خالد صلاح

التليفزيون هذا المساء.. منى عمر: مصر قدمت خبراتها الطبية لإفريقيا لمواجهة كورونا.. متحدث الرئاسة: مصر لديها بنية تحتية جيدة فى منظومة الغاز.. مستشار الصحة العالمية: مصر لا تزال فى المعدلات المقبولة بالإصابات

الجمعة، 23 أكتوبر 2020 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. منى عمر: مصر قدمت خبراتها الطبية لإفريقيا لمواجهة كورونا.. متحدث الرئاسة: مصر لديها بنية تحتية جيدة فى منظومة الغاز.. مستشار الصحة العالمية: مصر لا تزال فى المعدلات المقبولة بالإصابات التليفزيون هذا المساء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الخميس العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالى.

السفيرة منى عمر :مصر قدمت خبراتها الطبية لإفريقيا لمواجهة كورونا

 

قالت السفيرة منى عمر، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الإفريقية، إن مصر قدمت مساعدات طبية ضمت معدات وأدوية للدول الإفريقية وكان لها مساهمة في الصندوق الذى أنشأه الاتحاد الإفريقى لمواجهة كورونا، موضحة أن مصر قدمت خبراتها الطبية والممرضين في شكل وفود كانت تذهب للدول الإفريقية لمساعدتها على مواجهة جائحة كورونا وكان له تأثير إيجابى.

 

وأضافت عمر ، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحقيقة"، على فضائية "إكسترا نيوز"، مع الإعلامية آية عبد الرحمن، أن المكاسب التي تحققها مصر في الملف الإفريقى، متعددة لأن أفريقيا بالنسبة لمصر هي أمنها الاقتصادى والغذائى والسياسى ، مشيرة الى  أن المصالح المصرية في إفريقيا لا حدود لها، وفى الفترة الأخيرة حدثت طفرة في العلاقة وخاصة في فترة رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى، ونتمنى استمرار هذا التوجه، حيث كان هناك تضافر في كل مؤسسات الدولة على التوجه لإفريقيا.

المتحدث باسم رئاسة الجمهورية: مصر لديها بنية تحتية جيدة فى منظومة الغاز

أكد السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، تناولت العديد من القضايا الهامة والمشتركة، وهي تاتي ضمن آلية التعاون الثلاثي هدفها الرئيسي التعاون من أجل مصلحة الدول، مشيرا إلى أن الرئيس يؤكد دائما على ان الموارد الطبيعية يجب أن تكون مصدر للتنمية وليس مصدر للصراع فى المنطقة، وهو ما ينطبق على الغاز الطبيعى ونهر النيل وغيرهما.

 

وأضاف راضى ، خلال مداخلة مع الإعلامي شريف عامر، ببرنامج "يحدث في مصر" الذي يذاع على قناة mbc مصر: "هذا توجه يؤكد عليه الرئيس السيسي دائما من أجل رخاء الشعوب وتحقيق التنمية للجميع، ومنا هنا جاءت آلية التعاون الثلاثي، وهذه القمة جاءت بعد تطور كبير حدث خلال الأشهر الماضية وأبرزها اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان، بالإضافة إلى تحويل منتدى غاز المتوسط إلى منظمة مقرها القاهرة، باشتراك 6 دول ودولتين من الاتحاد الأوروبي، وهو ما زاد من التعاون بين الدول الستة في المنظمة وفي إطار آلية التعاون الثلاثي".

 

وقال راضى: "الرسالة واضحة من التعاون وفق القواعد التي حددها القانون الدولي ويتم التقسيم بشكل شرعي لكل طرف، والغاز بالنسبة لمصر ولأي دولة يمثل أهمية كبيرة، وهو طاقة تستخدم محليا بكميات كبيرة، وأيضا الغاز يعتبر طاقة هامة في الصناعة وكل الدول التي حققت نهضة صناعية كانت لديها مخزون جيد من الغاز، ومصر لديها بنية تحتية جيدة في الغاز الطبيعي، فيما يتعلق بخطوط الإمداد ومحطات الإسالة، ويمكن مصر من استقبال الغاز من دول المنظمة ويتم تسييله وضخه عبر أنابيب سيتم إنشاءها، وهو ما جعل مصر مركزا إقليميا للطاقة".

 

مستشار الصحة العالمية: مصر لا تزال فى المعدلات المقبولة بإصابات كورونا

قال الدكتور جمال عصمت، مستشار منظمة الصحة العالمية، إن مصر لا تزال فى المعدلات المقبولة من حيث إصابات كورونا الجديدة التى يتم تسجيلها يوميًا، مضيفا خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" المذاع على قناة "دى إم سى": "نتخوف من حدوث قفزات فى إصابات كورونا بمصر مثلما حدث فى البلدان الأخرى".

 

وشدد على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية بصرامة شديدة لتجنب حدوث ارتفاع ملحوظ فى معدل الإصابات الجديدة بكورونا، داعيًا إلى ضرورة ارتداء الكمامة لكل من يتجاوز عمره الـ5 سنوات لا سيما فى أماكن العمل والمناطق المزدحمة.

وزيرة الهجرة: ما حدث مع الطبيبة المصرية بالكويت مشاجرة عادية ولا صحة لقطع لسانها

أكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن ما حدث مع الطبيبة المصرية بالكويت مشاجرة عادية، موضحة أنه لا صحة لما تم تداوله عن قطع لسان الطبيبة.

 

وقالت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحقيقة"، على فضائية "إكسترا نيوز"، مع الإعلامية آية عبد الرحمن، أن مواقع التواصل الاجتماعى من ضمن الوسائل التى فى بعض الأوقات تكون أداة لتوصيل صوت المصريين الذين لديهم مشكلات، الوزارة تتابعها، وتكون مصدر معلومات لها، ولكنها سلاح ذو حدين، ولا بد من التأكد من المعلومات التى ترد بها.

 

وأوضحت أن القصة التى تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعى لطبيبة مصرية تم قطع لسانها في الكويت، وصور سرير عليه نداء، كان لا بد من التحرك والتحقق فما يتم تداوله، مشيرة إلى أنه جرى اتصال مع القنصل العام في الكويت، والذى أفاد بكل ما يتعلق بهذا الموضوع وتم التحقق منه، وكانت "خناقة عادية".

 

وأشارت إلى أن هناك طبيبة مصرية تعمل فى مستشفى وكان هناك زحام وحدثت مشادة مع مواطن كويتى، ولم يكن هناك قصة "قطع لسان"، مضيفة أن القنصل العام أكد أن الطبيبة المصرية قامت بتحرير محضر في قسم الشرطة وكذلك المواطن الكويتى، وذهبت الطبيبة لمنزلها ولا يوجد ما يستدعى كل ما حدث

 

وتابعت: "نحن في وقت انتخابات وأحيى المصريين في الكويت لوجود إقبال كبير على انتخابات مجلس النواب، حيث في الوقت الذى فيه الدولة تحشد وتشجع المواطنين على الاستحقاق الدستورى نجد قصة على مواقع التواصل الاجتماعى لتثير المشاعر تجاه الدولة ومسئوليها وكان لا بد أن نقف أمام كل ما يتم تداوله بطريقة غير صحيحة".

 

وذكرت وزيرة الهجرة، أن غرفة عمليات وزارة الهجرة منذ اليوم الأول للإعلان عن الانتخابات يتم إعلام المصريين بالتواريخ والإجراءات، واستمرت غرفة العمليات للتحفيز والرد على استفسارات المصريين في الخارج، حيث الإقبال له أهمية خاصة لمشاركتهم فى بناء الدولة ودعم الحياة النيابية واختيار ممثليهم.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة