خالد صلاح

خلال المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب..

المصريون بالداخل يواصلون الإدلاء بأصواتهم في اليوم الأخير من الاقتراع بانتخابات مجلس النواب.. والهيئة الوطنية تؤكد مرور اليوم الأول دون رصد أى مخالفات أو معوقات.. ورؤساء اللجان الفرعية يفضون الصناديق بعد 9 مساء

الأحد، 25 أكتوبر 2020 12:47 م
المصريون بالداخل يواصلون الإدلاء بأصواتهم في اليوم الأخير من الاقتراع بانتخابات مجلس النواب.. والهيئة الوطنية تؤكد مرور اليوم الأول دون رصد أى مخالفات أو معوقات.. ورؤساء اللجان الفرعية يفضون الصناديق بعد 9 مساء المواطنون يدلون بأصواتهم الانتخابية
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المستشار لاشين إبراهيم يهيب بالناخبين بالنزول والاحتكام الصناديق

 
 
لليوم الثاني والأخير على التوالي يواصل المصريون بالداخل اليوم الأحد، الإدلاء بأصواتهم في 10140 لجنة فرعية بالمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، وذلك لاختيار 284 عضوا بواقع 142 عضوا بالنظام الفردى و142 بنظام القوائم.
 
ومن المقرر أن تبدأ عمليات التصويت اليوم الأحد من التاسعة صباحا وحتى الساعة التاسعة مساء مع السماح لآخر ناخب متواجد داخل الحرم الانتخابى بالتصويت على أن تبدأ بعد ذلك الموعد عمليات فض صناديق الاقتراع داخل اللجان وفرز الأصوات التى شاركت فى الانتخابات وكذا والأصوات الصحيحة والباطلة وما حصل عليه كل مرشح.
 
من جانبه ، أكد المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، ونائب رئيس محكمة النقض، انتظام عمليات التصويت فى اليوم الأول للاقتراع فى المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، التى استقبلت الناخبين الذين يحق لهم التصويت بالداخل حتى الساعة التاسعة مساء دون رصد أى مخالفات من شأنها التأثير على سير عملية الانتخاب.
 
وأوضح المستشار لاشين إبراهيم، أن الهيئة الوطنية للانتخابات تابعت عن كثب كافة مجريات عمليات التصويت التى تمت داخل اللجان الانتخابية، مشيرا إلى أن غرفة عمليات الهيئة وجهازها التنفيذى على اتصال دائم مع رؤساء المحاكم الابتدائية واللجان العامة لمتابعة عملية الاقتراع بشكل لحظى وواقعي، ورصد أى شكاوى متعلقة بعملية الانتخاب.
 
وقال المستشار لاشين إبراهيم إنه تم تخصيص رقم ساخن 19826، وذلك لاستقبال والرد على كافة الاستفسارات والشكاوى المتعلقة بانتخابات مجلس النواب من جميع أطراف العملية الانتخابية سواء ناخبين أو مشرفين على اللجان أو مرشحين أو متابعين وكذا الجهات المعنية.
 
وأشار رئيس"الهيئة الوطنية للانتخابات"، إلى أن عملية انتخاب ثانى برلمان فى مصر بعد ثورة 30 يونيو تسير تحت إشراف قضائى كامل وفقا لما نصت عليه القوانين الانتخابية وقرارات الهيئة، من خلال تخصيص قاض على كل صندوق، وذلك وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من انتشار فيروس كورونا.  
 
وأهاب المستشار لاشين إبراهيم بجموع واطياف الشعب المصرى بالنزول إلى اللجان والاحتكام لصناديق الاقتراع، والمساهمة فى بناء وطنهم الحبيب مصر.
 
وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات وفقا للدليل الاسترشادى للانتخابات الإجراءات الختامية لليوم الاول من التصويت بحيث يقوم كل  رئيس اللجنة الفرعية مع انتهاء التصويت في اليوم الأول في تمام الساعة 9 مساء أن يغلق فتحة صناديق الاقتراع بقفل بلاستيكى وإثبات رقم القفل المسلسل بمحضر إجراءات اللجنة الفرعية ويسرى ذلك على صندوقي النظامين الفردي والقوائم ويسمح لمندوبي المرشحين والقوائم والمتابعين بتسجيل الرقم المسلسل للقفل البلاستيكي، ويقوم رئيس اللجنة بحصر عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم من واقع كشوف الناخبين.
 
كما يقوم رئيس اللجنة الفرعية عقب ذلك بتحرير محضر إجراءات اليوم الأول للتصويت، يعقبه قيامه في حضور مندوب كل مرشح أو قائمة والمتابعين والمسئول عن قوات التأمين بغلق مقر اللجنة الفرعية أو مقر حفظ صناديق الاقتراع بقفل بلاستيكي يثبت رقمه المسلسل أو قفل عادي ويختمه بالشمع الأحمر وبخاتم رئيس اللجنة، ويثبت كل ذلك بمحضر الغلق ويوقع رئيس اللجنة وأمنائها ومندوب كل مرشح أو قائمة ومندوب المبيت إن وجد ومسئول لجنة التأمين على المحضر ويحتفظ به رئيس اللجنة الفرعية شخصيا.
 
وفي اليوم الثاني للتصويت يقوم رئيس اللجنة بالتأكد من سلامة الأقفال ومقر حفظ صندايق الاقتراع وذلك في حضور المسئول عن قوات التأمين والمتواجدين من أمناء اللجنة ومندوبي المرشحين والقوائم حال وجودهم وفض الأختام ثم فتح اللجنة، على أن يتأكد من سلامة النوافذ والصناديق ودفاتر الاقتراع وكافة أوراق ومحاضر اللجنة ومطابقة الأرقام المسلسلة للأقفال البلاستيكية لصناديق الاقتراع مع الثابت بمحضر إجراءات اللجنة، وفض القفل البلاستيكي الخاص بفتحه صندوق كل نظام، وإثبات من لم يحضر من الأمناء والمندوبين بمحضر إجراءات اللجنة الفرعية.
 
ويتنافس فى انتخابات مجلس النواب الجارية 1879 مرشحا فى 71 دائرة انتخابية بالنظام الفردي و4 قوائم بالدائرتين المخصصة لنظام القائمة، وذلك لاختيار 284 مرشحا لعضوية مجلس النواب بالمرحلة الأولى من الانتخابات وذلك فى دوائر 14 محافظة هى الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح، وتجرى انتخابات الإعادة لهذه المرحلة أيام 21 و22 و23 نوفمبر فى الخارج، ويومى 23 و24 نوفمبر فى الداخل.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة