خالد صلاح

الأوضاع فى الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية على طاولة مجلس الأمن غدا

الأحد، 25 أكتوبر 2020 01:11 م
الأوضاع فى الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية على طاولة مجلس الأمن غدا  مجلس الامن-ارشيفيه
كتبت - هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعقد أعضاء مجلس الأمن غدا الإثنين، جلسة مفتوحة حول "الوضع في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية" عبر التداول بالفيديو. 

ومن المقرر، أن يقدم الاحاطة المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، ويرأس الاجتماع نائب وزير خارجية روسيا، سيرجي فيرشينين

ومن المقرر، أن تتناول الجلسة بناء ما يقرب من 5000 وحدة سكنية في الضفة الغربية، ضمن خطة التوسع في المستوطنات الإسرائيلية.

وفى وقت سابق قال ملادينوف إن التقدم في خطط بناء هذه الوحدات "يمثل مصدر قلق كبير لجميع أولئك الذين ما زالوا ملتزمين بالسلام ومن المقرر أن يؤكد على عدم قانونية بناء المستوطنات

ووفق تقرير مجلس الأمن، أصدرت وزارات خارجية فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا بيانًا، عبروا فيه عن قلقهم العميق بشأن القرار الإسرائيلي الأخير، وأنه "يقوض بشكل أكبر جهود إعادة بناء الثقة بين الطرفين، بهدف استئناف الحوار ".

ومن المقرر أن تناقش الجلسة تأثير  كوفيد -19 في الضفة الغربية وقطاع غزة، فضلاً عن التحديات الإنسانية والاقتصادية ذات الصلة، وفقًا لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، حتى 19 أكتوبر تم الإبلاغ عن 59595 حالة إصابة بفيروس كوفيد وتوفي 492 شخصًا بسبب الفيروس في هذه المناطق.

وأشار التقرير، إلى أنه تم اقتراح عدد من الصيغ التفاوضية المحتملة في الأشهر الأخيرة لإعادة إشراك الإسرائيليين والفلسطينيين في محادثات السلام، بما في ذلك دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لعقد مؤتمر دولي في أوائل عام 2021 - الذي قام به الأمين العام للأمم المتحدة "بالتعاون مع اللجنة الرباعية (الشرق الأوسط) ومجلس الأمن - لحل "جميع قضايا الوضع النهائي".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة