خالد صلاح

"المرور" تستعد لمواجهة الشبورة والأمطار بالطرق السريعة مع اقتراب فصل الشتاء.. إغلاق المحاور والتحذير من السرعة والرعونة فى القيادة مع عدم وضوح الرؤية.. التنسيق مع هيئة الأرصاد الجوية ونشر سيارات الإغاثة

الجمعة، 23 أكتوبر 2020 12:46 م
"المرور" تستعد لمواجهة الشبورة والأمطار بالطرق السريعة مع اقتراب فصل الشتاء.. إغلاق المحاور والتحذير من السرعة والرعونة فى القيادة مع عدم وضوح الرؤية.. التنسيق مع هيئة الأرصاد الجوية ونشر سيارات الإغاثة عدم استقرار الاحوال الجوية - أرشيفية
كتب عبد الرحمن سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وضعت الإدارة العامة للمرور برئاسة اللواء محمود عبد الرازق مساعد الوزير للمرور، خطة مرورية استعدادا لفصل الشتاء حيث يتم التنسيق مع هيئة الأرصاد الجوية بشكل دورى عن حالة الطقس، سواء بظهور أى شبورة على الطرق السريعة أو هطول أمطار لمنع وقوع الحوادث المرورية، وسط تدعيم كافة المحاور بالخدمات المرورية على مدار اليوم بالكامل لملاحظة حركة السيارات تنفيذا لتعليمات اللواء هانى جرجس، مساعد الوزير للشرطة المتخصصة.

 

وشملت الخطة إغلاق الطرق السريعة التى تظهر عليها شبورة كثيفة، بناء على وضوح الرؤية أو انعدامها بالمحاور بالتنسيق مع الأرصاد الجوية على أن يتم فتحها، بعد تلاشى الشبورة بالكامل وفى حالة هطول الأمطار تم وضع خطة لنشر الأوناش المرورية والشفاطات بالتنسيق مع شركات المياه والصرف الصحى لسحب المياه المتراكمة بالمحاور منعا للزحام المرورى خلال أوقات الذروة.

 

وسيتم متابعة حركة السيارات بكافة المحاور، بواسطة كاميرات المراقبة المنتشرة بالطرق لمتابعة حركة المرور على مدار الـ 24 ساعة، مع تكثيف انتشار سيارات الإغاثة و الخدمات المرورية اللازمة لمتابعة حركة المركبات و ناشدت إدارة المرور قائدى السيارات بتوخى الحذر أثناء القيادة على الطرق السريعة والداخلية منعًا لحوادث الطرق، بسبب ظهور الشبورة خلال الفترة المقبلة بكافة المحاور.

 

وأوصت إدارة المرور خلال نزول الشبورة جميع السائقين قبل التحرك بالسيارة يجب فحص أولى لها لضمان عدم حدوث عطل أو التسبب فى حادث أثناء القيادة مع التأكد من اكتمال منسوب الماء بالرادياتير، والتأكد من غلق الأبواب جيدًا، والتأكد من وضع الإطارات ووجود المسامير المثبتة بها

 

ويجب على السائقين ضبط مرايا السيارة واختبار كشافات المركبة قبل التحرك وخصوصا أنوار الفرامل والكشافات الأمامية والطوارئ الفلاشر مع ارتداء حزام الأمان بحيث يتقاطع مع الكتف وليس الرقبة، وعدم رفع صوت الكاسيت أو المذياع بأعلى من صوت المحرك، حتى تستطيع الشعور بالسيارة وكذا بأصوات آلات التنبيه أو التحذيرات من خارج مركبتك.

 

وشددت إدارة المرور على ضرورة إضاءة الأنوار الأمامية والخلفية للسيارة حتى تجاوز منطقة الشبورة مع تخفيض السرعة بما يتناسب مع مستوى الرؤية، وعدم غلق نوافذ السيارة لعدم تكون شبورة مائية على السطح الداخلى للزجاج الأمامى مع تشغيل المساحات الأمامية بصورة متقطعة، وزيادة مسافة الأمان بين المركبات وبعضها البعض، بما يسمح بالقدرة على التوقف فى حالة وجود أى طارئ.

 

كما أكدت إدارة المرور على استخدام أنوار الانتظار أثناء السير فى الشبورة حتى تكون المركبة مرئية للغير، وعدم تخطى السيارات الأخرى أثناء السير مع الالتزام بالحارة الوسطى والاسترشاد بالخطوط الأرضية و يمنع توقف السيارات على الطريق، واستخدام آلة التنبيه على فترات متقطعة لإشعار الآخرين بوجود المركبة.

 

ونشرت الإدارة أرقام الإغاثة منها (01221110000 )للمساعدة فى حالات الطوارئ على الطرق السريعة وكذلك رقم (136) للإدارة العامة لمرور القاهرة للرد على جميع الاستفسارات الخاصة بالحالة المرورية.

 

وحذرت إدارة المرور خلال هطول الأمطار بسبب هطول الأمطار، تجنبا لوقوع أى حوادث وسقوط مصابين و يجب السير بسرعات منخفضة، نظرا لنقص معامل الاحتكاك للطريق مع إطارات السيارة، نتيجة مياه الأمطار مع التحكم فى عجلة القيادة للسيارات جيداً، لأنه سطح الطريق قد يكون زلقًا مع تشغيل المساحات بصفة مستمرة لضمان وضوح الرؤية، كما يجب مضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التى أمامك حتى تتمكن من الوقوف بأمان، وتفادى الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على جهاز الفرامل للسيارة حتى لا تنزلق السيارة فى أى اتجاه.

 

كما نبهت إدارة المرور على استخدام الإشارات الدالة على الانحراف فى الوقت المناسب، لتأمين مسارك ومسار الآخرين لمنع الحوادث، كما يمنع الانشغال بغير الطريق، لعدم فقدان التركيز، مع ترك مسافة الأمان الواجبة بين سيارتك والآخرين، بحيث لا تقل عن 4 أمتار لكل 10 كم فى السرعة من "40 - 50 مترا" بسرعة 100 كم.

 

وقال مصدر أمنى، إن إدارة المرور تجرى عمليات إغلاق للطرق السريعة، حرصا منها على سلامة المواطنين لمنع وقوع أى حوادث مرورية و عدم التعمد فى تأخير الرحلات المرورية، عبر الطرق أو تأخير المواطنين عن الوصول إلى أماكن عملهم و تغلق الطرق لدقائق أو لأكثر من ذلك، لحين تلاشى الشبورة الكثيفة من المحاور الرابطة بين المحافظات أو الطرق الداخلية ووضح الرؤية جيدا أمام حركة السيارات.

 

وأضاف المصدر، أن إدارة المرور عادة ما تحذر من السرعات الزائدة خلال الشبورة أو الأمطار، لأنها تجعل السائق يفقد السيطرة على المركبة و الاصطدام بسيارات آخر ى، تكون متواجدة بالطرق لذلك يجب التهدئة خلال سوء الأحوال الجوية منعا لسقوط أى مصابين نتيجة أى حوادث، كما شدد على تعاون السائقين مع رجال المرور اثناء السير على الطرق و الالتزام، بقرارات الغلق لحين إعادة فتح الطرق لأنها تقى المواطنين من الحوادث.

 

وأشار المصدر، إلى أن الإدارة العامة للمرور سوف تنشر عددا من سيارات الإغاثة المرورية سيتم توزيعها على جميع أقسام الطرق، لمساعدة قائدى السيارات الذين تعطلت سياراتهم على الطرق أو حوادث السيارات الناتجة عن الشبورة المائية من خلال رقم التليفون 01221110000، كما خصصت الإدارة العامة لمرور القاهرة أرقام الإغاثة " 136 ـ 01155554444"، حيث سيتم استقبال البلاغات وإخطارات المواطنين، من خلال غرف عمليات المرور، وتخصيص خط ساخن لمرور الجيزة للإبلاغ عن أى معوقات مرورية بالاتصال على 01205344444 و تجهيز غرف العمليات من خلال الخط الساخن للجيزة برقم 114

 

وشدد المصدر على أن إدارة المرور تناشد دائما خلال هطول الأمطار بمضاعفة مسافة السيارات على الطرق، مع تجنب السير عكس الاتجاه أو توجه السيارات للدورانات غير الشرعية منعا لوقوع الحوادث، كما يجب استعمال مساحات السيارة باستمرار والإضاءة والأنوار العالية، مع التأكد من صلاحية الإطارات وضغط الهواء فيها قبل الخروج بالسيارة مع اتباع تعاليم رجال المرور و الانتباه إلى وسائل الأعلام التى تقوم بشكل دورى بعمليات توعية بإغلاق الطرق أو تحذيرات المرور لتجنب الحوادث.

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة