خالد صلاح

إضاءة الأهرامات وأبو الهول باللون الأزرق فى الاحتفال بالذكرى الـ 75 لميثاق الأمم المتحدة.. أنطونيو جوتيريش يؤكد أهمية بذل مزيد من الجهود لإنهاء المعاناة الإنسانية.. ويشدد على أهمية مواجهة الفقر وعدم المساواة

السبت، 24 أكتوبر 2020 03:30 م
إضاءة الأهرامات وأبو الهول باللون الأزرق فى الاحتفال بالذكرى الـ 75 لميثاق الأمم المتحدة.. أنطونيو جوتيريش يؤكد أهمية بذل مزيد من الجهود لإنهاء المعاناة الإنسانية.. ويشدد على أهمية مواجهة الفقر وعدم المساواة الرئيس عبد الفتاح السيسى وأمين عام الأمم المتحدة
كتبت - هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظم الأمم المتحدة خلال الساعات القلية المقبلة، احتفالا باليوم العالمي للمنظمة المقرر له 24 أكتوبر من كل عام من خلال مكتبها الإقليمي في مصر بمنطقة الأهرامات حيث سيتم إضاءة الاهرامات الثلاثة وأبو الهول باللون الأزرق وشعار المنظمة وذلك تزامنا مع الاحتفال بالذكري الـ 75 على ميثاق المنظمة الدولية، ووفقا للأمم المتحدة يٌصادف عام 2020 حلول الذكرى الخامسة والسبعين لإنشاء الأمم المتحدة وميثاقها التأسيسي، وتأتي هذه الذكرى في وقت يشهد العالم فيه اضطرابات كبيرة يزيد من تفاقهما الأزمة الصحية العالمية غير مسبوقة بسبب جائحة كوفيد - 19 التي لها عواقب اقتصادية واجتماعية شديدة. إلا أن هذا الوقت العصيب يذكر كذلك بأن أزمنة الكفاح تتيح فرصا للتغيير الإيجابي والتحول.

الرئيس السيسي فى خطابه فى الجمعيه العامة للأمم المتحدة
الرئيس السيسي فى خطابه فى الجمعيه العامة للأمم المتحدة

وللاحتفال بمرور 75 عامًا على إنشاء الأمم المتحدة عقدت الدول الأعضاء حدثا دوليا في 21 سبتمبر 2020.

وذكرت الأمم المتحدة أن مصر هي واحدة من الأعضاء المؤسسين الـ50 للأمم المتحدة ولها تقليد طويل للمشاركة والتعاون مع الأمم المتحدة منذ إنشائها ، ومع هيئاتها الرئيسية والوكالات المتخصصة ، فضلا عن صناديق الأمم المتحدة وبرامجها. ومنذ 1945 ، شهدت علاقة مصر بالأمم المتحدة المزيد من التطور. واليوم، تتكون عائلة الأمم المتحدة بمصر من 24 وكالة من وكالات الأمم المتحدة المقيمة وغير المقيمة  يعمل بها مئات الموظفين من مختلف الإختصاصات.

 و أشارت الأمم المتحدة إلى أنها ملتزمة في مصر بدعم الجهود من أجل تأمين نوعية عيش أفضل للنساء والرجال و الأولاد و البنات عبر تطوير القدرات الوطنية وبناء علاقات شراكة قوية مع الحكومة والمجتمع المدني والقطاع الخاص والجامعيين ومراكز الفكر والإعلام وغيرهم من الشركاء الوطنيين و الدوليين.

50a096be-ae88-4b8f-8c9f-4fb6c71af10f
وزارة الخارجية المصرية 

وتعمل الأمم المتحدة في مصر على دعم الجهود الوطنية من أجل التغيير وتوفر الدعم لسياسات قائمة على معطيات دقيقة تنهض بحقوق الإنسان والعدالة  و المساواة و التقدم في إطار بيئة مستدامة، و ينسق أعضاء الفريق القطرى للأمم المتحدة برامجهم مع شركائهم تحت قيادة المنسق المقيم لمنظومة الأمم المتحدة بمصر.

وفي أعقاب الاتفاق بين الأمم المتحدة وحكومة مصر ،وفى إطار عمل الأمم المتحدة للمساعدة الإنمائية (2013-2017) ، تم توقيع اتفاقية شراكة لأمم المتحدة للتنمية (UNPDF) الذي يغطي خمس سنوات 2018-2022.

كما تمت صياغة هذه الوثيقة من خلال عملية تشاورية موسعة حتى تتماشى بشكل مباشر مع الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة: رؤية مصر 2030 (SDS) ، والتي تتوافق أيضًا مع الأجندة العالمية 2030 للتنمية المستدامة وأهدافها الـ17، وهذه الأهداف العالمية ترمي إلى ضمان جودة التعليم للجميع ، وتحقيق تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين ، وضمان العمل اللائق ونمو أسواق العمل ، بالإضافة إلى أهداف أخرى عديدة.

و يرمي إطار شراكة الأمم المتحدة للتنمية (UNPDF) ، من خلال ضمان اتساقه مع  التوافق مع رؤية مصر 2030 و الأهداف العالمية للتنمية المستدامة  ، إلى العمل جنبًا إلى جنب مع الحكومة المصرية على تحقيق الأهداف الأربعة وهى التنمية الاقتصادية الشاملة، والعدالة الاجتماعية، الاستدامة البيئية، وإدارة الموارد الطبيعية، وتمكين المرأة.

الرئيس السيسي وجوتيريش
الرئيس السيسي وجوتيريش

وفى رسالته بمناسبه الاحتفال بالذكرى الـ75 للأمم المتحدة شدد أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة على أهمية بذل مزيد من الجهود من أجل إنهاء المعاناة الإنسانية الناجمة عن الفقر وعدم المساواة والجوع والكراهية ومكافحة التمييز على أساس العرق أو الدين أو نوع الجنس أو أي عامل آخر

وأشار جوتيريش في رسالته بمناسبة يوم الأمم المتحدة إلى أن الذكرى السنوية الخامسة والسبعين لإنشاء المنظمة الدولية تأتي وسط جائحة عالمية، مضيفا أن مهمتنا الأساسية أكثر أهمية من أي وقت مضى هي "تعزيز الكرامة الإنسانية، وحماية حقوق الإنسان، واحترام القانون الدولي، وإنقاذ البشرية من ويلات الحرب".

وأشار الأمين العام إلى دعوته لوقف إطلاق النار على الصعيد العالمي التي أعلنها مع بداية الجائحة، قائلا: إننا نواجه اليوم "عدوا مشتركا واحدا هو كـوفيد-19 وأكد أن الوقت قد حان الآن لزيادة الضغط من أجل السلام لتحقيق وقف لإطلاق النار في كافة أنحاء العالم.

وقال جوتيريش إن عقارب الساعة بدأت في الدوران، مضيفا:"ويجب علينا أيضا أن نتصالح مع كوكبنا، فحالة الطوارئ المناخية تهدد الحياة نفسها"

الرئيس السيسي وجوتيريش

الرئيس السيسي وجوتيريش

وقال الأمين العام إن الأمم المتحدة لا تقف مع الناس فحسب، بل هي ملك لهم، داعيا إلى "أن ندعم جميعا القيم الراسخة المكرسة في مـيثاق الأمم المتحدة"


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة