خالد صلاح

"الصحة" تقيم لقاح كورونا بواسطة المتطوعين لإجراء التجارب السريرية.. قياس كفاءة الأجسام المضادة فى الدم بعد يوم 28 أكتوبر.. المتطوعون لم تظهر عليهم أى أعراض جانبية خطيرة.. وإيقاف استقبالهم بفاكسيرا

السبت، 24 أكتوبر 2020 04:14 م
"الصحة" تقيم لقاح كورونا بواسطة المتطوعين لإجراء التجارب السريرية.. قياس كفاءة الأجسام المضادة فى الدم بعد يوم 28 أكتوبر.. المتطوعون لم تظهر عليهم أى أعراض جانبية خطيرة.. وإيقاف استقبالهم بفاكسيرا تجارب لقاح فيروس كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ وزارة الصحة والسكان في تقييم وقياس فاعلية لقاح كورونا في دم المتطوعين الذين شاركوا في التجارب السريرية في مرحلتها الثالثة والذي تخطى عددهم حتى الآن أكثر من 3400 متطوع بالمراكز التي أعلنت عنها الوزارة وذلك بعد مرور 45 يوما من الحصول على الجرعة الأولي للقاح، وقالت وزارة الصحة والسكان أن أول متطوع حصل على الجرعة الأولي يوم 13 سبتمبر الماضي ومن المقرر أن يتم قياس كفاءة الأجسام المضادة في الدم بعد يوم 28 أكتوبر الجاري ودعت وزارة الصحة المواطنين إلى المشاركة فى تلك التجارب من أجل الإنسانية للحصول على اللقاحات فور ثبوت فعاليتها، مشيرة إلى مشاركة حوالي 42 ألف مشارك حول العالم فى تلك التجارب ولم تظهر عليهم أى أعراض جانبية.

وأوضح الوزارة، أنه مع بدء الحصول على الجرعة الثانية يتم مراجعة تسجيل البيانات الشخصية، والتوقيع على إقرار الموافقة باستكمال المشاركة فى التجارب وذلك بعد توضيح كافة التفاصيل لضمان أن تكون موافقة المشارك مستنيرة.

وأضافت أنه يتم بعد ذلك الانتقال إلى العيادة لإجراء الفحص الطبي الأولى وقياس الوظائف الحيوية للمتطوع، والاستعلام عن الحالة الصحية للتأكد من عدم وجود أى أعراض جانبية أو تغييرات طرأت على مدار الـ 21 يوما السابقين بعد تلقى الجرعة الأولى قد تتسبب فى استبعاد أو تأجيل تلقى الجرعة الثانية للقاح.

ويتم مراجعة الرقم التعريفي الخاص بمشاركة المتطوعين فى التجارب الإكلينيكية من خلال "غرفة التكويد" المميكنة إلكترونيًا، تم الانتقال إلى المعمل لسحب عينة "pcr" الخاصة بفيروس كورونا المستجد، ثم الانتقال بعد ذلك إلى غرفة التطعيم لتلقى الجرعة الثانية من اللقاح عن طريق الحقن فى الجزء الأعلى من الذراع (Deltoid muscle.

ويتم متابعة الحالة الصحية للمشارك على مدار 12 شهرًا بعد الحصول على الجرعة الأولى، من خلال الزيارات الميدانية أو المتابعة عبر الهاتف على الخط الساخن "15530"، وتسجيل أى ملاحظات أو أعراض قد تظهر على المشارك خلال فترة المتابعة.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أنه تم وقف استقبال المتطوعين المشاركين فى التجارب السريرية على اللقاح الصينى لفيروس كورونا المستجد فى فاكسيرا وأضافت أن فاكسيرا اكتفت بـ3 آلاف متطوع، وباقى المتطوعين فى مركز القطامية.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة