خالد صلاح

"تصويت المصريين فى الخارج والقمة الثلاثية".. أبرز قضايا على طاولة التوك شو

الخميس، 22 أكتوبر 2020 08:00 ص
"تصويت المصريين فى الخارج والقمة الثلاثية".. أبرز قضايا على طاولة التوك شو القمة الثلاثية
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتناول برامج التوك شو يوميًا مجموعة من القضايا والموضوعات المهمة التى تخص الشأن الداخلي والقضايا العالمية، كانت أبرز القضايا التى عرضتها برامج أمس الأربعاء، مشاركة المصريين بالخارج فى الانتخابات.

 

مساعد وزير الخارجية الأسبق: مشاركة المصريين بالخارج فى الانتخابات يعزز الديمقراطية

 

قال السفير على الحفنى مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العام المقبل سنحتفل بالذكرى العاشرة لبدء مشاركة المصريين فى الخارج فى الاستحقاقات الانتخابية، والذى بدأ فى عام 2011، حيث كان سفيرا فى المجر وقتها، وكان المصريون يلحون فى سبيل أن نصل لهذا النوع من الممارسة ونشرك المصريين الموجودين في الخارج أسوة بدول عديدة أخرى.

وأكد خلال لقائه ببرنامج "المواجهة"، على فضائية "إكسترا نيوز"، مع الإعلامية ندى رضا، أنه على امتداد 9 سنوات شارك المصريون في الخارج في استحقاقات انتخابية، ولا شك أن ممارسة المصرى في الخارج واجبه الدستورى فى المشاركة فى الانتخابات يعزز فى عملية الممارسة الديمقراطية.

وذكر أن تواصل وزيرة الدولة لشئون الهجرة مع المصريين في الخارج عن طريق الفيديو كونفرانس مسألة تجعل المصرى في الخارج يستشعر إلى أى درجة الدولة بمؤسساتها ومسئوليها تقدر قيمة المصريين الموجودين في الخارج والدور الذى يلعبوه.

 

أستاذ علوم سياسية يوضح كيف قدمت قمة اليوم رسالة قوية للدولة التركية

 

قال الدكتور طارق فهمى، أستاذ علوم سياسية، إن إشارة القمة القبرصية المصرية اليونانية إلى الجانب التركى فى إطار ممارساته غير المشروعة فى شرق المتوسط، لافتاً إلى أن رئيس الوزراء اليونانى كان تركيزه على الخطر الكبير لتركيا وتواطؤ الاتحاد الأوروبى فى التعامل مع الدولة التركية.

وأضاف الدكتور طارق فهمى، عبر مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو عبد الحميد ببرنامج "رأى عام" المذاع على فضائية "TeN"، اليوم الأربعاء، أن مصر صاحبة الفضل فى جمع أطراف المعادلة السياسية فى شرق المتوسط، حيث أن أمن الإقليم بأكمله يقوم به الرئيس عبد الفتاح السيسى على أكمل وجه، وأن هناك فرصا واعدة سوف تطرحها الدولة المصرية خلال الفترة المقبلة، وهذا يسمح بمجالات تعاون إقليمى بين دول القمة.

وأشار إلى أن هناك مساعى لإتمام الوحدة القبرصية، بالإضافة إلى تدشين مراحل الغاز، ورسم الحدود لفتح آفاق كبيرة، مؤكدا أن قمة اليوم بين رؤساء مصر وقبرص واليونان هى رسالة قوية للدولة التركية.

وتابع: أن كل الفرص محتملة وكل السيناريوهات واردة، لأن الصراع بين تركيا واليونان تاريخى، وليس من مصلحة الاتحاد الأوروبى أن يحدث هذا فى نطاقه، ولكنه وقف متفرجا على ما تفعله تركيا من تجاوزات.

 

"نقيب المعلمين" نقدر الظروف الاقتصادية لمصر ونشكر الرئيس على قرارات الدعم

 

قال خلف الزناتى نقيب المعلمين، إن مشروع قانون تحسين أوضاع المعلمين أثلج صدور المعلمين سواء في التعليم ما قبل الجامعى أو التعليم الجامعى، موضحا أن المشروع يتضمن عدة حزم من المزايا للمعلمين بتكلفة قدرها 6.1 مليار جنيه، مضيفا  فى مداخلة هاتفية لبرنامج "الحقيقة"، على فضائية "إكسترا نيوز"، مع الإعلامية آية عبد الرحمن، أن كثير من نقباء المعلمين بالمحافظات اتصلوا به ويتفهمون حالة الدولة المالية والظروف الاقتصادية العالمية  ولو كان في استطاعتها تقديم أكثر من هذا ستقدمه، موضحا أن المعلمين يقدرون مجهودات الرئيس عبد الفتاح السيسى.

ووجهت نقابة المعلمين برئاسة خلف الزناتى، نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى ، على توجيهاته للحكومة بتحسين أوضاع المعلمين، وهو ما أعلنه اليوم رئيس الوزراء ووزيرا المالية والتربية والتعليم، بحزمة قرارات هامة تساهم فى رفع المستوى المادى للمعلمين، فى صورة حزمة مزايا مالية بتكلفة 6.1 مليار جنيه تتحملها الخزانة العامة بخلاف الأعباء التأمينية، وأولها إنشاء صندوق رعاية مالية واجتماعية للعاملين بقطاع التعليم يبدأ بنصف مليار تضعها الخزانة العامة للدولة ويستفيد منها 2.1 مليون معلم و700 ألف من العاملين الإداريين ويكون الصندوق تابع لمجلس الوزراء.

وثمن نقيب المعلمين الإجراءات التى أعلنها الدكتور مصطفى مدبولى  ، رئيس الوزراء والدكتور محمد معيط وزير المالية والدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم لزيادة قيمة حافز الأداء الشهرى بنسبة 50% ويستفيد منها 1.4 مليون معلم بالتربية والتعليم والأزهر، وزيادة قيمة بدل المعلم بنسبة 50% ويستفيد منها 1.4 مليون معلم وتتراوح من 75 جنيها للمعلم المساعد وحتى 180 جنيها لكبير المعلمين، وزيادة 25% مكافأة امتحانات النقل، و250 جنيهًا حافز إدارة مدرسية لكل مدير مدرسة و150 جنيها للوكيل شهريا، بمتوسط زيادات الشهرية المقترحة للمعلمين تبدأ من 325 جنيهًا للمعلم إلى 475 جنيها لكبير معلمين بخلاف حافز الإدارة المدرسية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة