خالد صلاح

محلل سياسى لبنانى يطالب القوى السياسية بتسهيل مهمة الحريرى فى تشكيل الحكومة

الخميس، 22 أكتوبر 2020 08:02 م
محلل سياسى لبنانى يطالب القوى السياسية بتسهيل مهمة الحريرى فى تشكيل الحكومة خير الله
كتب- هاشم الفخراني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الكاتب والمحلل السياسى اللبنانى، بشارة خير الله، إنه بتكليف سعد الحريرى اليوم انتقل من مرحلة التكليف إلى مرحلة تأليف الحكومة. وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" من العاصمة اللبنانية بيروت، إنه مطلوب من الفرقاء تسهيل مهمة "الحريرى" من أجل تشكيل الحكومة، لأن المرحلة الراهنة استثنائية، وقد تكون الفرصة الأخيرة لتأمين الإصلاحات المطلوبة ومواكبة المبادرة الفرنسية، فى ظل التسهيل الأمريكى.
 
وأكد أن جميع القوى السياسية ليست لديها مرشح آخر سوى "الحريرى" أى أنها ملزمة بتسهيل مهمة رئيس الوزراء المكلف سعد الحريرى لوضع حد للإنهيار ووقف نزيف تمهيداً لتأمين الإصلاحات، أى عدم وضع العصا فى دواليب تأليف الحكومة. 
 
وأعلن مجلس النواب اللبنانى عن جدول استشارات تشكيل الحكومة الجديدة، بحيث يجريها غدا رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، مع أعضاء المجلس النيابي من الكتل النيابية والنواب المستقلين.
 
ويقوم رئيس الوزراء المكلف بموجب هذه الاستشارات - والتي لا تحمل صفة الإلزم له خلال عملية تشكيله للحكومة الجديدة، على عكس الاستشارات النيابية الملزمة لتسميته رئيسا للوزراء – باستطلاع آراء النواب والوقوف على مطالبهم في شأن مسار تشكيل الحكومة الجديدة وآليات التمثيل الوزاري داخلها وجدول أعمالها والأولويات الحكومية التي ينبغي أن تُتبع.
 
وتُستهل الاستشارات النيابية غير الملزمة، في تمام الساعة الواحدة والربع ظهرا، حيث يستطلع رئيس الوزراء المكلف رأي رئيس مجلس النواب نبيه بري، يليه رئيس الحكومة الأسبق النائب نجيب ميقاتي، على أن يعقبه رئيس الحكومة الأسبق النائب تمام سلام، ثم نائب رئيس المجلس النيابي إيلي الفرزلي.
 
ومن المقرر أن يستمع الحريري أيضا إلى آراء الكتل النيابية والنواب المستقلين وفق الترتيب التالي: كتلة التنمية والتحرير (حركة أمل) - تكتل لبنان القوي (التيار الوطني الحر) - كتلة المستقبل (تيار المستقبل) - كتلة الوفاء للمقاومة (حزب الله) .
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة