبية وتعزز انخراط المواطنين في الحياة السياسية والاجتماعية" بالبلاد.
 
واعتبارا من العام المقبل سيشهد برلمان كازاخستان، التي تحتل المركز الـ139 في مؤشر الديمقراطية لمجلة (إيكونوميست)، تمثيلا أكبر للمعارضة والنساء والشباب، وفقا لما أكده توكاييف خلال كلمته.
 
وتنص تعديلات أدخلت على القوانين السارية حاليا في كازاخستان على وجود تمثيل برلماني للمعارضة بحيث يمكن للأخيرة المشاركة في اختيار رئيس البرلمان ومساعديه، علاوة على طلب عقد جلسات مرة واحدة على الأقل خلال الدورة النيابية، وكذلك تحديد ما تعرف باسم "ساعة الحكومة" التي سيتم خلالها مساءلة الوزراء مرتين على الأقل، بحسب توكاييف.
 
وستجرى هذه الانتخابات بنظام القوائم الحزبية للمرة الأولى في تاريخ البلاد التي يوجد بها ستة أحزاب مسجلة، ثلاثة منها فقط تحظى بتمثيل برلماني هي (نور أوتان) الحاكم وفصيلا المعارضة المعتدلة؛ حزب الشعب الشيوعي وحزب آك جول (الدرب المضيء)، ولديهما مقاعد في مجلس النواب.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة