خالد صلاح

الصحة تحدث تعريف الكورونا والأنفلونزا وبروتوكولات علاجهم بالمستشفيات.. وتؤكد: موسم الانفلونزا بدأ الشهر الجارى ومستمر حتى ابريل المقبل.. تحصد ارواح 650 ألف مصاب سنويا بالعالم.. وهذه روشتة الحماية من المرض

الخميس، 22 أكتوبر 2020 01:00 ص
الصحة تحدث تعريف الكورونا والأنفلونزا وبروتوكولات علاجهم بالمستشفيات.. وتؤكد: موسم الانفلونزا بدأ الشهر الجارى ومستمر حتى ابريل المقبل.. تحصد ارواح 650 ألف مصاب سنويا بالعالم.. وهذه روشتة الحماية من المرض كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن وضعها تعريفات محددة لكل من الكورونا والأنفلونزا، خاصة أنهم مشتركين فى الأعراض حتى يسهل تشخيصهم والتمييز بينهم كما تم تحديث البرتوكولات العلاجية لتواكب التطورات العالمية منعا لحدوث أى مضاعفات مع الفئات عالية الخطورة .

وقالت وزارة الصحة والسكان إن الأنفلونزا الموسمية عدوى فيروسية حادة يسببها أحد فيروسات الأنفلونزا، والذى يصيب من 3إلى 5 مليون إصابة سنويًا، وتؤدى إلى وفاة حوالى 650 ألف حالة سنويًا فى جميع أنحاء العالم بسبب الأمراض التنفسية الحادة وذلك بحسب بيانات منظمة الصحة العالمية.
 
 وأوضحت وزارة الصحة والسكان أن الأنفلونزا تصيب جميع الفئات العمرية، وتؤدى الإصابة بها إلى مضاعفات لدى المرضى الذين لديهم عوامل خطورة مصاحبة مثل الأطفال أقل من عامين، كبار السن أكبر من 65 عام، أصحاب الأمراض المزمنة مثل أمراض (الصدر، القلب، السكر، الكلى، المناعة) السيدات الحوامل، السمنة المفرطة.
 
وأشارت وزارة الصحة، إلى أنه من المتوقع هذا العام أن يبدأ نشاط الأنفلونزا فى مصر من بداية الشهر الجارى وحتى شهر ابريل المقبل وذلك حسب بيانات ترصد المرض ببرامج الأمراض التنفسية الحادة عن السنوات السابقة.
 
وعن إجراءات الوقاية من الأنفلونزا، قال الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان : يمكن تقليل خطر الإصابة بعدوى الأمراض الفيروسية والأنفلونزا من خلال الحفاظ على الإجراءات الوقائية مثل غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار (قبل تناول الطعام، بعد الخروج من المرحاض، بعد السعال والعطس، وبعد ملامسة الأسطح)
 
كما يمكن الوقاية من الأنفلونزا بتغطية الفم والأنف عند السعال والعطس فمن المفضل ألا تتم تغطية الفم والأنف بواسطة راحة اليد عند العطس أو السعال، وإنما يجب استعمال منديل ورقى وكذلك البقاء فى المنزل عند الشعور بأعراض تنفسية حادة
 
وعن الإجراءات المتبعة فى حالة الإصابة بالأنفلونزا قال عند الشعور بأعراض شبيهة بالأنفلونزا (ارتفاع درجة الحرارة 38 درجة أو أكثر مع كحة فى خلال العشرة أيام الأخيرة) والحالة البسيطة وليست ضمن فئات عالية الخطورة، يتم إعطاء علاج للأعراض بالمنزل، واتباع الإجراءات المتخذة بالمنزل وفى الحالات البسيطة ضمن فئات عالية الخطورة، يتم إعطاء علاج الأوسيلتاميفير (التامينيل) بالمنزل لمدة خمسة أيام واتباع الإجراءات المتخذة بالمنزل .
 
وفى الحالات الشديدة، أى علامة من علامات تدهور الجهاز التنفسى (ضيق وصعوبة فى التنفس، جفاف، علامات الصدمة، أو التهاب رئوى شعبى يتم تشخيصة بالأشعة أو إكلينيكيا) يتم الحجز بالمستشفى وإعطاء (التامنيل) لمدة خمسة أيام وإذا لم تتحسن الحالة يعطى لمدة 5 ايام آخرى، ويتم أخذمسحة حلق وأنف وترسل لفحص الأنفلونزا بالمعامل المركزية، أو إلى المعامل الإقليمية التى تقوم بفحص الانفلونزا بالمحافظات.
 
 
أما مواعيد الحصول على مصل الأنفلونزة الموسيمية تكون مع بداية الموسم الشتوى ويتوفر اللقاح فى المنشآت الصحية التابعة لوزارة الصحة والسكان، وعن الارشادات الواجب اتباعها عند التطعيم قال الدكتور علاء عيد : توصى مراكز الأمراض الوقائية منها (CDC) بلقحات الانفلونزا السنوية لكل شخص يبلغ من العمر 6أشهر فيما فوق، يعد التطعيم مهمًا خصوصًا للأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات الإنفلونزا ومن بينهم الحوامل وكبار السن و الأطفال.


وتابع: عند أخذهم لقاح الإنفلونزا لأول مرة، قد يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6أشهر و8 سنوات إلى جرعتين من لقاح الإنفلونزا تفصل بينهما أربعة أسابيع، وبعد ذلك يمكن إعطاؤهم جرعة واحدة كل سنة من لقاح الانفلونزة.
 
وأظهرت دراسة أجريت عام 2017، أن تلقى اللقاح يقلل بشكل كبير من خطر وفاة الأطفال الناتجة عن الإصابة بالانفلونزة استشر طبيب طفلك وهناك أمور قد تزيد من خطر الإصابة بمضاعفات مثل الحالات الطبية المزمنة، ومن الأمثلة على ذلك الربو و مرضى السرطانه وعلاجة وداء الانسداد الرئوى المزمن (COPD) و التليف الكيسى و السكرى و فيروس نقص المناعة (HIV) الإيدز (AIDS)و أمراض الكلى والكبد و السمنة ويجب على أى شخص لدية حالة صحية مزمنة أن يأخذ لقاح الإنفلونزا.
 
وحول أهمية المصل للحفاظ على صحة المواطن، فأن لقاح الإنفلونزا هو أفضل وسيلة للحماية من الإنفلونزا خلال فترة الشتاء، وهناك خطوات يجب إتباعها لحفاظ على الوقاية من الفيروسات مثل الانفلونزا وغيرها من الفيروسات مثل كورونا وغيرها منها أغسل يديك بشكل متكرر ومكثف بالماء والصابون ولمدة لاتقل عن 20 ثانية واستخدم المطهرات الكحولية على يديك فى حالة عدم توفر الماء والصابون.

وتجنب لمس عينك أو أنفك أو فمك و تجنب الأماكن المزدحمة وتجنب المخالطة بأى مريض و غط فمك بمنديل أو بمرفقك عند العطس او السعال ثم أغسل يديك ونظف وعقم الاسطح اللتى تلمس بكثرة مث الطاولة ومقابض الابواب ، ومفاتيح الإضاءة.و مارس العادات الصحية الجيدة (ممارسة الرياضة، الحصول على قسط كافى من النوم، تناول كمية كافية من السوائل، اتباع نظام عذائى صحيًا).

وبالتزامن مع أنتشار فيروس كورونا مع فترة انتشار الانفلونزا لذلك عليك بالالتزام بالتباعد الاجتماعي، إرتداء الكمامة، لحمايتك من الاصابة بالفيروسات منا أن أخذ لقاح الإنفلونزا يمكن أن يقلل خطر تعرضك للإنفلونزا ومضاعفاتها، كما أن اتباع هذه الاحتياطات يمكن أن يساعد فى حمايتك من الإنفلونزا وغير من الأمراض التنفسية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة